لا تُفوّت أي مقال من Jeremy Wagner

اشترك لاستلام التحديثات بشأن المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من Daily FX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في Jeremy Wagner

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

النقاط الأساسية - نمط الموجة الدافعة

  • ما هو نمط الموجة الدافعة في نظرية موجة إليوت
  • كيف يتم تشكيل النمط
  • ما هي نقاط النمط التي يمكن التداول عليها كونها دافعة وكيف يمكن ذلك

نظرية موجة إليوت هي أسلوب التحليل المفضل لدي، حيث إنها تحتوي على مجموعة صغيرة من القواعد الصارمة، والعديد من الإرشادات، وعدد محدود من الأنماط التي يجب اتباعها. في حال تمكنك من تحديد الأنماط بشكل صحيح، يمكن لنظرية موجة إليوت أن تقدم خريطة طريق حول اكتمال الاتجاه الحالي مع المستويات الرئيسية التي تعمل على إيقاف التحليل.

وهدفي من موارد موجة إليوت هذه هو مساعدتك على بناء أساس لعرض إحصاءات موجة إليوت الذي أشاركه بنفسي أو مع الآخرين مع بعض الحكمة الواضحة. إذا كان بإمكانك مشاهدة إحصاءات موجة إليوت وتحديد مصداقيتها من خلال فهم أسلوب التحليل بشكل أكثر عمقاً، فربما يمكن أن يبقيك هذا الأمر بعيداً عن بعض أفكار التداول الخاسرة. عند تمكنك من مشاهدة إحصاء موجة إليوت وتحديد الاتجاه المحتمل على نحو واضح، والمستويات الرئيسية للخروج مع اتباع سمات المتداولين الناجحين، عندها آمل أن تحظي بالمزيد من التداول المستمر.

موضوع اليوم هو الموجات الدافعة. إذا وجدت درس اليوم مشوشاً بعض الشيء، فلا داعي للقلق. أنماط الموجات الدافعة وأنماط الموجات المتعرجة هما من أكثر أنواع الموجات شيوعاً في نظرية موجة إليوت. لذلك، إذا تمكنت من التعرف على هذين النمطين، فسيكون لديك أسس قوية لموجة إليوت للبناء عليها. (سوف تجد في أدنى المقالة موارد إضافية لموجة إليوت.)

ما هي الموجات الدافعة؟

الموجة الدافعة هي مصطلح يستخدم لوصف نمط معين في نظرية موجة إليوت. والموجة الدافعة هي أحد نمطين اثنين من أنماط الموجات الدافعة وتساعد المتداول في التعرف على الاتجاه على المدى القريب. ويتألف نمط الموجة الدافعة من اتجاه خماسي الموجات 1-2-3-4-5 أو i-ii-iii-iv-v. وسيبدو الشكل المثالي للموجة الدافعة مشابهاً للصورة أدناه. وتتشكل الموجة الدافعة في كلا الاتجاهين الصعودي والهبوطي.

في موجة إليوت، نقوم بوضع تصنيفات الموجات في نهاية الموجة. المقطع المميز في الصورة أدناه هو الموجة 1. ونتيجة لذلك، يتم وضع "1" في نهاية الموجة.

لاحظ كيف يوجد اثنان من الفواصل المختلفة ذات حجم مماثل في الاتجاه الذي يبلغ نحو 1/3 و 2/3 الطريق خلال الاتجاه. وتمثل هذه الفواصل الموجات 2 و 4 للموجة الدافعة. فالعثور على اتجاه مع مثل هذا الفاصل هو وسيلة مبسطة لتحديد الموجة الدافعة عن بُعد.

كيف يبدو شكل الموجة الدافعة المثالية؟

شكل الموجة الدافعة

فيما يلي مثال على موجة دافعة صعودية في زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY.

مثال على الموجة الدافعة في اتجاه الصعود لزوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY

دعونا نتحدث بتفصيل أكثر عن تحديد الموجات الدافعة.

هناك ثلاثة قواعد مرتبطة بالموجات الدافعة.

