• أسعار الذهب مازالت مستقرة عند مستوى دعم 1200 دولار
  • توقعات الأسواق لرفع الفائدة اليوم والأعوام القادمة
  • الأزواج التي قد يكون لها أعلى أثر لقرار اليوم

تنتظر الأسواق بعد قليل الإعلان عن قيمة الفائدة على الدولار الأمريكي، تتوقع الأسواق بصورة كاملة رفع الفائدة اليوم بمقدار 25 نقطة أساس وصولاً إلى مستوى يتراوح بين 0.75% إلى 1.00%. ينتظر المستثمرون تفاصيل خارطة النقاط والتي تصدر كل مرة مع انتهاء اجتماع الفدرالي. سيسعى المستثمرون لتحليل خارطة النقاط ومُقارنتها بالسابق لها ومراجعة تغير رؤية كافة الأعضاء ذوي حق التصويت عن توقعاتهم للاقتصاد الأمريكي ومستويات الفائدة التي يتوقعونها لأسعار الفائدة خلال الأعوام المُقبلة بهدف توجيه استثماراتهم بالمسار الصحيح.

جدير بالذكر أن اقتصاد الولايات المتحدة شهد نمواً ملحوظاً خلال الأعوام الأخيرة والذي تماشى مع ارتفاع مستويات التضخم للأهداف المنشودة مما دفع الاحتياطي الفدرالي إلى الإسراع برفع الفائدة وبدء تنفيذ سياسات نقدية أكثر شدة بهدف التحكم بمستويات النمو لتفادي أي ضرر للاقتصاد قد يحدث كنتيجة للنمو المتسارع بصورة أكبر من الطبيعي بحسب ما قالته رئيسة الفدرالي جانيت يلين عدة مرات خلال بياناتها وأحاديث باقي أعضاء الفدرالي خلال الفترة الماضية.

بحسب أسواق السلع الأجلة وعقود الفائدة، فإن الأسواق تتوقع الرفع اليوم ب مقدار25 نقطة أساس بصورة كبيرة مع توقعات برفع الفائدة 3 مرات خلال عام 2017 تبدأ اليوم ومن هنا تكمن أهمية معرفة اتجاه الأعضاء نحو السياسة النقدية.

لتوقعات الأسعار، سجل معنا لحضور الويبينار المجاني اليومي، سجل هنا

شهدت أسعار الذهب هبوطاً متتالياً من مستوى 1265 دولار أمريكي خلال الأسابيع الماضية والذي تداولنا عليه من خلال جلسات التداول والويبينار اليومي بتلك الفترة. وتقبع أسعار الذهب الأن عند نقطة محورية ومستوى 1200 دولار بعد تداول من خلال نطاق ضيق للأسعار تراوح بين 1195 و1208 مُنذ بداية هذا الأسبوع والذي يمثل صعوبة اتخاذ القرار بالنسبة للمستثمرين والمتداولين حول العالم انتظاراً لقرار الفدرالي وبحسب اتجاه السياسة النقدية وتوقعات الأعضاء اليوم، سيُمكننا أن نشهد تحركاً لأسعار الذهب قد يصل لمستويات أدنى.

ينبغي أيضاً العلم بأنه حتى يعاود الدولار الأمريكي الارتفاع، فيجب أن نسمع اليوم من الفدرالي لهجة أقوى بشأن الفائدة وخطتهم للرفع خلال عام 2018 و2019 وقد يكون لهذ الأثر الأكبر على تحركات الأسعار. يجب أيضاً العمل على اختيار أزواج العملات والسلع ذات الارتباط الأكبر بقرار اليوم والذي سيتمثل في سلع مثل الذهب وأزواج عملات مثل الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY والأزواج المُتقاطعة المرتبطة به مثل EUR/JPY وذلك كمثال على بقية الأزواج المتقاطعة.

لتعلُم المزيد عن التداول، سجل هنا لتحميل أدلة التداول المجانية