لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث ديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث ديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

أسواق العملات الأجنبية عرضة لمجموعة من العوامل التي تؤثر على تقلباتها، ويتطلع العديد من المتداولين إلى تصميم الإستراتيجيات الخاصة بهم للاستفادة من أزواج العملات الأكثر تقلباً.

يتم قياس التقلبات عادة باستخدام الانحراف المعياري أو التباين في العملة، مما يوفر للمتداولين توقعات حول مقدار ما يمكن أن تنحرف به العملة عن سعرها الحالي خلال فترة معينة. فكلما ارتفعت تقلبات العملة، ارتفعت المخاطر. وتُستخدم التقلبات والمخاطر عادة كأمور قابلة للتغيير.

تشهد أزواج العملات المختلفة تقلبات مختلفة. فأزواج العملات الكبرى مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR/USD، والدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY، والجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي USD/JPY بالإضافة إلى الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري USD/CHF عادة ما تكون لديهم معدلات تقلب أقل مقارنة بأزواج عملات الأسواق الناشئة مثل أزواج العملات الدولار الأمريكي مقابل الراند الجنوب أفريقي USD/ZAR والدولار الأمريكي مقابل الون الكوري USD/KRW بالإضافة إلى الدولار الأمريكي مقابل الريال البرازيلي USD/BRL. وعادة ما تحظى أزواج العملات ذات معدلات السيولة المرتفعة بمعدل أقل من التقلبات.

يستمتع بعض المتداولين بالأرباح المرتفعة المحتملة التي تأتي مع التداول على أزواج العملات المتقلبة، على الرغم من أن هذه الزيادة المحتملة في الأرباح تأتي مع معدل مرتفع من المخاطر، وبالتالي يجب على المتداولين الحد منأحجام مراكزهم عند التداول على أزواج العملات ذات معدلات التقلب المرتفعة.

ما هي أزواج العملات الأكثر تقلباً؟

تميل أزواج العملات الأجنبية الأكثر تقلبًا إلى الانخفاض في فئة "العملات الرئيسية"، وهي:

  • الدولار الأسترالي مقابل الين اليابانيAUD/JPY
  • الدولار النيوزيلندي مقابل الين اليابانيNZD/JPY
  • الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكيAUD/USD
  • الدولار الكندي مقابل الين اليابانيCAD/JPY
  • الدولار الأسترالي مقابل الجنيه الإسترلينيAUD/GBP
يوضح المخطط البياني أزواج العملات الرئيسية الأكثر تقلباً على مدى 10 سنوات

المصدر: بيانات بلومبرغ، التقلبات التاريخية، الانحراف المعياري على مدى 10 سنوات للعوائد الطبيعية

ومع ذلك، ليست جميع أزواج العملات الأجنبية المتقلبة من العملات الرئيسية. هناك الكثير منها من الأسواق الناشئة. وتتضمن:

  • الدولار الأمريكي مقابل الراند الجنوب أفريقيUSD/ZAR
  • الدولار الأمريكي مقابل الون الكوريUSD/KRW
  • الدولار الأمريكي مقابل الريال البرازيليUSD/BRL
  • الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركيةUSD/TRY
  • الدولار الأمريكي مقابل الفورنت المجريUSD/HUF

فيما يلي ملخص لأزواج العملات الـ 10 الكبرى الأكثر تقلباً

أزواج العملات الـ 10 الأكثر تقلباً وكيفية التداول عليهم

العملات الرئيسية

الأسواق الناشئة

الدولار الأسترالي/الين الياباني

الدولار الأمريكي/الراند الجنوب أفريقي

الدولار النيوزيلندي/الين الياباني

الدولار الأمريكي/الون الكوري

الدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي/الريال البرازيلي

الدولار الكندي/الين الياباني

الدولار الأمريكي/الليرة التركية

الجنيه الإسترليني/الدولار الأسترالي

الدولار الأمريكي/الفورنت المجري

تميل أزواج العملات الدولار الأمريكي مقابل الراند الجنوب أفريقي USD/ZAR والدولار الأمريكي مقابل الون الكوري USD/KRW والدولار الأمريكي مقابل الريال البرازيلي USD/BRL وعملات الأسواق الناشئة الأخرى إلى أن تشهد معدلات مرتفعة من التقلب بسبب معدل السيولة المنخفض وبسبب الخطر المتأصل في اقتصادات الأسواق الناشئة.

وفيما يلي مثال على مدى تقلب زوج من عملات الأسواق الناشئة. شهد زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الراند الجنوب أفريقي USD/ZAR تحركاً يبلغ 25% خلال شهر ونصف. كما شوهدت أزواج العملات الأخرى للأسواق الناشئة وهي تخضع لمثل هذه التحركات الحادة.

مدى تقلب زوج العملات للأسواق الناشئة الدولار الأمريكي مقابل الرائد الجنوب أفريقي

ماذا عن أزواج العملات الأقل تقلباً؟

تميل أزواج العملات الرئيسية إلى أن تكون أقل تقلباً والتي تتسم أيضاً بكونها الأكثر سيولة. كما تميل هذه الاقتصادات إلى أن تكون أكبر وأكثر تطورا مما يحقق حجم تداول أكبر لعملاتها مما يجعل هناك ميلا لحدوث المزيد من الاستقرار في الأسعار.