  1. لا تستطيع الموجة 2 تصحيح أكثر من 100% من الموجة 1
  2. لا يمكن أن تكون الموجة 3 هي الموجة الأقصر على الإطلاق بين الموجات 1، 3، 5 - وتكون في كثير من الأحيان هي الموجة الأطول، ولا يجب أن تكون هي الأطول بالضرورة، إلا أنها لا يمكن أن تكون الموجة الأقصر
  3. لا تستطيع الموجة 4 أن تتخطى الموجة 1

القاعدة 1: لا تستطيع الموجة 2 تصحيح أكثر من 100% من الموجة 1

في كثير من الأحيان تقوم الموجة 2 بالتصحيح بين 38 و 78% من المسافة المقطوعة من الموجة 1. يمكنك استخدام أداة فيبوناتشي في حزمة المخططات البيانية لحساب هذه النطاقات. وهناك نقطة توقف مشتركة للموجة 2 بالقرب من المستوى 61.8%. ومن الممكن أن يكون تصحيح الموجة 2 أكثر من 78% (على الرغم من أنه غير شائع) ولا يمكن للموجة 2 أن تعمل على تصحيح 100% أو أكثر من الموجة 1.

كيفية التداول على الموجات الدافعة (الجزء 1)

نتيجة لذلك، عندما تشاهد المتداولين وهم يتوقعون نهاية الموجة 2، تجد أنهم يدخلون في مستوى التصحيح الذي يبلغ 38-78% على عدة مرات بينما يضعون أمر إيقاف الخسارة عند منشأ الموجة 1. فإذا كانت الموجة 2 المقترحة تعمل على تصحيح أكثر من 100% من الموجة 1، عندئذ يكون تصنيف الموجة غير صحيح و أن هناك نمطاً آخر تتحرك الأسعار من خلاله.

وضع أمر إيقاف الخسارة باستخدام الموجة الدافعة

القاعدة 2: لا يمكن أن تكون الموجة 3 هي الموجة الأقصر على الإطلاق بين الموجات 1، 3، 5

هذه هي القاعدة التي يمكنها أن تتسبب في حدوث ارتباك بين المحللين الجدد الذين يستخدمون موجة إليوت لذلك من المهم أن تتم دراستها عن كثب. وفي حال وجدت أحد المحللين / المدونين يخلط بين هذه القاعدة، فحينئذٍ يكون ذلك بمثابة تلميح إلى مستوى خبرة موجة إليوت الخاص بهم.

إذا كنت تفكر في خصائص الموجات الدافعة، وكانت الموجة 1 هي بداية اتجاه جديد، فإن الكثير من المشاركين لن يعترفوا بهذا الاتجاه الجديد. ويعتقدون أنه تصحيح نحو اتجاه هبوطي قديم.

ومن ثم، إذا كانت الموجة 2 عبارة عن تصحيح جزئي لهذا الاتجاه، تكون لديك هذه العلاقة التي تتسم بالشد والجذب بين أولئك الذين يتوجهون نحو الاتجاه الجديد في وقت مبكر مقابل هؤلاء الذين ما زالوا يأملون في استمرار الاتجاه القديم.

عند هذه النقطة، يكون ذلك خلال الموجة 3 عندما يتم التعرف على الاتجاه الجديد. نتيجة لذلك ، تميل الموجة 3 إلى أن تكون الأطول والأقوى بين الموجات 1، 3، 5. ومع ذلك، لا يجب أن تكون الموجة 3 بالضرورة هي الأطول من بين الموجات 1، 3، 5. وتشير القاعدة هنا إلى أن الموجة 3 لا يمكن أن تكون هي الأقصر من بين الموجات 1، 3، 5. حيث يعتقد الهواة خطأً أن الموجة 3 يجب أن تكون هي الموجة الأطول وهذا غير صحيح.

