خام غرب تكساس الوسيط مقابل خام برنت. أوجه الاختلاف بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت

النفط هي أحد أكثر السلع تداولاً حول العالم، ويرجع ذلك لسبب وجيه. فهو لديه القدرة على التهاوي بالاقتصادات تجاه الركود إضافة إلى كونه عامل بارز على ساحة السياسة.

هناك اثنان من أنواع النفط الخام الأكثر تداولاً هما خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت. من الجدير أن ندرك أهم الاختلافات بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت، وذلك لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت: ما هي أوجه الاختلاف؟

هناك خمسة أوجه اختلاف بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت.

  1. مواقع الاستخراج
  2. التغيرات الجيوسياسية
  3. المحتوى والتكوين
  4. أماكن تداول خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط
  5. الأسعار والمعيار القياسي

1- مواقع الاستخراج

خام غرب تكساس الوسيط

يتم استخراج خام غرب تكساس الوسيط من حقول النفط في الولايات المتحدة. ويتم استخراجه بشكل أساسي من تكساس ولويزيانا وداكوتا الشمالية، ثم نقله عبر خط أنابيب إلى كوشينغ، بولاية أوكلاهوما للتسليم.

وأدت التطورات التكنولوجية في أوائل عام 2000 إلى إمكانية استخراج النفط من الصخر الزيتي، وهي العملية التي كان يعتقد أنها مستحيلة في ذلك الوقت. وقد أطلق على هذه العملية اسم "ثورة النفط الصخري" وأدت إلى إنتاج كميات أكبر من النفط من جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتم استخراج خام برنت من حقول النفط في بحر الشمال. يشير "خام برنت" إلى مزيج من أربعة زيوت خام - برنت، فورتيز، أوزبيرغ، وإيكوفيسك والتي يشار إليها مجتمعة باسم BFOE.

تشير مواقع استخراج نفط خام برنت إلى حقل نفط برنت، حقل نفط فورتيس، حقل نفط أوسبرغ وحقل نفط إيكوفيسك التي تشكل BFOE

2- الاختلاف الجيوسياسي بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت

التأثيرات الجيوسياسية - مثل الأنظمة السياسية المتقلبة للدول المنتجة للنفط، ومستويات إنتاج النفط المرتفعة والمنخفضة في منظمة أوبك - من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على أسعار النفط. يجب أن يعرف المتداولون كيفية اختلاف هذه العوامل وتأثيرها على خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت.

ومن أجل التوضيح، تعتمد العديد من الدول المنتجة للنفط في العالم باستثناء الولايات المتحدة على النفط الخام لتحقيق التوازن في ميزانيتها المالية. وتاريخياً، كانت الأنظمة السياسية لهذه الدول متقلبة إلى حد كبير، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط - وخاصة خام برنت - عندما يكون إنتاج النفط به حالة من الغموض.

والعديد من هذه الدول أعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). فالأعضاء الكبار في المنظمة هم المملكة العربية السعودية وإيران والعراق وفنزويلا ونيجيريا، وتستمد هذه الدول جزء كبير من الدخل القومي لها من النفط الخام. وتزعم أوبك أنها تحاول ضمان استقرار أسعار النفط من خلال زيادة أو خفض إنتاج النفط من جانب الدول الأعضاء.

وعندما يتعلق الأمر بتداول النفط، فإنه يجب على متداولي خام برنت مراقبة التوترات في الشرق الأوسط، الذي يعد من أكبر مناطق إنتاج النفط الخام في العالم. ومن الممكن أن يتسبب التوتر الجيوسياسي في جعل السوق تتداول على حدوث نقص فوري أو مستقبلي في إمدادات النفط، الأمر الذي يؤدي إلى تحركات حادة في الأسعار. توضح الخريطة أدناه كمية النفط التي يتم إنتاجها في الشرق الأوسط.