أزواج العملات اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP، والدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي NZD/USD، والدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري USD/CHF بالإضافة إلى اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR/USD هي أقل أزواج العملات تقلباً. ويرجع السبب في كونها الأقل تقلباً نظراً لأنها تتداول بمعدل مرتفع من السيولة.

كما هو موضح أدناه، يتراوح متوسط المدى الحقيقي لزوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري USD/CHF بين 90 إلى 50 نقطة، وهو متوسط حقيقي منخفض مقارنة بالأزواج الأخرى. ويعد متوسط المدى الحقيقي للعملة واحداً من بين طرق عديدة لقياس مدى تقلبات أزواج العملات.

يوضح زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري حدود نطاق مؤشر متوسط المدى الحقيقي

وقد يؤدي الترابط بين اثنين من العملات إلى انخفاض معدل التقلبات. على سبيل المثال، يعرف الدولار الأمريكي والفرنك السويسري - بعملات الملاذ الآمن (وكذلك الين الياباني) - فعندما تتخلل المخاطر إلى السوق، يتسارع المتداولون تجاه هذه العملات. ويحظى كل من الدولار الأمريكي والفرنك السويسري بقوة مقارنة بالعملات الأخرى إلا أنهما لا ينحرفان بشكل كبير عن بعضهما البعض، وبالتالي لا يعاني زوج العملات من التقلبات الكبرى.

كيفية التداول على تقلبات زوج العملات

يجب على المتداولين في سوق الفوركس وضع التقلبات الحالية والتغيرات المحتملة في التقلبات في اعتبارهم عند التداول. كما يجب على المتداولين أيضاً تعديل أحجام مراكزهم فيما يتعلق بمدى تقلب زوج العملات. فكلما كان زوج العملات أكثر تقلباً، كلما كان مركز التداول أصغر.

للتداول على أزواج العملات المتقلبة، يجب أن تدرك مدى الاختلافات بين العملات المتقلبة والعملات ذات معدلات التقلب المنخفضة، كما يجب أن تكون على دراية بكيفية قياس مدى التقلب بالإضافة إلى الاطلاع على الأحداث التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوث تقلبات.

أوجه الاختلاف بين أزواج العملات المتداولة ذات معدلات التقلب المرتفعة والأخرى ذات التقلبات المنخفضة

  1. العملات ذات معدلات التقلب المرتفعة عادة ما تتحرك بمقدار نقاط أكثر خلال فترة محددة مقارنة بالعملات ذات معدلات التقلب المنخفضة. ويؤدي هذا الأمر إلى زيادة المخاطر عند تداول أزواج العملات التي تحظى بمعدل مرتفع من التقلبات.
  2. العملات ذات التقلبات المرتفعة أكثر عرضة للانخفاض مقارنة بأزواج العملات ذات التقلبات المنخفضة.
  3. نظراً لكون أزواج العملات ذات معدلات التقلب المرتفعة تحظى بتحركات أكبر، يجب عليك تحديد حجم المراكز الصحيح عند التداول.

هناك العديد من الطرق لقياس مدى التقلبات

لتحديد حجم المركز الصحيح، يجب على المتداولين توقع كيف يمكن أن تكون العملة متقلبة. يمكن استخدام مجموعة متنوعة من المؤشرات لقياس مدى التقلبات مثل:

الأمور الرئيسية التي يجب على المتداولين معرفتها حول التقلبات:

  • يمكن أن يكون للأحداث الإخبارية الكبيرة مثل الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي أو الحروب التجارية تأثير كبير على تقلبات العملة. كما تؤثر إصدارات البيانات هي الأخرى على التقلبات. يمكن للمتداولين البقاء على اطلاع بأحدث إصدارات البيانات من خلال استخدام تقويم اقتصادي.
  • لا تزال أزواج العملات المتقلبة تخضع للعديد من الجوانب الفنية للتداول، مثل مستوياتالدعم والمقاومة وخطوط الاتجاه وأنماط الأسعار. يمكن للمتداولين الاستفادة من التقلبات باستخدام التحليل الفني بالإضافة إلى مبادئ إدارة المخاطر.
  • البقاء على اطلاع بأحدث أخبار ،تحليلات و أسعار أزواج الفوركس يمكنه المساعدة على التنبؤ بالتغيرات المحتملة في التقلبات. في DailyFX، لدينا أيضاً توقعات شاملة لسوق الفوركس لمساعدتك على التنقل في السوق.
  • يقوم موقع DailyFX بعقد محاضرات إلكترونية يمكنها أن تساعدك على الاستعداد لأوقات السوق المتقلبة.
  • عزز تعلم الفوركس لديك بالإضافة إلى تطوير استراتيجيتك من خلال دليل هل أنت متداول جديد في سوق الفوركس؟. حيث يشرح هذا الدليل بالتفصيل الجوانب المختلفة للتداول عبر سوق الفوركس، من أسعار العرض/ الطلب وصولاً إلى الهامش والبيع على المكشوف.