النقاط الأساسية:

  • مؤشر داكس يتداول نحو ذروة وتد صاعد
  • ترقب حدوث انكسار، وليس اتجاه تنبؤي
  • سيناريوهات الجانب العلوي والسفلي محددة

هل تبحث عن أفكار للتداول؟ تفضل بمطالعة أدلة التداول الخاصة بنا.

خلال المقالة الأخيرة، كنا بصدد تعقب الوتد الصعودي الناشئ الذي يعمل مؤشر داكس على تكوينه منذ يناير الماضي. وخلال هذه المرحلة، يتم اعتبار النمط ناضجاً بشكل تام، فكل ما نحتاج إليه خلال الوقت الراهن هو حدوث انكسار.

فإذا ما شاهدنا انكساراً نحو الارتفاع، مع الحفاظ عليه، فإننا على الأقل سوف نستهدف الارتفاعات القياسية لعام 2015 عند 12391. وكانت الكلمات الرئيسية في الجملة الأخيرة هي "مع الحفاظ عليه"؛ ويكمن السبب وراء ذلك أن هذا الانكسار نحو الارتفاع على الأوتاد الصاعدة (والهابطة هي الأخرى، ولكن على نحو أقل) هو عرضة للانكسارات الوهمية. إلا أننا لن تساورنا المخاوف فيما يتعلق بهذا السيناريو حتى نشاهد حدوث ذلك - حيث يمكننا فقط أن نتوافق مع ما هو متواجد خلال الوقت الراهن والذي يتضمن وجود مرونة عند حدوث تغيرات للظروف. ورغم ذلك، إذا ما شاهدنا انكساراً فوق خط الاتجاه الأعلى فوق القمة بالإضافة إلى المقاومة الأقل المتمثلة في شكل خط اتجاه أغسطس، فإننا سوف نتوافق مع المدى الطويل. وسوف يكون ذلك عند حدوث انكسار نحو الارتفاع، ومن ثم التراجع مرة أخرى دون خط الاتجاه السفلي للوتد الذي يمكننا أن نعتبره انكساراً وهمياً مع البدء في التوجه نحو اتجاه آخر. مرة أخرى، سوف نتمكن من عبور ذلك خلال الوقت المناسب.

ومن شأن أي إغلاق دون خط الاتجاه السفلي للوتد بالإضافة إلى خط اتجاه ديسمبر أن يضمن انحياز هبوطي. بالطبع، مثل هذه الانكسارات نحو الجانب العلوي يمكنها أن تتهاوى وتتداول على ارتفاع، إلا أنه من خلال خبراتنا تميل الأوتاد التي يحدث لها انكسار أمام الاتجاه (لا سيما إذا ما كانت تأتي مع اندفاع أولي قوي للزخم) إلى أن تكون حدث"مفاجئ" وفي كثير من الأحيان تؤدي إلى تحركات قوية؛ فزخم الاحتشادات في جميع أنحاء النمط هو من يتحمل مسؤولية ذلك. وتجدر الإشارة إلى أن سيناريو "الانكسار نحو الارتفاع، ومن ثم التراجع" يمكنه أن يؤدي إلى تراجعات أكثر حدة بالنظر إلى عنصر المفاجأة الأكبر. فأي انكسار هبوطي سوف يجعلنا نستهدف قاع الوتد عند نحو 11500.

ولبدء التداول خلال اليوم، فإننا سوف نسير مرة أخرى بالتوازي مع قاع النمط وخط اتجاه ديسمبر. وستظل هذه الخطوط تحظى بالثقةحتى يتم حدوث انكسار، كما شاهدنا خلال الأسبوع الماضي.

المخطط اليومي: مؤشر داكس

مؤشر داكس (DAX) - الوتد الصاعد يصل إلى مرحلة الاكتمال، مع ترقب حدوث انكسار

أنشأه TradingView

تفضل بمطالعة تقويم المؤتمرات عبر الإنترنت لجدول الفعاليات الحية القادمة مع محللي DailyFX.