وسيقوم متداولو نفط غرب تكساس الوسيط، على نحو مماثل، بمراقبة عوامل العرض والطلب في الولايات المتحدة، فأي ارتباك قد يحدث في خام برنت أو خام غرب تكساس الوسيط من شأنه أن يتسبب في حدوث تغير في هامش السعر بين خام غرب تكساس وخام برنت، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تحرك أحد الأسواق بقوة أكبر من الآخر.

خريطة العالم التي توضح إجمالي إنتاج البترول/النفط الخام خلال عام 2017

المصدر: إدارة معلومات الطاقة الأمريكية

3- المحتوى والتكوين لكل من خام غرب تكساس وخام برنت

يحتوي خام برنت وخام غرب تكساس على نسب مختلفة للغاية من الكبريت وجاذبية معهد البترول الأمريكي، والتي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على سعر أنواع النفط.

وفي حين أن خام غرب تكساس الوسيط يحتوي على نسبة من الكبريت تبلغ 0.24%، يحتوي خام برنت على نسبة من الكبريت تبلغ 0.37%. وكلما انخفضت نسبة الكبريت في النفط، أصبح النفط "أكثر حلاوة" وأصبح من السهل تكريره. ويعتبر كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت من أنواع النفط الحلو.

ويتم تصنيف جاذبية النفط على مقياس من 10 إلى 70، حيث كلما ارتفع الرقم كلما كان الزيت أقل كثافة. لتوضيح ذلك على نحو أكثر، إذا كانت جاذبية النفط (ثقل النفط مُقارنة بالماء) والت حددها معهد البترول الأمريكي أعلى من 10 فإن النفط سوف يطفو على سطح الماء وإذا ما كانت أقل من 10 فإنه سوف يتهاوى إلى أسفل الماء. ويتم تصنيف كل من خام برنت والنفط على أنهما من أنواع النفط الخفيفة نسبياً.

خام غرب تكساس الوسيط

خام برنت

نسبة الكبريت

0.24%

0.37%

جاذبية معهد البترول الأمريكي

39.6

38

سوف يرغب المتداولون في مراقبة تغيرات العرض والطلب. على سبيل المثال، قد يؤدي قانون المنظمة البحرية الدولية الذي من المرجح أن يتم تطبيقه خلال عام 2020 إلى زيادة الطلب على النفط الخام الخفيف وبالتالي زيادة الطلب على خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت.

4- الأماكن التي يتم خلالها تداول أنواع النفط

هناك مجموعة متنوعة من المنصات حيث يتم تداول أنواع النفط وفقاً لبلد الإقامة. وتأتي إحدى الطرق الرئيسية لتداول النفط الخام عبر العقود الآجلة، ومع ذلك هناك اختلافات بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت.

يتم تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط عبر بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، المملوكة لبورصة شيكاغو التجارية (CME). ويتم تسليم عقود خام غرب تكساس الآجلة في كوشينغ، أوكلاهوما. وتتسم مدينة كوشينغ بكونها منطقة لتبادل عمليات النقل حيث تلتقي بها خطوط الأنابيب ويوجد بها مرافق تخزين يسهل الوصول إليها من جانب مصافي التكرير والموردين.

يتم تداول العقود الآجلة لخام برنت عبر بورصة انتركونتيننتال (ICE) في لندن.

نلاحظ في الجدول أدناه بعض مواصفات العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت:

خام غرب تكساس الوسيط

خام برنت

إجمالي العقود

1000 برميل

1000 برميل

عملة التسعير

الدولار الأمريكي والسنت

الدولار الأمريكي والسنت

قابل للتسليم

نعم

نعم

رمز السلعة

CL

BZ

كما تختلف ساعات تداول خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت.

ساعات تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط:

  • من الأحد إلى الجمعة من 5:00 مساءً إلى 4:00 مساءً بتوقيت شيكاغو مع استراحة لمدة 60 دقيقة كل يوم بدءً من الساعة 4:00 مساءً بتوقيت شيكاغو.

ساعات تداول العقود الآجلة لخام برنت:

  • من الأحد إلى الجمعة من الساعة 7:00 مساءً إلى 5:00 مساءً بتوقيت شيكاغو في اليوم التالي.

