النقاط الأساسية:

  • أسعار الذهب ترتفع لليوم الثالث مع الكشف عن معالم سياسية "ترامب التجارية"
  • أسعار النفط الخام تمحو آثار الانخفاض خلال تعاملات اليوم الواحد على أثر تقرير المخزون الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة
  • بيانات الوظائف الأمريكية المتوافقة على نطاق واسع قد تحقق من جديد تدفقات تصحيحية

ارتفعت أسعار الذهب لليوم الثالث على التوالي عقب البدء من جديد في كشف المعالم الرئيسية لسياسية "ترامب التجارية" وذلك بعد تضارب وجهات النظر بشأن البيانات الاقتصادية الأمريكية (كما هو متوقع). استأنف الدولار الأمريكي تراجعه من أعلى مستويات له على مدار 14 عامًا، جنبًا إلى جنب مع انخفاض عائدات سندات الخزانة الأمريكية، مما يُسهم في دعم الأصول غير المدرة للفائدة وضد النقود غير المغطاة بغطاء سلعي.

جدير بالذكر أن أسعار النفط الخام قد شهدت في البداية انخفاضات في ظل انخفاض أسعار الأسهم الأمريكية، وتكاليف الاقتراض المعيارية والدولار الأمريكي، مما يعكس نمطًا حدث مطلع الأسبوع الذي يبدو متناسقًا مع اتجاه جني الأرباح بخصوص بعض الأمور التي هيمنت على الأسابيع الأخيرة من 2016. وقد شهدت عقود خام غرب تكساس الوسيط انتعاشًا حيث أشارت بيانات المخزون الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة انخفاض المخزون بنسبة 7.05 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، مما يعزز التوقعات التي تطالب بسحب 1.7 مليون برميل ويعكس تقديرات معهد البترول الأمريكي.

وتجدر الإشارة إلى أن بيانات التوظيف الأمريكية الرسمية الصادرة في ديسمبر لا تزال بالفعل محط الأنظار، حيث إن البيانات التي أتت متوافقة إلى حد كبير مع التوقعات من غير المحتمل أن تُسهم في تغيير مجريات الأمور فيما يتعلق بتوقعات رفع أسعار الفائدة، حيث يعول الكثير على السياسة المالية التي لا يزال يكتنفها الغموض (حسب تصريحات المسؤولين). وهذا يعني غياب اتجاه معاكس إلى حد كبير عن التوقعات، ومن ثم فإن صدور التقرير قد لا يكون له تأثير أكبر بكثير عن تمهيد الطريق أمام استمرار انعكاس سياسة "ترامب التجارية".

تفضل بمراجعة جدول مواعيد المؤتمرات عبر الإنترنت القادمة وانضم إلينا مباشرة لمتابعة الأسواق المالية!

التحليل الفني للذهبتجاوزت أسعار الذهب مستوى المقاومة عند النقطة 1166.51 وتصحيح فيبوناتشي 23.6%، مما يؤكد على حدوث انكسار على أساس سعر الإغلاق اليومي. سيكون حاجز الارتفاع التالي في المنطقة 1193.55-99.80 (المستوى 38.2%، انخفاض 30 مايو)، مع زيادة أخرى تستهدف 50% على مؤشر فيبوناتشي عند النقطة 1215.40. وبدلاً من ذلك، فإن الارتداد دون النقطة 1166.51 يعرض المستوى 14.6% على تصحيحات فيبوناتشي عند النقطة 1149.85 بشكل جديد.

أسعار الذهب قد تواصل ارتفاعها بعد صدور تقرير بيانات الوظائف الأمريكية

التحليل الفني للنفط الخامتحاول أسعار النفط الخام استعادة زخم الارتفاع بعد الوصول إلى مستوى دعم أعلى من 51 دولار للبرميل. يبلغ مستوى المقاومة على المدى القصير 54.03، عند امتداد فيبوناتشي البالغ 14%، مع حدوث كسر متجاوزاً لذلك على أساس الإغلاق اليومي يعرض المنطقة 44.19-21 (المستوى 23.6%، ارتفاع 3 يناير). وبدلاً من ذلك، ثمة حركة دون مستوى مقاومة تحولت إلى دعم عند 51.64 تعرض تصحيح فيبوناتشي البالغ 38.2%عند النقطة 50.25.

أسعار الذهب قد تواصل ارتفاعها بعد صدور تقرير بيانات الوظائف الأمريكية