لا تُفوّت أي مقال من Moheb Hanna

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في Moheb Hanna

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

ما يجب أن نعرفه عن اجتماع الاحتياطي الفيدرالي اليوم وتوقعات أسعار الدولار، وماذا عن البنك المركزي الياباني أسعار الين؟

هل سيستمر مسار ارتفاع الدولار مقابل الين في حال إبقاء الفائدة كما هي؟ USD/JPY

نقاط الحديث

  • ما يجب أن نعرفه عن الاقتصاد الأمريكي والاحتياطي الفدرالي اليوم
  • البنك المركزي الياباني وبيان الفائدة والسياسة النقدية.
  • تحليل فني للرسم البياني وتوقعات الأسعار قبل بيان الفدرالي عن الفائدة وتوقعات أسعار الدولار USD/JPY

شهد زوج العملات الأجنبية الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني ارتفاعاً قوياً منذ يوم 11 سبتمبر 2017 وحتى اليوم، كان السؤال حينها هل الدولار الأمريكي في مرحلة إقصاء للبائعين، هل هذا ممكن أم هذه هي النهاية؟ USD/JPY. تداولت الأسعار من مستوى 108.00 ارتفاعاً حتى 111.00 تقريباً. وكانت المرحلة التالية هي الدولار الأمريكي في انتظار مؤشرات هامة هذا الأسبوع، زوج الدولار ين في مواجهة مع البيانات USD/JPY والتي كانت بصورة عامة أرقاماً أفضل من المتوقع، حيث تحسنت نسبة أسعار المستهلك إلى 0.4% بدلاً من 0.3% وكان لها أثر إيجابي على أسعار الدولار الأمريكي.

ولكن يبقى السؤال الهام هنا هو ما قد يحدث اليوم بعد انتهاء اجتماع الفيدرالي الامريكي اليوم والذي قد يوضح المزيد عن مسار رفع الفائدة الأمريكية 2017. الفائدة السارية حالياً هي 1.00% -1.25% وتتوقع الأسواق بنسبة 98.50% تقريباً أن يُبقي الفدرالي عليها في اجتماع اليوم عند هذا المستوى ولكن بالنظر إلى هذه النسبة خلال مواعيد اجتماع الفيدرالي الامريكي 2017 القادمة، سنجد أنها تقل إلى 41.7% بالنسبة لاجتماع ديسمبر القادم مع ارتفاع التوقعات برفع الفائدة لتكون بين 1.25% -1.50%. أما عن مسار رفع الفائدة على المدى البعيد فإن التوقعات العامة هي رفع الفائدة ثلاث مرات خلال عام 2018 بمقدار 25 نقطة أساس (0.25%) كل مرة. أي حياد عن هذه الخطة قد يكون بمثابة نظرة سلبية من الفدرالي قد تعتبرها الأسواق إشارة هبوط للدولار ولو مؤقتاً.

لن يكون مسار رفع الفائدة فقط هو ما تنتظره الأسواق حيث المُستثمرين حول العالم ينتظرون سماع موعد لبدء خطط تقليص حجم ميزانية الفدرالي، توقعات البنك المركزي الأمريكي عن نمو الاقتصاد ومستويات التضخم وسياساتهم النقدية للمرحلة القادمة. خلال الثلاث أشهر الماضية، ارتفعت مُعدلات التضخم من 1.6% حتى 1.9% قرب هدف الفدرالي 2% ولهذا تكمن أهمية توقعات الفدرالي بالنسبة للتضخم. جدير بالذكر أن تلك المستويات تزامنت مع أسعار نفط مُتدنية وأن هذا الوضع تغير مؤخراً بعد تخطي البترول الأمريكي مستوى 50 $ للبرميل مرة أخرى والذي قد يكون له أثر على مستويات التضخم.

للتعرف على توقعات أسعار الدولار على المدى المتوسط، تفضل بتحميل توقعات الأسعارمجاناً.

على صعيد أخر، تنتظر الأسواق اليوم الإعلان عن قيمة الفائدة وبيان السياسة النقدية من قبل البنك المركزي الياباني وغداً المؤتمر الصحفي مع البنك المركزي. ما تنتظره الأسواق هو متى سيبدأ البنك المركزي الياباني سياسات التطبيع، رفع الفائدة على السندات 10 سنوات وانهاء مناخ الفائدة المنخفضة والسلبية السائد منذ حوالي عشرون عاماً ومرحلة الانكماش الاقتصاديوالذي لم تبدو ثماره حتى الأن بصورة واضحة. لم يؤدي أكبر برنامج تيسير كمي عالمي إلى ارتفاع في مستوى التضخم ومازال مستوى التضخم السائد حالياً هو 0.4% وأعلى مستوى وصل له منذ بداية عام 2017. أما عن النمو الاقتصادي فقد شهدت اليابان نسب نمو ضئيلة خلال الفصول الست السابقة لكن كانت ثابتة في التحسن عن الفترات السابقة لها.

