لا تُفوّت أي مقال من Moheb Hanna

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في Moheb Hanna

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

  • تاريخ ومكونات مؤشر DXY والعملات المُقابلة له.
  • عقود التداول على مؤشر DXY

إن أحد مبادئ التداول هو فهم الأداة المالية التي نتداول عليها، فهم الأداة يتيح لنا فهم التحركات السعرية بصورة أوضح وبالتالي إضافة أداة جديدة لمجوعة الأدوات التي يستخدمها كل مُتداول ناجد من خلال استراتيجيات التداول الخاصة بهم.

إذا كنت قد بدأت للتو في رحلة التداول الخاصة بك، فمن الضروري فهم أساسيات التداول لتساعدك في اتخاذ أفضل القرارات وتصبح بمعرفة جيدة عن تداول الأسواق. اضغط هنا لتحميل الدليل المجاني

في هذا المقال سنُلقي الضوء على مؤشر الدولار الأمريكي والمعروف باسم الدولار اندكس DXY وهو عبارة عن أداة مالية تعكس قيمة الدولار الأمريكي مُقابل ستة من العُملات العالمية الأخرى، تم إنشاؤه عام 1973 من قبل الاحتياطي الفدرالي ويتم التداول عليه بأسواق السلع الأجلة والبورصات العالمية. يوجد أيضاً أدوات مالية أخرى متاحة بأسواق الأسهم تتبع أسعار مؤشر الدولار الأمريكي من خلال عقودETF (أموال التداول بالبورصة Exchange Traded Funds)

أما عن العُملات المُقابلة له فهم بحسب ترتيب ثقلهم بالمؤشر: اليورو، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الدولار الكندي، الكورونا السويدي والفرنك السويسري. بالنظر إلى الجدول أدناه، يمكن أن نرى تفاصيل ثقل كل عملة على حدة.

ما هو مؤشر الدولار الأمريكي؟ الدولار اندكس DXY، تاريخه وكيف يتم احتسابه؟

بالنظر إلى الرسم البياني أعلاه، يمكن أن نرى بوضوح أن اليورو يمثل 50% من قيمة المؤشر وبالتالي فإن تغيرات أسعار اليورو مٌقابل العملات الأجنبية الأخرى تؤثر بمقدار 50% على أسعار مؤشر الدولار اندكس، أيضاً نرى أن ثقل الين الياباني بالمؤشر يُمثل 13.50% من مُجمل المؤشر والذي يوضح لنا لماذا نرى في أوقات كثيرة تباعد بين حركة مؤشر الدولار الأمريكي DXY وزوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY.

وعلى الرغم من أن مؤشر الدولار الأمريكي DXY هو مكون من 6 عملات مقابل الدولار الأمريكي، إلا أن هناك العديد من الاستراتيجيات والمؤشرات التي يستخدمها المتداولين يومياً لتداول أسعار مؤشر الدولار الأمريكي. اطلع على مقالنا الخاص عن كيفية تداول مؤشر الدولار الأمريكي لتساعدك في اتخاذ أفضل القرارات في تداولك الخاص

الحجم التقليدي لعقد الدولار اندكس هو 1000 مرة قيمة المؤشر، على سبيل المثال فإن سعر المؤشر حالياً هو 95.70 مما يعني أن قيمة العقد الإجمالية هي $ 95700 دولار أمريكي. قيمة النقطة الكاملة لمؤشر هي 1000 دولار أمريكي أو أقل حركة سعرية للعقد هي 5 دولار. وبالطبع توجد أحجام عقود أصغر مُتاحة على منصات التداول كما نرى على صورة منصة أي جي أدناه.

وبما أن عقود الدولار اندكس يتم التداول عليها بأسواق السلع الأجلة فهي لها تاريخ انتهاء مُحدد وعنده يجب أن تتم تسوية العقود ويقوم الطرف المقابل بتسوية العقد نقداً بالعملات المختلفة بحسب النسبة المذكورة أعلاه. تنتهي صلاحية العقود كل ربع عام والعقد الموجود على الصورة أدناه هو لشهر سبتمبر 2017. جدير بالذكر أيضاً أن العقد مُتاح للتداول على مدار اليوم من خلال بورصات مُختلفة ويجب التأكد من مواعيد التداول التي يبتعها حساب التداول.

ما هو مؤشر الدولار الأمريكي؟ الدولار اندكس DXY، تاريخه وكيف يتم احتسابه؟

تفضل بتحميل توقعات أسعار الدولار الأمريكي، أسعار الذهب والنفط من هنا مجاناً

للتطبيق العملي وتعلم كيفية استخدام المؤشرات المُختلفة، سجل لحضور الويبينار الأسبوعي حيث يتم تغطية تحديثات الأسواق في الويبينار والمتابعة لأزواج العملات الرئيسية وتوقعات تحرك الأسعار، وتعلم كيفية تطبيق استراتيجيات التداول واستخدام المؤشرات المناسبة لأوضاع السوق الحالية، تفضل بالتسجيل من خلال الرابط لحضور الويبينار المجاني في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك، السادسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.رابط التسجيل لحضور الويبينار