أسعار الذهب تتمسك بالدعم نظراً لترقب الأسواق للاحتياطي الفيدرالي

التنبؤ الأساسي للذهب: محايد

تراجعت أسعار الذهب للأسبوع الثاني على التوالي مع انخفاض سعر المعدن النفيس بواقع 2.67% ليتداول عند 1201 قبل إغلاق التداول في نيويورك يوم الجمعة. فقد تراجع الذهب بما يزيد عن 5% من الارتفاع السنوي بالإضافة إلى أنه قد حظي بدعم من جانب توقعات ارتفاع تكاليف الاقتراض من قبل الاحتياطي الفيدرالي. وقبيل التوجه إلى الأسبوع القادم، سوف يكون اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الفصلي نقطة تحول للذهب الذي يقترب من أهداف دعم رئيسية على المدى القريب من الاهتمام.

كانت أرقام وظائف القطاع غير الزراعي الأمريكية الصادرة خلال يوم الجمعة قد فاقت التوقعات حيث سجلت 235 ألف وظيفة في حين انخفض معدل البطالة إلى 4.7%. وكانت هذه الخطوة مصحوبة بارتفاع في معدل مشاركة القوى العاملة على النطاق الواسع، وهو تحول جيد من المرجح أن يأخذه البنك المركزي في اعتباره قبيل التوجه إلى قرار الفائدة الحاسم خلال الأسبوع القادم.

ومع الوضع في الاعتبار رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بالفعل خلال شهر مارس، سوف يصوب المشاركون بالسوق أنظارهم نحو التعديلات في مخطط نقاط رفع أسعار الفائدة حيث يبدو أن البنك المركزي في طريقه لتحقيق المزيد من التطبيع للسياسة النقدية خلال عام 2017. وأشار العديد من المسؤولين أن رفع أسعار الفائدة بواقع ثلاث أو أربع مرات خلال هذا العام قد يكون ملائماً حيث إن البنك يقترب من ولايته المزدوجة. وطالما استمر الاحتياطي الفيدرالي على هذا النهج، تظل أسعار الذهب عرضة للمزيد من الخسائر - ورغم ذلك، تظل التوقعات الفنية الأوسع نطاقاً تميل إلى الاتجاه الهبوطي مع الارتداد على المدى القريب لعرض أوامر دخول محتملة لمراكز البيع.

المخطط الأسبوعي للذهب

أسعار الذهب تتمسك بالدعم نظراً لترقب الأسواق للاحتياطي الفيدرالي

يحظى مستوى الدعم الأسبوعي المبدئي عند 1193 بدعم وثيق من منطقة احتشاد هامة عند 1176/80 (61.8% من تصحيحات ارتفاع ديسمبر وانخفاض 2013) - وهذه منطقة أساسية للدعم بالإضافة إلى كونها منطقة مثيرة للاهتمام للاستنزاف على المدى القصير/أوامر الدخول لعمليات الشراء. وتستقر المقاومة على النطاق الأوسع خلال الوقت الراهن مع دعم منحدر سابق والذي يتلاقى عند الارتفاع السنوي - إغلاق الأسبوع عند1234.

المخطط اليومي للذهب

أسعار الذهب تتمسك بالدعم نظراً لترقب الأسواق للاحتياطي الفيدرالي

أسعار الذهب تتمسك بالدعم نظراً لترقب الأسواق للاحتياطي الفيدرالي

عند النظر بتمعن إلى المخطط اليومي فإن ذلك سوف يسلط المزيد من الضوء على منطقة الدعم هذه على المدى القريب وفي حين أن النظرة الفنية الأوسع قد خضعت لتقلبات، فإن الأسعار قد تشهد تأجيلاً لهذه المستويات (لا سيما على انخفاض 1176/80). ومن وجهة نظر تداولية، فإنني سوف أبحث عن القوة خلال مطلع هذا الأسبوع لعرض أوامر دخول موائمة لمراكز البيع في حين الوصول إلى ما دون مقاومة الاحتشاد عند النقطة 1234.