ومع بدء ارتفاع مستويات التضخم في اليابان أعلى من المستويات المذكورة أعلاه، عندها سيضطر البنك المركزي إلى رفع الفائدة تدريجياً مستقبلاً وبحسب ما قد نسمعه عن خطة البنك المركزي بهذا الشأن قد يزيد من الطلب على الين لأسباب عديدة منها بدء عودة جزء من الأموال المُستثمرة خارج اليابان بناءً على فروق أسعار الفائدة بين الاقتصادات العالمية والمعروفة باسمكاري تريد "Carry Trade"

أيضاً يجب أن نتذكر أن ليست السياسات النقدية فقط هي التي سيكون لها تأثير على أسعار الزوج بل لدينا ترامب وسياساته المالية والمخاطر السياسية في حال تطور موضوع كوريا الشمالية. ولهذا فإن تداول العملات الأجنبية اليوم وهذا الأسبوع لن يكون سهلاً نظراً لكثرة وأهمية البيانات التي ستصدر من البنوك المركزية العالمية والمخاطرة يجب أن تكون بحساب وليس عشوائياً، من المُحتمل أن نرى رد فعل للأسعار غير مفهوم ويحدث هذا كثيراً في ظروف سوق مثل هذه. لذلك يجب أن نتبع قواعد التداول خلال مخاطر الأسواق والأحداث الهامة مثل الاقلال من أحجام العقود المُتداول عليها وتحديد مستويات إيقاف واقعية تأخذ في الحسبان المخاطرة الزائدة. سنستخدم الرسوم البيانية لمحاولة توقع اتجاه الأسعار وتحديد المستويات التي يمكن الخروج عندها.

لتسلم استراتيجيات تداول محب حنافور إصدارها على البريد الالكتروني مباشرة، تفضل بالتسجيل على هذا الرابط

رابط التسجيل لتسلم استراتيجيات التداول من خلال البريد الالكتروني

الرسم البياني الشهري

  • وجدت أسعار زوج الدولار ين USD/JPY دعماً أعلى مستوى 0.382 فيبوناتشي للارتفاع السعري الناشئ منذ عام 2012 وأيضاً دعماً أعلى المستوى 0.618 فيبوناتشي للارتفاع الناشئ منذ فوز ترامب.
  • تواجه الأسعار حاليً مقاومة عند مستوى المتوسط المتحرك فترة 9
  • تكون نمط بين بار ارتفاع على شمعة هذا الشهر وفي حال فشل هذا النمط، ستكون لدينا إشارة بيع.
  • تكون نمط رأس وكتفين معكوس على الرسم البياني مع تلاقي خط العنق مع النقطة المحورية السنوية قرب مستوى 112.50 وفي حال حدوث كسر حقيقي أعلاه، قد يكون بمثابة انطلاق لأسعار الزوج لمستويات أكثر ارتفاعاً على المدى البعيد (الرسم البياني الشهري)
  • كافة مؤشرات الزخم في وضع محايد وغير ممكن استخدامها وهذا متوقع في معظم الأحوال مع صدور أخبار هامة.
ما يجب أن نعرفه عن اجتماع الاحتياطي الفيدرالي اليوم وتوقعات أسعار الدولار، وماذا عن البنك المركزي الياباني و أسعار الين؟

الرسم البياني من تريدنج فيو

الرسم البياني اليومي

  • تبدو أنماط الشموع على الرسم البياني اليومي وكأنها في مرحلة اتخاذ قرار ويمكن تحديد نطاق السعر بين 111.20 و111.80 كمستويات تحديد للاتجاه بعد صدور بيان الفدرالي وبالطبع يجب أن نأخذ بالحسبان التقلبات السعرية والكسر الخادع حيث تزيد احتمالات حدوث ذلك اليوم بصورة مرتفعة.
  • فجوة سعرية ثانية من خلال المسار الصاعد البادئ منذ يوم 11 سبتمبر 2017، تقدم هذه الفجوة السعرية رسالة مزدوجة حتى الأن ولا تفيدنا بالاتجاه لكن تساعدنا على تحديد المستويات الهامة.
  • شمعة قرار ليوم تداول أمس واليوم توضح لنا أيضاً تحير الأسواق وانتظار بيان الفدرالي.
  • مؤشرات الزخم وميول التداول تعطي إشارة بيع لكن هذا وحده لا يكفي لاتخاذ قرار تداول
ما يجب أن نعرفه عن اجتماع الاحتياطي الفيدرالي اليوم وتوقعات أسعار الدولار، وماذا عن البنك المركزي الياباني و أسعار الين؟

الرسم البياني من تريدنج فيو

الخلاصة

  • ارتفاع الأسعار أعلى من 111.80 و112.60 من خلال كسر حقيقي سيفتح المجال لمستويات ارتفاع أعلى على المدى البعيد
  • هبوط الأسعار أدنى مستوى 111.20 ثم 110.80 قد يكون بمثابة إشارة هبوط مؤقت بينما عودة الأسعار أدنى 108.00 قد تكون هي نهاية ارتفاع الزوج.

للمزيد من التفاصيل والرسوم البيانية، شاهد الفيديو أعلاه

للتعرف على كيفية التداول على أخبار الفوركس والمتابعة اليومية لأزواج العملات الرئيسية، توصيات يومية، توقعات تحرك الأسعار وتعلم كيفية تطبيق استراتيجيات التداول واستخدام المؤشرات المناسبة لأوضاع السوق الحالية، تفضل بالتسجيل من خلال الرابط لحضور الويبينار اليومي المجاني مع محب حنا الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت نيويورك، الرابعة ظهراً بتوقيت المملكةالعربية السعودية.رابط التسجيل لحضور الويبينار