لا تُفوّت أي مقال من فريق الأبحاث في الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق الأبحاث في الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

ثمّة عبارة شائعة في مجال تداول الفوركس تقول "الإتّجاه هو صديقك". جمل مماثلة باتت مألوفة للغاية ويتمّ أخذها بعين الإعتبار بما أنّها هامّة في أي خطّة تداول. سيظهر لك هذا المقال كيفية تحديد الإتّجاهات عبر استخدام الرسوم البيانية والتحليل الفنّي.

قبل البدء، من الضروري أوّلاُ تفسير السبب الذي يدفع الى اعتبار تداول الإتّجاه بمثابة استراتيجية شائعة يستعملها العديد من التّجار الجدد والمخضرمين. يدرك التّجار المخضرمون متى يجدون اتّجاه قويّ ويتداولون عندئذ بإتّجاه ذلك المسار، الأمر الذي يجعل عملية التداول سهلة للغاية. بناء عليه، يبحث التّجار المخضرمون عن الإتّجاهات القويّة من أجل الإستفادة منها بشكل دائم.

على سبيل المثال، في حال كانت السوق تتّجه صعودًا وفق اتّجاه قويّ، إنّ الإستراتيجية المستخدمة لتوقيت عمليات دخول المواقع ليست بالهامّة جدًا، كلّ ما تحتاجه هو الشراء. عندما تتداول بنفس مسار الإتّجاه، من الممكن أن تكون استراتيجية التداول التي تتّبعها صحيحة. لا يعني ذلك أنّ تجاراتك جميعها سنحقق الربح. يعني ذلك أنّه لا يجب أن تكون دقيقًا في الدخول والخروج من المواقع عندما تجد اتّجاهًا قويًا.

ثانيًا، تتنامى فرص تحقيق المزيد من الأرباح عند السير مع الإتّجاه وليس ضدّه.

تداول الإتّجاهات

في الرسم البياني أعلاه، لاحظ كيف أنّ عدد النقاط المتوافرة عند المنحى الهبوطي هي أكثر من تلك المتواجدة عند المنحى الصعودي. مع سلوك نفس مسار الإتّجاه السائد، تكون في صدد تعديل استراتيجيتك وفقًا للزخم المهيمن في السوق.

تحديد الإتّجاه

من أجل تحديد الإتّجاه، يجب اللّجوء الى رسم بياني يظهر عملة من اختيارك ويضمّ 100 الى 200 شمعة. من ثمّ أجب على سؤال أي اتّجاه تسلكه الأسعار بشكل عام.

في حال كان الإتّجاه صعودي، تأكّد إذًا من الإتّجاه من خلال النظر الى سلسلة من القمم الأعلى والقيع الأعلى على الرسم البياني. سيكون الإتّجاه الصعودي الصحيح يشبه ذلك الظاهر في الرسم أدناه.

تداول الإتّجاهات

في نهاية المطاف، ستصل الإتّجاهات جميعها الى خطّ النهاية. لذلك، يتحوّل هذا الإتّجاه الصعودي الى هبوطي عندما تنشأ سلسلة من القمم الأدنى والقيع الأدنى كما يظهر أدناه.

تداول الإتّجاهات

في حال كان الإتّجاه هبوطي، تأكّد منه من خلال النظر الى سلسلة الذروات الأدنى والقيع الأدنى الظاهرة في الرسم البياني أدناه.

تداول الإتّجاهات

يتحوّل هذا الإتّجاه الهبوطي الى صعودي عندما تبدأ بالتشكّل سلسلة من الذروات الأعلى والقيع الأعلى كما ظاهر أدناه

تداول الإتّجاهات

من الضروري الإشارة الى أنّ ما من هنالك قواعد معيّنة لتحديد أي من القمم والقيع التي يجب استعمالها من أجل تحليل الإتّجاه. تكمن الفكرة في اختيار أكثر الأمثلة وضوحًا لإتّجاه صعودي أو هبوطي من أجل تداوله.

هذا ونصرّ على ضرورة إيجاد اتّجاه واضح للغاية يستطيع حتّى طفل يبلغ عشرة أعوام من تحديده. في حال لم تكن واثقًا من مسار الإتّجاه، انتقل عندها الى الزوج التالي حيث تحديد الإتّجاه واضح.

انتهز الفرصة للإستفادة من تواجد أزواج عديدة للتداول. هذه هي إحدى المنافع التي يدرّها التداول في أسواق الفوركس.

ملخّص

ثمّة العديد من إيجابيات تداول اتّجاهات قويّة، وهذا هو السبب الذي يدفع التّجار المخضرمين والمعروفين الى اتّباع هذه الإستراتيجية.

إبحث عن أكثر التحرّكات وضوحًا. ثمّة أكثر من 30 زوج مختلف للإختيار في ما بينها، لذلك إبحث عن أقوى الإتّجاهات.

حدّد إشارات تداولك ضمن مسار الإتّجاه. إتبع الدلائل التي تحثّك على دخول المواقع والتي تأخذ نفس مسار الإتّجاه، بينما تجاهل تلك المعاكسة له.

هل أنت متداول جديد في العملات الأجنبية؟ تريد تعلم المزيد عن الفوركس، ولماذا نتداول في الفوركس؟ قم بتحميل الدليل الخاص بالمبتدئين في تداول الفوركس واستفيد من خبراء ديلي إف إكس من هنا مجانا

التالي: أي نوع من الرسوم البيانية هو الأفضل لك؟

السابق: التحليل الفني مقابل التحليل الأساسي في الفوركس

تعليم تداول الفوركس، الذهب، النفط ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية مجانا على منصة أي جي جروب للتداول. ويبينار للمبتدئين يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية (16:00 جرينيتش) ابتداء من 25 أكتوبر 2017 مع مُحب حنا وجلسة أسئلة للرد على الاستفسارات. تفضل بالتسجيل لحضور الويبينار وتسلم المواد التعليمية على الايميل مجاناً