الأفكار الرئيسية

خصوصية و أسباب تفوق الاقتصاد السويسري

أهم المؤشرات المؤثرة على حركة الفرنك السويسري

يأتي الاقتصاد السويسري في المرتبة العشرون في التصنيف العالمي لعام 2017 وهو اقتصاد صغير نسبياً مقارنة باقتصاد جيرانه الأوروبيين كاقتصاد منطقة اليورو، أو حتى الاقتصاد البريطاني ومع ذلك فمن أهم ما يميز الاقتصاد السويسري هو استقراره واعتماده على قطاع بنكي متين، يحمي خصوصية المودعين ما يجعل هذا القطاع من أهم الخيارات إن لم يكن أولها- بالنسبة لأصحاب رؤوس الأموال الضخمة، هذا بالإضافة الى التقدم الصناعي و التكنولوجي لسويسرا واعتمادها لسياسة الحياد السياسي ما يجعل الفرنك السويسري من أهم العملات الرئيسية، واحد من أهم الملاذات الآمنة مع الين اليابانيوالمعدن الأصفر .

ومن المسلم به أن نقطة البداية بالنسبة لهذا الاقتصاد هو البنك الوطني السويسري SNBوهو الذي يحدد وينفذ سياسة البلاد النقدية، ويتميز هذا البنك عن غيره من البنوك المركزية بأن سياسته النقدية تصدر في أي وقت ويتم الإعلان عنها فوراً، ولا يضع معدل فائدة مستهدف بل يحدد نطاقاً لمعدل الفائدة خلال ثلاث أشهر، وهو يستخدم نفس أدوات البنوك المركزية المعتادة في تحديد سياسته النقدية وهي: عمليات السوق المفتوح ومعدلات الفائدة، حيث يقوم ببيع وشراء الأصول الحكومية قصيرة الأجل، حيث يحافظ من خلال هذه العمليات على معدل الفائدة الذي وضعه، و بالنسبة لنطاق معدل الفائدة فهو غالباً يكون نسبتين الفارق بينهما 1% .

استفد من تحليلات خبراء ديلي إف إكس، واحصل على نسختك المجانية لتوقعات الذهب وبقية العملات الرئيسية، مع فرص التداول المتاحة بالتسجيل هنا

الاقتصاد السويسري والعوامل المؤثرة على أداء الفرنك

أما بالنسبة لأهم المؤشرات التي تحكم أداء الفرنك السويسري فهي:

- الناتج المحلي الإجمالي (GDP): مقياس إجمالي السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد السويسري، وهو مجموع الانفاق الاستهلاكي و الاستثماري و الحكومي مع المشتريات الخارجية، و أي ارتفاع في بيانات هذا المؤشر تعني ارتفاع في معدل النمو الاقتصادي و الانخفاض هو يعني تراجعه.

- مؤشر أسعار المستهلك (CPI): يصدر بصورة شهرية، بناءاً على أسعار التجزئة في البلاد، وهو مقياس التضخم الرئيسي و ارتفاع نتائجه معناه زيادة التضخم ، و انخفاضها يعني هبوطه.

- مؤشر مبيعات التجزئة: تصدر بياناته بشكل شهري، وهو من أهم مؤشرات الانفاق الاستهلاكي وأية زيادة في نتائجه تعكس حالة الازدهار الاقتصادي والعكس صحيح.

- مؤشرKOF: يستخدم كأداة في توقع حركة الاقتصاد ويتناول هذا المؤشر: تغيرات طلبات المصانع، خطط المشتريات خلال الأشهر الثلاثة التالية، تطلعات المستهلكين لأوضاعهم الاقتصادية، التأخر في طلبيات المصنعين، تراكم أعمال البناء، مخزونات تجار الجملة وغني عن الذكر أن التغيرات الإيجابية في هذا المؤشر تعني تحسن في حالة الاقتصاد والسلبية تعني تراجعه.

- مؤشر الإنتاج: يصدر بصورة ربع سنوية ويفيد في قياس حالة الإنتاج الصناعي، وأية ارتفاع في نتائجه تعني تحسن الاقتصاد والعكس صحيح.

- ميزان المدفوعات: يعكس تعاملات سويسرا الخارجية، بما فيها السلع والخدمات وتدفقات رؤوس الأموال وصافي الاستثمار، وأي تغير في نتائج الميزان التجاري له أثر ملحوظ على حركة الفرنك السويسري.

للمتابعة على توتير: @malkudsi