لا تُفوّت أي مقال من فريق الأبحاث في الديلي إف إكس

اشترك لاستلام التحديثات بشأن المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من Daily FX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق الأبحاث في الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

اختيار الوقت والمكان المناسب لفتح صفقة جديدة في تداول الفوركس هو من أهم العوامل الرئيسية والمأثرة في صفقة التداول نفسها، ويرجع ذلك إلى أننا نحتاج إلى سوق عالي السيولة ليسهل علينا عمليات الدخول والخروج من الصفقات التي نرغب بها بأسرع وقت ممكن مع أقل فارق بين أسعار العملات أثناء الشراء والبيع.

تعلم ما هو أفضل وقت للتداول وأبرز الفرص لعام 2018؟ قم بتحميل دليلنا الخاص من هنا مجاناً

متى وأين نتداول الفوركس

لنفرض أنك وجدت عملة معينة وقررت الدخول في صفقة تداول سواء كانت بالشراء أو البيع. ستذهب مباشرة لفتح صفقة جديدة والدخول في السوق، اليس كذلك؟ في الواقع لا، الأمر الأهم من ذلك هو معرفة المكان والوقت المناسب للدخول قبل أي شيء آخر.

السبب في ذلك هو أننا نرغب في شراء أو بيع العملات في الأسواق ذو السيولة العالية، حتى يمكننا الدخول والخروج بكل سهولة في الوقت الذي نريده نحن وأيضاً بالسعر الذي نرغب به نحن فقط. أضافة إلى أن الأسواق ذو السيولة العالية تكون فيها فجوة السعر بين الشراء والبيع منخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى. اما بالنسبة إلى أفضل أوقات التداول، فإن هناكساعات من اليوم تكون فيها أحجام التداول مرتفعة بينما هناك ساعات أخرى تكون فيها أحجام التداول منخفضة. وبالتأكيد فإن أفضل أوقات التداول هي عندما تكون أحجام التداول مرتفعة لنفس الأسبابالتي ذكرناها في السابق، كلما ارتفعت السيولة في السوق يمكننا الشراء أو البيع عندما نريد وبتكلفة أقل.

لذلك، ستكون لدينا فرصة أكبر لتحقيق المزيد من المكاسب إذا كان الزوج الذي نتداوله هو ذو سيولة مرتفعة مثل: زوج اليورو مقابل الدولار الأميركي (EUR/USD) أو الدولار الأميركي مقابل الين الياباني (USD/JPY) أو الجنيه الإسترليني مقابل الدولار (GBP/USD).

متى يكون حجم التداولات مرتفع

لحسن الحظ، فإن بنك الصرف المركزي يقوم بجمع ونشر بيانات مهمة كل ثلاث سنوات تحمل العديد من الإجابات. وبالرغم من التقرير الأخير صدر في أبريل 2016، ولكن هناك دروس مهمة لا تزال تستحق التعلم.

أولاً، سنوضح حجم التداولات العالمية ونسبها من الأعلى إلى الأقل حسب المناطق الجغرافية المقدمة من مركز (BIS):

  1. المملكة المتحدة (36.9%)
  2. الولايات المتحدة (19.5%)
  3. سنغافورة (7.9%)
  4. هونج كونج (6.7%)
  5. اليابان (6.1%)
  6. فرنسا (2.8%)
  7. سويسرا (2.4%)
  8. استراليا (1.9%)
  9. المانيا (1.8%)
  10. الدنمارك (1.5%)

من الواضح أن أكثر الأسواق سيولة هي المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وسنغافورة، حيث يقوم المتداولون المحترفون بمعظم أعمالهم هناك. وهذا أمر مهم حتى لو كنت من تجار التجزئةوتستخدم منصات مثل التي توفرها شركة أي جي (IG)، الشركة الرئيسية لديلي إف إكس، لأنه بمجرد فتح تلك الأسواق تكون السيولة بها مرتفعة.

ما هو الخطأ الأول الذي يقع فيه معظم المتداولون، وكيف يمكن تجنب هذا الخطأ الشائع؟ اكتشف من هنا مجاناً!