الموجة الثالثة هي دائما الموجة الأطول

ومع ذلك، يستطيع الفرد فعل ما لا يمكن فعله. عند مشاهدتك أحد المحللين وهو يقوم بتصنيف موجة 3 على أنها أقصر الموجات المقترحة 1، 3، 5 عن طريق الخطأ، فإن إحدى الطرق لتصحيح التصنيف هي تحديد ما إذا كانت الموجة 3 تتمدد أم لا. وبالنظر إلى كون السوق ينطوي على كسور، فإن الموجة 3 تتكون أيضاً من موجة دافعة ذات درجة أصغر. لذلك، ضمن الموجة 3، يمكننا تصنيف الدرجة الأصغر كأرقام رومانية ونبدأ في إحصاء خمس موجات مع اتباع جميع القواعد أعلاه. في الصورة أعلاه، لا تزال الموجة 3 غير مكتملة في الاتجاه الصعودي حيث لا تزال الموجات الرابعة والخامسة داخل الموجة 3 بحاجة إلى التشكل.

القاعدة 3: في الموجة الدافعة، لا تستطيع الموجة 4 أن تتخطى الموجة 1

بما أن الموجة الدافعة تأتي في الاتجاه على المدى القريب، يجب ألا تتفاعل الموجات التصحيحية (الموجات 2 و 4) مع بعضها البعض. وعلى نحو أساسي، يكون الاتجاه قوياً حيث إن محاولات الاتجاه المضاد للحد من هذا الاتجاه ضئيلة ولا يمكنها أن تتداخل

كيفية التداول على الموجات الدافعة (الجزء 2)

يكون أفضل مكان ثانٍ للتداول على الموجات الدافعة هو توقع نهاية الموجة 4. حيث إنه خلال العديد من المرات تقوم الموجة 4 بتصحيح نحو 38% من طول الموجة 3. لذلك، يتم استخدم أداة فيبوناتشي المتضمنة في حزمة المخططات البيانية الخاصة بنا لقياس المستوى 38%.

وهناك دليل آخر يجب مراقبته عند التداول على نهاية الموجة 4، وهو أن الموجة 4 تميل إلى التناوب في الشكل مقارنة بالموجة 2. وبالتالي، عند هذه النقطة في التسلسل، نستطيع أن نعرف نوعية الموجة 2. لذلك، يمكننا توقع عكس الموجة 4 واتباع أنماط الأشكال للخروج بقرار نهائي.

وفي حال الدخول إلى أحد التداولات عند إنهاء الموجة 4، يمكنك وضع أمر إيقاف الخسارة بمقدار نقطة واحدة داخل نقطة النهاية للموجة 1. وإذا ما حدث تخطي للموجة 4، يمكنك حينها التوقف عن التداول ويكون هناك نمط آخر قيد التطور.

من خلال توقع نهاية الموجة 4 أعلاه، نتداول عبر الجزء الأكبر من الموجة 5. وهناك عدة إرشادات لتوقع طول الموجة 5 وسنوفر هذه المناقشة لمقالة أخرى.

وهناك العديد من الاحتمالات لتغيير تصنيفاتنا إذا وجدنا أنفسنا نقوم بإحصاء الموجة 4 وهي تتخطى الموجة 1. وربما يكون لدينا موجة 3 ممتدة لا تزال قيد التشكل مما يعني أن الموجة 4 لم تتكون بعد. وقد يكون هناك تشكل لنمط موجة قطرية. وبدلاً من ذلك، هذه الموجة عبارة عن نمط تصحيحي معقد (وهذا هو السبب الأكثر احتمالا).

الموجو الرابعة هي نفس طول الموجة الثانية تقريباً

الاستنتاج

في الختام، آمل أن تكون قد حققت استفادة من هذه المقالة فيما يتعلق بتحسين فهمك لنظرية موجة إليوت. فالموجات الدافعة والموجات المتعرجة هي الأنماط الأكثر شيوعاً. لذلك، إذا كنت تقضي وقتك في دراسة هذه الأنماط، فيجب أن تكون قادراً على تحديد بعض فرص التداول دون التطرق إلى دراسة الكثير حول الأنماط الأخرى.

لدينا موارد أخرى لمساعدتك في مواصلة دراستك لأنماط موجة إليوت وكيفية التداول عليها. فنحن لدينا أدلة التداول على موجة إليوت للمبتدئين والمتقدمين التي تغطي جميع الأنماط الشائعة.

مقالات أخرى عن موجات إليوت: