الأسواق المالية العالمية هي الأماكن التي يلتقي فيها المهتمون بالتداول ويتم تحديد الأسعار فيها بالاعتماد على ديناميكية العرض والطلب، حيث ترتفع الأسعار عادة في حالة ندرة المعروض وكذلك عند زيادة الطلب، وتنخفض في حالة وفرة المعروض بالإضافة الى انخفاض الطلب. ومن الأسواق المالية العالمية نذكر: أسواق العملات، مواد الطاقة، المعادن الثمينة، أسواق السلع الآجلة، الأسهم ومؤشرات الأسواق.

سوق العملات: هو من أهم أسواق التداول المالية و أكثرها سيولةً، حيث يتخطى حجم التداول اليومي فيه الأربعة تريليون دولار ، يتم تداول العملات العالمية على شكل أزواج، ولتبسيط فكرة التداول في سوق العملات نذكر المثال التالي: لو قررت الذهاب في عطلة الى أوروبا فإنه من المتوجب شراء اليورو وبيع عملة البلد التي تقيم بها وعليه فإننا نحصل على زوج عملة كاليورو-دولار، في هذا الزوج نسمي العملة الأولى (اليورو) عملة الأساس والعملة الثانية (الدولار) عملة التسعير ويكون سعر الزوج الظاهر أمامنا هو قيمة العملة الأولى في مقابل العملة الثانية، بمعنى آخر كم دولار يجب أن أدفع للحصول على يورو واحد.

هل ترغب بالحصول مجاناً على أهم التوقعات بالنسبة للعملات الرئيسية وآخر مستجدات الأسواق المالية؟سجل هناللحصول على أدلة التداول من فريق خبراء ديلي إف إكس

نبذة عن بعض الأسواق المالية العالمية والمصطلحات الأكثر شيوعاً بالتداول

مواد الطاقة: مثل النفط الخام، مزيج برنت، الغاز الطبيعي... ومواد الطاقة هي سلع عالية التذبذب في الأسواق بسبب الظروف المحيطة في أماكن استخراجها (الشرق الأوسط والاستقرار السياسي في الدول المصدرة للنفط) الأمر الذي يخلق صعوبات في العرض.

أسواق السلع الآجلة: هي السلع التي يتم زراعتها واستخراجها على شكل محاصيل، ويتم استخدام هذه الأسعار من المزارعين والمصنعين الذين يرغبون بتحديد السعر المستقبلي للسلعة (ما يزيل الغموض بالنسبة لسعر السلعة مستقبلاً والمخاطر المرافقة لذلك)، ويتذبذب سوق السلع الزراعية بالنظر لبعض العوامل كتغيرات الحالة الجوية في البلد المنتج للسلعة ما يؤثر على وفرة المعروض، أو توفر بدائل للسلعة في التصنيع ما يقلل الطلب عليها.

الأسهم ومؤشرات الأسواق: يتم طرح الأسهم في الأسواق من الشركات بغرض جمع رأس المال التشغيلي والاستثمار، ويتم تداول أسهم الشركات المسجلة في بورصة بلدان هذه الشركات كبورصة نيويورك، بورصة لندن ... أما بخصوص مؤشرات الأسواق، فهي تستخدم كدلالة لقياس معدل بعض أكبر الشركات في بلدانها وأيضاً كمقياس لقوة اقتصاد بلدانها ونذكر منها US500، FTSE100 بالنسبة لمؤشر US500 فهو يتضمن أسهم أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة الأمريكية.

من بعض المصطلحات الشائعة في أسواق التداول، المركز الطويل (صفقة شراء)، المركز القصير (صفقة بيع)، الثيران (أصحاب صفقات الشراء)، الدببة (أصحاب صفقات البيع)، الرافعة المالية: هي أداة تمكن المتداول من زيادة حجم الصفقة التي يريد فتحها ولكن من المهم فهم أن زيادة حجم الصفقة يستتبع بالضرورة زيادة حجم الخسائر في حال حدوثها لذلك يتوجب التشديد على فهم سلبيات وإيجابيات الرافعة قبل استخدامها، بالتالي فهي سلاح ذو حدين.

لقراءة بقية المقالات يرجى النقر هنا