الأفكار الرئيسية

ما هي العملة الافتراضية إيثريم ، و كيف تعمل و ما هي أهم مميزاتها

ما هو الفارق بين عملة إيريم و عملة بيتكوين

وجود العملات التشفيرية أو الالكترونية هو أمر حديث نسبياً ، و قد يكون من المبرر لغاية الآن عدم معرفة الكثير عن هذه العملات و كيفية عملها و التداول عليها ، و لذلك فقد تحدثنا من قبل عنعملة بيتكوين وأهم الأمور الواجب معرفتها عنها و اليوم سنتحدث عن عملة إيثريم و هي تأتي في المرتبة الثانية بعد بيتكوين من حيث الأهمية ، و يعود ذلك لكون بيتكوين هي الأقدم و لكونها الأولى على مستوى العالم في هذا المجال ، فما هي إثيريم ؟

يتم الإشارة اليها " بالحاسوب العالمي" و هي منصة لإنشاء تطبيقات غير مركزية ، باستخدام العقود الذكية ، و العقود الذكية هي التعليمات البرمجية التي تنفذ تلقائيا إجراء بعدتلبية متطلبات معينة، و على الرغم من امتلاك عملة بيتكوين لميزة العقود الذكية ، إلا أن استعمال العقود الذكية مع ايثريم يبدو أسهل كونها من ضمن تصميم نظام هذه العملة .

و تستخدم أيثيريم شبكة " بلوك تشين" شأنها شأن بيتكوين ، و لتبسيط مفهوم بلوك تشين أكثر : لنفرض أنني أرغب بارسال مبلغاً مالياً لصديق لي على الجانب الآخر من العالم ، فسيتم تسجيل عملية التحويل في بلوك تشين التي ستسهل كثيراً عملية التحويل وبإمكان أي شخص الاطلاع على هذه العملية عبر بلوك تشين، حيث بإمكان أي شخص الاطلاع على عمليات التحويل الخاصة به أو بغيره و الجارية عبر بلوك تشين.

هل تعتقد أن التداول باستخدام استراتيجية واحدة هو أمر كافي؟ أم أنه لابد من اختبار أكثر من استراتيجية بحسب السوق و الخبر هو أمر أكثر استحسانا؟ بامكانك الحصول مجاناً على استراتيجيات التداول الخاصة بخبراء ديلي إف إكس و اختيار الأكثر إقناعاً بالنسبة لك بحب الظرف و السوق، من خلال التسجيلبالنقر هنا

ما هي الأمور الواجب معرفتها عن العملة الافتراضية إيثريم –Ethereum و بماذا تختلف عن عملة بيتكوين Bitcoin ؟

إذا كانت بيتكوين و إيثريم يشتركان في أمورعدة كاستعمال شبكة بلوك تشين وكونهما عملات لامركزية" غير صادرة عن بنك مركزي"، و كونهما عملات افتراضية و ملاجئ الكترونية آمنة شأنها شأن الملاجئ التقليدية كالذهب و الين الياباني، فما هو وجه الخلاف بينهما ؟

الإجابة المختصرة هو أن إثيريم تتميز عن بيتكوين بمجال العقود الذكية ، كما أسلفنا لأنها مدرجة ضمن نظامها ، كما أن استخراج عملة بيتكوين بما يعرف بأعمال المناجم الالكترونية ، يتطلب أجهزة و معالجات مكلفة و غالية الثمن، أما بالنسبة لإيثيرم فهي تم تصميمها ويتم استخراجها بأجهزة أقل كلفة ما يجعل استخدام حواسب و معالجات غالية الثمن لا يؤثر كثيراً ، و يتيح للأفراد العاديين الاشتراك في أعمال استخراج إثيريم .

و لاستعمال إيثريم، لابد من امتلاك محفظة الكترونية مثل بيتكوين، إلا أن العملة لا تبقى فيها و إنما تبقى في مجال شبكة بلوك تشين هذه المحافظ عبارة عن عنوان لتسجيل عمليات التحويل عبر بلوك تشين و أن هذه العملة مملوكة من قبلك .

الخلاصة : بيتكوين هي العملة الأقدم و الأكثر قيمة ، مكلفة الاستخراج و مصادرها تنضب مع الوقت ، أما إيثريم فهي أحدث وأقل قيمة إلا أن استخراجها أقل كلفة و قد يأتي يوم تصبح فيه قيمة أيريم أكبر من قيمة بيتكوين بحسب بعض التوقعات .

كتابة:محمود القدسي

للمتابعة عبر توتير: malkudsi@

لتسلم فيديوهات أساسيات التحليل الفني أسبوعياً على الايميل، بإمكانك التسجيل هنا

للاطلاع على مقالات تداول الذهب يرجىالنقر هنا

للاطلاع على آخر مقالات التداول على زوج اليورو دولار يرجى النقر هنا