5- أسعار خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت والمعيار القياسي

في الماضي، كان خام غرب تكساس الوسيط يتداول عند سعر أعلى من خام برنت. ومع ذلك، بسبب ثورة إنتاج النفط الصخري في أوائل عام 2000 (التي ارتفع فيها إنتاج خام غرب تكساس الوسيط) بجانب المزيد من الواردات إلى الولايات المتحدة من كندا، انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط. وعادة ما يتداول الآن عند سعر منخفض عن خام برنت.

وخلال الوقت الراهن يأتي خام غرب تكساس الوسيط ليكون هو المعيار القياسي لأسعار النفط في الولايات المتحدة، في حين أن باقي دول العالم - وما يقرب من ثلثي جميع عقود النفط المتداولة - يتم تسعيرها وفق خام برنت. وهو الأمر الذي يجعل خام برنت معياراً قياسياً على الصعيد العالمي.

ويُعرف مدى تباين الأسعار بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت على أنه الفارق بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت. سوف يتغير الفارق من وقت لآخر، حيث أن قوى العرض والطلب لكل من نوعي النفط الخام تتسم بالمرونة بسبب العوامل الجيوسياسية والطقس والتنظيم.

يوضح الرسم البياني أدناه فارق السعر والعلاقة بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت

الرسم البياني يوضح فرق الأسعار والعلاقة بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت WTI vs Brent

مصدر المخطط: برنامج ProRealtime و IG المملكة المتحدة. الرسم البياني من إعداد عبد الله العمودي

يمكنك مشاهدة أسعار خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت الحية على نحو مباشر من خلال المخططات البيانية الخاصة والمُتزامنة مع أسعار و أوقات التداول الفعلية.

ملخص أهم الفروقات بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت:

على الرغم من أننا قد ذكرنا أوجه الاختلاف الخمسة الكبرى بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت، إلا أن هذه الأنواع من النفط تتداول عادة ضمن نطاق فارق مماثل بين بعضها البعض. ومع ذلك، هناك أوقات يختلف فيها الأمر، عندما تدفع قيود العرض والطلب أحد أنواع النفط الخام على نحو أكثر من الآخر بشكل ملحوظ - مثل التوترات في الشرق الأوسط أو الكوارث الطبيعية في أمريكا الشمالية، حيث قد تؤدي هذه الأوضاع إلى توقف الاستخراج أو القدرة على التكرير لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، على التوالي.

ويكمن العامل الرئيسي للمتداولين في التركيز على أخبار النفط الخام ومراقبة الفارق بين كلا نوعي النفط. قد يشير التغير في الفارق إلى تغير في معدلات العرض أو الطلب لأحد نوعي النفط، وهو أمر هام لكي تكون لديك القدرة على التداول بناءً على تلك التغيرات.

خام غرب تكساس الوسيط

خام برنت

مواقع الاستخراج

أمريكا الشمالية

بحر الشمال

التغيرات الجيوسياسية

لا يتأثر بالتغيرات الجيوسياسية

يتأثر بالتغيرات الجيوسياسية

محتوى/تركيب النفط

0.24% كبريت وتبلغ جاذبية معهد البترول الأمريكي 39.6

0.37% كبريت وتبلغ جاذبية معهد البترول الأمريكي 38

الأماكن التي يتم خلالها تداول أنواع النفط

بورصة نيويورك التجارية NYMEX

بورصة شيكاغو التجارية ICE

الاختلاف في الأسعار والمعيار القياسي

يتداول عند سعر منخفض عن خام برنت.

يتداول على ارتفاع عن خام غرب تكساس الوسيط

المزيد من المصادر للحصول على تداول أفضل على النفط الخام

في DailyFX لدينا العديد من المصادر التي تساعدك على تحسين التداول الخاص بك:

مقالات اخرى قد تكون مهتماً بها:

حظ طيب وتداول سعيد!