أفضل أوقات التداول

السؤال الثاني هو متى أفضل أوقات التداول؟ بالنظر إلى الجدول أعلاه، فإن ساعات التداول الأوروبية هي ممتازة جداً، لأن في تلك الأوقات ستكون فيها أسواق المملكة المتحدة مفتوحة، وبما أن المملكة المتحدة هي أكثر الأسواق سيولة في العالم فإن حجم التداولات سيكون بالتأكيد مرتفع. بالإضافة إلى أوقات الأربعة دول التالية (الولايات المتحدة، سنغافورة، هونج كونج، واليابان) حسب ترتيب أحجام التداول في مختلف دول العالم. لكن يجب علينا معرفة أن أفضل أوقات التداول على الإطلاق والأهم هي فترة الظهر في أوروبا وصباح الولايات المتحدة، لأن حينها تكون جميع الأسواق الأوروبية والأمريكية مفتوحة في نفس الوقت.

وعلى الرغم من أن سيولة الأسواق تقل في أوقات الظهر بالولايات الأمريكية وذلك بسبب إغلاق الأسواق الأوروبية، إلا أنها تعد جيدة أيضاً. فبعد كل شيء 19.5٪ من إجمالي القيمة السوقية البالغ 5 تريليون دولار في اليوم يعد الكثير من المال. كما أن الساعات الآسيوية وحدها تعد بمثابة الأسواق الأمريكية، حيث تمثل كل من سنغافورة وهونغ كونغ واليابان إجمالي بنسبة 20.7٪ من النشاط العالمي، وهو أكثر بقليل من الولايات المتحدة وحدها.

كما ينبغي علينا معرفة الأوقات التي نتجنب بها الأسواق، حيث تظهر الأرقام بأن أسوء الساعات هي بين إغلاق الأسواق الأمريكية وافتتاح أسواق آسيا. وبالفعل نلاحظ بأن "إغلاق" الأسعار في الرسوم البيانية يكون مع إغلاق الأسواق الأمريكية، على الرغم من أن أسواق الفوركس مفتوحة 24 ساعة في اليوم.

حيث أنه في حين إغلاق السوق الأمريكي وفتح السوق الآسيوي، سيكون حينها السوق الرئيسي المفتوح هو السوق الأسترالي، أي بما يقارب 1.9% من حجم التداولات العالمية، إضافة إلى السوق النيوزلندي الذي يشكل 0.2 ٪ فقط من حجم التداول العالمي.

ما هي العملات الأكثر تداول

من أهم العوامل الذي يجب أيضاً أخذها في الاعتبار هو أن بعض العملات أكثر سيولة بكثير من العملات الأخرى، وهذه العملات هي التي يجب علينا التركيز بها على الترتيب التالي:

  1. الدولار الأمريكي (USD) بنسبة 87.6%
  2. اليورو (EUR) بنسبة 31.4%
  3. الين الياباني(JPY) بنسبة 21.6%
  4. الجنيه الإسترليني (GBP) بنسبة 12.8%
  5. الدولار الأسترالي (AUD) بنسبة 6.9%
  6. الدولار الكندي(CAD) بنسبة 5.1%
  7. الفرنك السويسري (CHF) بنسبة 4.8%
  8. اليوان الصيني (CNY) بنسبة 4.0%
  9. الكرونة السويدية (SEK) بنسبة 2.2%
  10. الدولار النيوزلندي (NZD) بنسبة 2.1%

ما هي الأزواج الأكثر تداول

أما بالنسبة إلى أزواج العملات الأكثر تداول وسيولة، فإليك الترتيب أدناه:

  1. اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD) بنسبة 23.1%
  2. الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (USD/JPY) بنسبة 17.8%
  3. الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي (GBP/USD) بنسبة 9.3%
  4. الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي (AUD/USD) بنسبة 5.2%
  5. الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي (USD/CAD) بنسبة 4.3%
  6. الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني (USD/CNY) بنسبة 3.8%
  7. الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري (USD/CHF) بنسبة 3.6%
  8. الدولار الأمريكي مقابل البيزو المكسيكي (USD/MXN) بنسبة 1.8%
  9. الدولار الأمريكي مقابل الدولار السنغافوري (USD/SGD) بنسبة 1.6%
  10. الدولار الأمريكي مقابل الوان الكوري (USD/KRW)، الدولار النيوزلندي (USD/NZD)، والدولار الهونغ كونغي (USD/HKD) كل من الثلاثة أزواج معاً بنسبة 1.5%

هل أنت متداول جديد في سوق الفوركس؟ لا داعي للقلق، لقد قمنا بتصميم هذا الدليل ليساعدك على فهم معظم الأساسيات الضرورية للتداول.