النقاط الأساسية

- التعرجات تتضح أثناء تشكيل العديد من أنماط موجة إليوت

-التعرجات تنقسم بشكل فرعي إلى تسلسل (A-B-C (5-3-5

- في العديد من الحالات، يمكن تقييم الموجة C باستخدام نسب شائعة وقنوات

في نظرية موجة إليوت، يتألف النمط المتعرج من ثلاث موجات تعرف بـ A-B-C. وفي معظم الأوقات، يأتي النمط في الاتجاه المضاد للاتجاه الرئيسي وهو عادة ما يمثل تكويناً لاتجاه مضاد. وعادة ما توجد الأنماط المتعرجة في الموجة الثانية من اندفاع يتألف من 5 موجات ويكون لها دور في تكوين مثلثات موجة إليوت. وفي العديد من الأحيان، تظهر الأنماط المتعرجة في مكان ما داخل تصحيح معقد. بل إن هناك بعضاً من المواقف التي يأتي فيها النمط المتعرج في اتجاه الاتجاه الأكبر. ونتيجة لذلك، يكون النمط المتعرج نمطاً سعرياً تاماً يمكن العثور عليه في مواقع عديدة داخل سلسلة موجة إليوت ذات الموجات الثمانية.

ويمكن أن تأتي الأنماط المتعرجة في كل من الاتجاه الصعودي أو الهبوطي.

النمط المتعرج المثالي

أنماط موجة إليوت: ما هو النمط المتعرج؟

[الصورة 1]

تبدو الأنماط المتعرجة وكأنها سهم قصير على المخطط البياني. وهناك 2 من الأدوار للأنماط المتعرجة:

1. الموجات الفرعية لنمط متعرج A-B-C والتي تبدو على النحو 5-3-5

2. الموجة B للنمط المتعرج لا يمكنها تصحيح 100% من الموجة A – ففي أغلب الأحيان تعمل الموجة B على تصحيح 38-78% من الموجة A

أنماط موجة إليوت: ما هو النمط المتعرج؟

[الصورة 2]

تنقسم الثلاث موجات الخاصة بالنمط المتعرج (A-B-C) على نحو فرعي إلى 5-3-5 مما يعني أن الضلع "A" له 5 موجات فرعية في النمط، وأن الضلع "B" له 3 موجات فرعية في النمط، وأن الضلع "C" له 5 موجات فرعية في النمط. ونتيجة لأن الضلعين "A" و "C" يحتويان على 5 موجات فرعية لكل منهما، يكون تأثير التشكيل الكلي للنمط المتعرج هو تصحيح عميق بالإضافة إلى استعادة كثير من السعر من الاتجاه السابق.

أيضاً، تم تصميم النمط المتعرج للتقدم في مقابل الاتجاه. وبالتالي، يمكن أن تكون الموجة "B" من النمط المتعرج بمثابة أي نمط ثلاثي الموجة (بما في ذلك نمط متعرج آخر)، إلا أن الموجة "B" لا يمكنها تصحيح 100% من الموجة "A". فالتصحيح الذي يبلغ 99% يكون مقبولاً، على الرغم من أنه غير مرجح وأن هناك حاجة إلى إحراز تقدم.

هناك اثنين من الأسباب يدعمان كيف أن الموجة الثانية من الاندفاع خماسي الموجة عادة ما تتألف من نمط متعرج. يرجع السبب الأول في ذلك أن الموجة الأولى هي بداية اتجاه جديد، وأن الموجة الثانية يمكنها أن تخفي الحرص على استمرار الاتجاه القديم. ونتيجة لذلك، تعمل الموجة الثانية على هزيمة المتداولين على الاتجاه الجديد بالإضافة إلى المتداولين على الاتجاه القديم في الوقت الذي يتم فيه الحصول على تصحيح عميق في أغلب الأحيان. وعادة ما تعمل الموجات الثانية على تصحيح يبلغ 50-78.6% للموجة الأولى.

ومع النمط المتعرج، يمكنك تقدير منطقة الإنهاء للموجة C. فمن خلال نظرية موجة إليوت، تميل الموجات البديلة إلى أن تكون ذات صلة بالمسافة. وبالتالي، عندما نعتقد ببداية الموجة C، يمكننا تقدير طول الموجة C بناءً على طول الموجة A. وعادة ما يكون للموجة C قيمة مساوية للموجة A، أو .618 أو 1.618 متعددة للموجة A.

وفي المثال الوارد أدناه، يمكننا مشاهدة أين كان يتساوى طول الموجة "C" مع الموجة "A" عند الخط الأفقي ذو اللون الأسود الذي يحمل الرقم "100% 7488.2."

موجة إليوت المتعرجة هي موجة متساوية

أنماط موجة إليوت: ما هو النمط المتعرج؟

تم إعداده بواسطة مخططات IG

بالإضافة إلى ذلك، من الشائع للنمط المتعرج A-B-C أن يُنشئ قناة سعرية. لذلك يمكننا استخدام القناة السعرية كوسيلة لتقدير نقطة الانتهاء للموجة C بالإضافة إلى النمط المتعرج.

فهذا التقدير التقريبي للأسعار أصبح قوياً عند اتضاح علاقات أخرى بين الموجات في نفس منطقة الأسعار لتكون نقطة الإنهاء المقدرة.

طالع المزيد: 3 أنماط مستوية لموجة إليوت تحتاج إلى معرفتها وإدراكها

وجود طريقة لتحديد أوقات أوامر الدخول في التداول هو شيء ضروري. وقد تكون إدارة المخاطر الخاصة بك أمراً بالغ الأهمية. تعلم كيف يدير المتداولون الذين يتسمون بالأداء الأفضل مخاطرهم من خلال الدليل المجاني بحث سمات المتداولين الناجحين الخاص بنا.

تعلم المزيد عن موجة إليوت للمبتدئين والمتقدمين من خلال الدليل المجاني