النقاط الأساسية:

  • أسعار النفط الخام في مرحلة انتظار، استعدادًا لآثار التعليقات الصادرة عن مسؤولي أوبك
  • أسعار الذهب تشهد ارتفاعات متتالية لمدة ثلاثة أيام عقب بيانات نمو الأجور الأمريكية
  • تصريحات الاحتياطي الفيدرالي الحذرة قد توهن من توقعات رفع أسعار الفائدة بشكل كبير

لا تزال أسعار النفط الخام مستقرة عند منطقة مألوفة في ظل تحول الأضواء إلى منظمة الأوبك وتنفيذ خطة الحد من الإنتاج، وتجدر الإشارة إلى اجتماع أعضاء الأوبك في أبو ظبي لحضور مجموعة مؤتمرات تُعقد خلال هذا الأسبوع، وفي تلك الأثناء، يتجه الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو في رحلة مدتها ثلاثة أيام إلى الكويت و التي ترأس لجنة أوبك لمراقبة خفض الإنتاج، وهو الأمر الذي يُشكل خطرًا رئيسيًا ملحوظًا وقد يساور المستثمرين الشك بشأن إجراء مراهنات توجيهية كبيرة في هذه الأثناء. شهدت أسعار

الذهب ارتفاعات متتالية لمدة ثلاثة أيام بعد ما أشارت بيانات التوظيف الأمريكية الصادرة في ديسمبر إلى أن معدل نمو الأجور حقق ارتفاع دوري بنسبة 2.9 في المائة، وهذا يوحي بأن الاقتصاد يسير بشكل أفضل من المتوقع حتى قبل حدوث زيادة تضخمية محتملة ناتجة عن سياسات مالية يتبناها الرئيس المنتخب ترامب، ومن الطبيعي أن يزيد ذلك من المراهنات على رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر من قِبل الاحتياطي الفيدرالي، ما يترتب عليه رفع قيمة العوائد الأمريكية بجانب الدولار الأمريكي ويقيد جاذبية النقود المُصدرة بدون غطاء سلعي والأصول غير المدرة للفائدة.

تظل توقعات سياسة لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية محل التركيز في ظل تحليل المتداولين في الأسواق تعليقات مسجلة لريك روزنغرين ودينيس لوكهارت رئيسا فرعي الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن وأتلانتا على الترتيب، وقد يقلل تكرار النبرة التحذيرية في محضر اجتماع لجنة تحديد سعر الفائدة في ديسمبر من المراهنات على سياسة التقشف، مما يمد المعدن الأصفر ببصيص من الأمل.

تفضل بمراجعة جدول مواعيد المؤتمرات عبر الإنترنت القادمة وانضم إلينا مباشرة لمتابعة الأسواق المالية!

التحليل الفني للذهب – توقفت أسعار الذهب عن تعزيز المكاسب ولكنها حافظت على مكانها فوق النقطة 1166.51 والتي تمثل 23.6% على تصحيحات فيبوناتشي. ومن هنا، يكشف سعر الإغلاق اليومي فوق منطقة المقاومة 1193.55-99.80 (مستوى 38.2%، انخفاض 30 مايو) عن 50% على مستويات فيبوناتشي عند النقطة 1215.40. وبدلاً من ذلك، فإن أي كسر تحت النقطة 1166.51 يستهدف تصحيح فيبوناتشي 14.6% عند النقطة 1149.85.

استعداد أسعار النفط لقرارات أوبك، واحتمالية ارتفاع أسعار الذهب

التحليل الفني للنفط الخامتستمر أسعار النفط الخام في التكدس عند منطقة مألوفة، ويستهدف سعر إغلاق يومي فوق مستوى توسع فيبوناتشي 14%عند 54.03 المنطقة 44.19-21 (مستوى 23.6%، ارتفاع 3 يناير). وبدلاً من ذلك، فإن أي ارتداد دون المقاومة المتحولة إلى دعم عند النقطة 51.64 يفسح المجال أمام اختبار تصحيح فيبوناتشي 38.2% عند النقطة 50.25.

استعداد أسعار النفط لقرارات أوبك، واحتمالية ارتفاع أسعار الذهب