يمكنك الوصول إلى أدلة تداول النفط المجانية من محللي DailyFX هنا!

النقاط الأساسية:

  • الإستراتيجية الفنية للنفط الخام: خروج النفط الأمريكي من الموجة القُطرية المائلة وانخفاضه إلى منطقة الاستقطاب 51.50/50.50
  • تقرير التزام المتداولين الصادر عن هيئة تداول السلع الآجلة يشير إلى أن صافي عمليات البيع في 2016 قد اختتمت تعاملاتها بالقرب من مستويات قياسية
  • أسبوع إعادة التوازن قد يضع المزيد من الضغوط على أسعار النفط

أخفقت أسعار النفط الخام في الإغلاق فوق مستوى 53.80 دولار أمريكي للبرميل في بداية تداولات العام، وبالنظر إلى النمط الذي تعرضنا له مؤخراً، فإنه من المرجح أن نظل نترقب اتجاه هبوطي آخر على المدى القصير.ُ فهذا النموذج يمثل وتداً مرتفعاً، يمكن النظر إليه في إطار السوق على أنه موجة قطرية خلفية، تدعم حدوث انكسار حاد دون 50 دولار أمريكي متبوعاً بانخفاض آخر أو موجة قُطرية مائلة سابقة للتحرك. وستكون موجة قطرية أمامية هي الناتج الأكثر صعوداً للنفط إذا ما انتهت بطريقة تقليدية حيث سيكون هناك تصحيح ضئيل ضد اتجاه الموجة القطرية مسبوقًا بتحرك قوي إلى الأعلى.

ويكون نموذج السعر الذي تشكل من خلال الحركة الأخيرة نحو الانخفاض هو نموذج "نجمة المساء"، الذي يتكون من نموذج انعكاسي به 3 شمعات يغطي تحركات الأسعار بدءاً من الخميس وحتى الاثنين. ويكون إنهاء النمط الهبوطي عن طريق إغلاق فوق ارتفاع الشمعة المتوسطة ليوم الجمعة عند 54.29 دولار أمريكي، ويكون أي تحرك للأسعار دون ذلك يصب في مصلحة اتجاه هبوطي آخر نحو الدعم المذكور لاحقًا.

وفي كلتا الحالتين، يجب على المتداولين ترقب مستوى الـ 50 دولار أمريكي الذي تدور حوله تحركات الأسعار، وسواء إذا ما تم الحفاظ على ذلك أو كسره، فقد يكون مؤشراً على ما إذا كنا سوف نرى تقلبات صعودية أو هبوطية خلال يناير، فالخبر الرئيسي الجدير بالذكر هو أن بيانات تقرير التزام المتداولين الصادر عن هيئة تداول السلع الآجلة أظهرت تسجيل مراكز العقود الآجلة الأوروبية لخام برنت ارتفاعات قياسية في نهاية العام بمعدل 455 ألف لوت، في حين كان صافي مراكز خام غرب تكساس الوسيط في بورصة نيويورك التجارية قد بلغ 50 ألف تقريباً وهو أقل من الرقم القياسي البالغ 306 ألف لوت.

عند النظر إلى بيانات المراكز، فمن الإنصاف أن نذكر أنه سوف تكون هناك حاجة إلى وجود دعم قوي لتشجيع المضاربين على الصعود لإعادة فتح مراكزهم للوصول بالسوق عالياً أو لإحداث إعادة توازن / انكشاف أكبر من شأنه قلب الموازين لصالح موجة قطرية خلفية مع تراجع حاد أكثر.

يوضح المخطط أدناه المستويات الهبوطية الرئيسية التي يجب ترقبها عند حدوث انخفاض أقوى. وتقع أولى المستويات الكبرى عند تصحيح يبلغ 50% لارتفاع ديسمبر ويناير قرابة 49 دولارًا أمريكيًا للبرميل. ويقع المستوى التالي الذي يجب مراقبته عند انخفاض نوفمبر الماضي وذلك قبل تأكيد اتفاق أوبك ليحدث التضارب عند 45 دولارًا أمريكيًا تقريباً للبرميل.

ومع ذلك، فمن المرجح أن يكون أي استئناف للاتجاه الصعودي مع الحفاظ على تجاوز مستوى الـ 50 دولار أمريكي، بالإضافة إلى إغلاق نهائي فوق 53.80 دولار أمريكي في صالح حركة قوية إلى الأعلى خلال شهر يناير، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعزز أيضًا افتراض وجود تضخم أعلى وربما تدابير صارمة من جانب الاحتياطي الفيدرالي خلال السنوات القادمة.

انضم إلى المحللين طوال أيام الأسبوع للمشاركة في ندوات مجانية عبر الإنترنت تغطي تحركات السوق الرئيسية و التداولات (التسجيل مجاني)

D1 المخطط البياني لأسعار النفط الخام: تقلبات أسعار النفط الخام تفتتح عام 2017 مع التركيز على مستوى مقاومة سابق عند 51 دولار أمريكي.

التنبؤ بأسعار النفط الخام: نموذج نجمة المساء يوجه الأنظار على المدى القصير نحو الانخفاض

المخطط من إعداد تايلر يل، فني أسواق معتمد لدى TradingView

المستويات الأساسية خلال الـ 48 ساعة القادمة للتداول اعتبارا من الاثنين 9 يناير، 2017

التنبؤ بأسعار النفط الخام: نموذج نجمة المساء يوجه الأنظار على المدى القصير نحو الانخفاض

T.Y.

لتلقي تحليلات تايلر مباشرة عبر البريد الإلكتروني، يرجى تسجيل الدخول هنا