النقاط الأساسية:

  • مؤشر داكس DAX يستوعب جيدًا مكاسب يوم الاثنين
  • الاستمرار في الاتجاه الصعودي حتى تشير حركة الأسعار إلى خلاف ذلك
  • بروز مستويات للدعم والمقاومة

يُرجى الرجوع إلى أدلة التداول لتعلم التداول.

شهدت حركة التداول في ألمانيا بضعة أيام هادئة مع نجاح مؤشر داكس DAX في استيعاب انتعاش يوم الاثنين على نحو بنّاء، وكما لاحظنا يوم الأربعاء، فإن المؤشر يبدو على استعداد لمواصلة الارتفاع طالما ظلت الموجة الصعودية لبداية الأسبوع ثابتة ولم تشهد الأسواق تداولات دون مستوى القاعدة (قرابة 11400/80) الذي ظهر خلال الأيام الأخيرة من ديسمبر.

وجدير بالذكر أن مستويات الجانب الصعودي التي نحن بصددها تأتي في سلسلة من القمم الناشئة خلال الهبوط من ارتفاع 2015 القياسي، والمستوى الأول على مقربة الآن، حيث يستقر فوق النقطة 11670 مباشرة، في حين يوجد مستويان ممتدان عند النقطتين 11802 و11920.

سنظل في جانب المضاربين على الصعود طالما لم تشهد حركة الأسعار تغييرًا، أي مواصلة الارتفاع، ثم تحرك الأسعار عرضيًا، وتحقيق مزيد من الارتفاع، وما إلى ذلك. سنتطلع بشكل أكثر حرص وهدوء إلى مستويات المقاومة ونعمل على تقييمها، بناءً على حركة الأسعار، مع تحديد إذا كان من المحتمل أن تواصل السوق اتجاهها الصعودي أم أنها قد استُنفدت ذاتيًا. وإذا ما بدأ مؤشر داكس DAX في الانخفاض بشكل حاد حتى تجاوز مستوى 11400، فسنحتاج حينئذ إلى النظر في إمكانية حدوث انخفاض أكبر.

لا تزال شهية المخاطرة العالمية في حالة جيدة عند النظر إلى أسواق أخرى رئيسية في العالم، إذ أن هناك مؤشرات مثل نيكي Nikkei، وفوتسي 100 FTSE 100 وستاندرد آند بورز 500 S&P 500، لا تزال تشهد مستويات طلب قوية ولم تظهر حتى اللحظة علامات للتراجع، سنظل نرقب عن كثب اتجاه المخاطرة العام تحسبًا لظهور علامات انكسار مقترنة بإشارات على مؤشر داكس DAX إلى أن الاتجاه السائد قد استُنفد ذاتيًا، ومع ذلك، فإن الأسواق في الوقت الراهن على الجانب الممتد (لا سيما مؤشر نيكي) عند النظر إلى الارتفاع الذي يعود إلى أوائل نوفمبر، غير أن هذا الجانب قد يزداد تمددًا.

وفي نهاية اليوم، فإن استمرار ناحية جانب مراكز الشراء أو الجانب المحايد على أقل تقدير يبدو أنه المسار الأفضل في الوقت الراهن بالنسبة لنا، ولن تعود مقاومة الاتجاه السائد علينا بأي نفع حتى يكون هناك إشارات بالتحول.

مؤشر داكس DAX: المخطط اليومي

مؤشر داكس DAX: يواصل مساره حتى إشعار آخر

تم الإنشاء بواسطة Tradingview

قائمة المؤتمرات عبر الإنترنت الخاصة بمحللي DailyFX تغطي يوميًا مجموعة متنوعة من الموضوعات والأسواق، يُرجى مراجعة مواعيد المؤتمرات لمعرفة مواعيد المؤتمرات التالية.