عند مراجعة المُفكرة الاقتصادية لهذا الأسبوع وخاصة الأخبار الهامة منها، سنرى بوضوح أن الدولار الكندي له نصيب الأسد في كلا من عدد و أهمية الأخبار الاقتصادية ومخاطر الأحداث هذا الأسبوع. شهدت أسعار الدولار الكندي انتعاشاً منذ منتصف الشهر الماضي والذي رجع لأسباب عديدة منها انخفاض أسعار الدولار الأمريكي، المفاوضات الخاصة باتفاقية نافتا، توقعات رفع الفائدة هذا الأسبوع وختاماً ارتفاع أسعار النفط الأخير، أهم الأخبار الهامة هذا الأسبوع هي:

للتعرف على توقعات أسعار الدولار الكندي الربع سنوي، تفضل بتحميل توقعات الأسعارمجاناً.

  • اعلان قيمة الفائدة على الدولار الكندي وبيان البنك المركزي الكندي
  • مؤشر أسعار الاستهلاك الشهري CPI

شهد مسار رفع الفائدة على الدولار الكندي ثباتاً في الارتفاع خلال الاثني عشر شهراً الأخيرة حيث استجاب البنك المركزي للأسواق وقام بتنفيذ رفع الفائدة ثلاث مرات خلال هذه الفترة من 0.5% إلى 1.25% والذي تتوقع الأسواق أن يُبقي البنك المركزي عليه يوم الأربعاء القادم بإذن الله. كان رفع الفائدة هو رد الفعل الذي توقعته الأسواق عندها بسبب تحسن الأرقام الاقتصادية وارتفاع مستويات التضخم وصولها مرة أخرى عند 2.2% ارتفاعا من 1.3% خلال نفس الإطار الزمني المذكور أعلاه. تنتظر الأسواق أيضاً أن ترى المزيد من التحسن خلال الأشهر القادمة في مُعدل نمو الناتج القومي الحالي عند 0.4% وهو أدنى مستوى وصل له منذ عام 2010.

1مُعدل الفائدة- المصدر: البنك المركزي الكندي Bank of Canada

تتضارب وجهات النظر في الأسواق الكندية عن أن رفع الفائدة مرة أخرى هذا الأسبوع قد يزيد من تباطؤ النمو في الاقتصاد الكندي وهو ليس ما تتطلع إليه الأسواق. أيضاً وليس خافياً سعي البنك المركزي الكندي والحكومة ورغبتهم أن يبقى سعر الدولار الكندي مُنخفضاً مُقابل نظرائه من العملات الأجنبية الأخرى خاصة في ظل احتمالات بدء الحروب التجارية بين بعض دول العالم. ستسعى الأسواق من خلال المؤتمر الصحفي بعد بيان الفائدة إلى محاولة التعرف على اتجاهات البنك المركزي الكندي وتوقعاته من حيث النمو وخلافه من المؤشرات الاقتصادية الهامة التي سيكون لها الأثر الأكبر على سعر الدولار الكندي.

2نسبة التضخم -المصدر: Statistics Canada

يتم قياس مُعدلات التضخم في الاقتصاد من خلال مؤشرات عديدة، من أهمهم التغير في مؤشر أسعار الاستهلاك CPI والذي تنتظره الأسواق يوم الجمعة من هذا الأسبوع. كانت القراءة الأخيرة للمؤشر هي 0.9% (Core CPI) و0.6% (CPI) تأتي هذه النسب في معدل متوسط وقد لا يكون للأرقام المُتوقعة أثر على الأسعار إلا في حال حدوث تغيير كبير غير متوقع في قراءة المؤشر.

16 أبريل 2018 -استراتيجية تداول دولار أمريكي مُقابل دولار كندي USDCAD

للتعرف على كيفية التداول على أخبار الفوركس والمتابعة اليومية لمعظم أزواج العملات الأجنبية، توصيات يومية، توقعات تحرك الأسعار وتعلم كيفية تطبيق استراتيجيات التداول واستخدام المؤشرات المناسبة لأوضاع السوق الحالية، تفضل بالتسجيل من خلال الرابط لحضور الويبينار اليومي المجاني مع محب حنا الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت نيويورك، الرابعة ظهراً بتوقيت المملكةالعربية السعودية.رابط التسجيل لحضور الويبينار