انتعاش الذهب يواجه أولى العقبات قبل بيان الاحتياطي الفيدرالي و مبيعات التجزئة

التنبؤ الأساسي للذهب: محايد

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها للأسبوع الثاني على التوالي مع ارتفاع المعدن النفيس بأكثر من 3% ليتداول عند 1176 قبل إغلاق التداول في نيويورك يوم الجمعة. ويأتي هذا الارتفاع في خضم ضعف الدولار الأمريكي وبالتوازي مع استمرار أسواق الأسهم العالمية في جني الأرباح. فبينما تظل النظرة المستقبلية على المدى المتوسط تشير إلى ارتفاع نحو القمة، يواجه التقدم الحالي حالة من الخطر مع اقتراب بداية الأسبوع القادم وذلك عقب تحول الأسعار من المقاومة الفنية خلال يوم الخميس.

وعلى الرغم من حالة الإخفاق التي تجلت في التقرير الرئيسي لوظائف القطاع غير الزراعي، سجلت معدلات الأجور نمواً هو الأسرع من نوعه منذ 2009 مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ معدل النمو 2.9%. وعلى خلفية هذه التطورات الأخيرة في أسواق العمل، سوف يتابع المتداولون باهتمام أولى تعليقات البنك المركزي مع رئيس الاحتياطي الفيدرالي في منيابولس نيل كاشكاري، ومحافظ الاحتياطي الفيدرالي جيروم بويل، ورئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر، ورئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز ايفانز بالإضافة إلى رئيسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين والتي من المقرر أن تلقي خطابها خلال الأسبوع المقبل (جميع الأعضاء من لهم حق التصويت خلال 2017). وبإلقاء الضوء على الأجندة الاقتصادية خلال الأسبوع المقبل نجد أننا في انتظار صدور أرقام مبيعات التجزئة لشهر ديسمبر خلال يوم الجمعة مع وجود توقعات جماعية تشير إلى بلوغها 0.6%، على نحو أكثر ارتفاعاً من القراءة السابقة التي سجلت 0.1%. فالتطور الإيجابي من شأنه أن يبقي على توقعات أسعار الفائدة مستقرة بشكل جيد قبيل الاجتماع القادم في الأول من فبراير لتقرير أسعار الفائدة خاصة وأن العقود الآجلة للاحتياطي الفيدرالي تبرز احتمالية تتعدى 60% لرفع أسعار الفائدة خلال شهر يونيو.

XAUUSD مؤشر ميل المضاربين

انتعاش الذهب يواجه أولى العقبات قبل بيان الاحتياطي الفيدرالي و مبيعات التجزئة

ملخص يوضح ملخص مؤشر ميل المضاربين (SSI) اليومي لـ DailyFX أن نسبة صافي مراكز الشراء للمتداولين من الذهب قد بلغت 1.82+ ومن الجدير بالملاحظة أن مؤشر ميل المضاربين واصل تراجعه من أعلى معدل قد وصل إليه خلال عام 2016 والذي قد بلغ 3.59+ بالإضافة إلى أنه يبرز خطر الاتجاه القوي المتواصل في أسعار الذهب. ومع ذلك، سوف أتطلع إلى نمو متواصل للتعرض نحو البيع/تحول أكثر نحو البيع سيكون بمثابة إشارة إلى وجود انخفاض أكثر أهمية يجول بالأفق.

تداول الذهب يومياً

انتعاش الذهب يواجه أولى العقبات قبل بيان الاحتياطي الفيدرالي و مبيعات التجزئة

خلالتوقعاتنا الفصلية التي تم نشرها في ديسمبر، أشرنا إلى أن الأسعار بصدد التوجه إلى مستوى دعم حرج عند1220/30- وهي منطقة يمكن تحديدها عن طريق الامتداد البالغ 161.8% للانخفاض الذي أعقب الارتفاعات السنوية، ومعدل التصحيح البالغة نسبته 76.4% من الارتفاع التالي لانخفاض عام 2015، وانخفاض 2014 وخط التوازي الأدنى للتكوين المتضمن لخط التوازي الهابط. فالارتداد التالي للمستهدف الأولي عند1171 مع موجة الارتفاع خلال هذا الأسبوع تم كبحه من خلال مقاومة احتشاد على المدى القريب عند 1182/83 حيث تلتقي تصحيحات انخفاض يوليو التي تبلغ 23.6% مع متوازي خط متوسط يمتد من ارتفاع مارس 2016.

في النهاية، يكمن الخطر في التراجع قريب المدى الذي سوف يحدث خلال وقت مبكر من الأسبوع المقبل مع النظرة المستقبلية على المدى المتوسط التي تميل إلى الارتفاع نحو القمة يتجاوز سعر الافتتاح الشهري/السنوي عند 1150. فأي اختراق أعلى يستهدف أهداف مقاومة احتشاد عند1200/03 & 1215/15- كلا المنطقتين محل الاهتمام معرضتين إلى الاستنزاف/التداولات القصيرة.