لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

قناة التداول هي عبارة عن نطاق تداول أفقي شهد تحوّلاً عن زاوية معيّنة. عندما يكون النطاق في صدد التداول بين مستويات محدّدة نسبيًا للدعم والمقاومة خلال الوقت، تكون القناة ذات الزاوية في خضمّ تشكيل إمّا قمم أعلى (قناة صعودية) أو قيع أدنى (قناة هبوطية)، وسط تحرّك الأسعار على الرسم البياني.

تظهر الرسوم البيانية أدناه أمثلة على قنوات التداول الصعودية والهبوطية.

تعلّم كيف تتأكّد من صحّة تشكّل القناة وكيفية تداولهاتعلّم كيف تتأكّد من صحّة تشكّل القناة وكيفية تداولها

من خلال النظر الى هذه القنوات، بإمكان المرء بكلّ وضوح رؤية نقاط الشبه بين القناة والنطاق الذي تحدّثنا عنه في وقت سابق. تمامًا كما في حالة تداول النطاق، يعتبر خط القناة السفلي بمثابة الدعم وخط القناة العلوي بمثابة المقاومة.

استنادًا الى ذلك، تنطبق على القناة بعض من نفس قواعد تداول النطاق.

مع ذلك، قبل بداية التداول الفعلي، من الضروري أن نكون على ثقة بتأكيد صحّة القناة. من أجل القيام بذلك، سنستعمل "قاعدة الثلاث لمسات".

بتعبير آخر، يجب أن تلامس تحرّكات الأسعار القناة السفلى ثلاث مرّات قبل دخول موقع الشراء. كما يجب، قبل دخول موقع البيع، أن تلامس تحرّكات الأسعار خطّ القناة العلوي ثلاثة مرّات على الأقلّ.

المنطق الكامن وراء اللّمسات الثلاث يشير الى أنّ أي نقطتين على الرسم قد تتّصلان ببعضهما البعض من خلال خطّ مستقيم. إنّ هذه اللّمستين قد تكونان بداية لخطّ ساري المفعول أو من المحتمل أن لا تتحوّل الى أي شيء. مع ذلك، في حال اتّصلت ثلاث نقاط على الرسم البياني ببعضها البعض بواسطة خطّ مستقيم، نعلم حينها أنّ مستوى السعر ذلك أخذ يوفر الدعم أو المقاومة. إنّه ليس عشوائيًا كخطّ تشكّل على أساس نقطتين فقط.

وكمثال على هذه القاعدة، لنلقٍ نظرة على رسم بياني لأربع ساعات يبيّن القناة الهبوطية لزوج الاسترليني/دولار...

تعلّم كيف تتأكّد من صحّة تشكّل القناة وكيفية تداولها

في حالة الرسم البياني أعلاه، يستطيع التاجر دخول مواقع بيع زوج الاسترليني/دولار عقب اختبار الأسعار الحدود العليا للقناة (المقاومة) للمرّة الثالثة. وبما أنّ القناة هي هبوطية والإتّجاه اليومي لهذا الزوج هو انخفاضي أيضًا، يعتبر بيع الزوج سيناريو التداول الذي يمتلك فرص النجاح الأعلى.

وفي حين قد يدخل بعض التّجار غير الصبورين أو المتهوّرين المواقع عقب لمستين فقط، نفضّل شخصيًا التريّث الى حين بروز تأكيد أكبر توفره اللّمسة الثالثة. (دائمًا تذكّر أنّ التأكد الأكبر هو بكلّ بساطة: تأكيد. إنّه لمن غير المضمون أن تتكلّل التجارة بالنجاح).

هذا ونريد الإشارة الى أنّه على الرسم البياني أعلاه ثمّة العديد من الأماكن على طول خطوط القناة حيث تتّصل عندها العديد من الشموع مع خط القناة عند نفس النقطة تقريبًا... اللّمسة الثانية لخط القناة العلوي على سبيل المثال. وفي حالة مماثلة، يعتبر ذلك بمثابة لمسة واحدة. نريد ان نرى حدوث لمسة ومن ثمّ تراجع لتحرّكات الأسعار لتعود وتطأ من جديد المستوى نفسه. يوفر ذلك أقصى حدود التحديد الذي نسعى إليه.

لنأخذ كمثل الرسم البياني لأربع ساعات لقناة التداول الصعودية لزوج النيوزيلندي/دولار من أجل معرفة كيفية دخول المواقع وتحديد أوامر وقف الخسائر وجني الأرباح.

تعلّم كيف تتأكّد من صحّة تشكّل القناة وكيفية تداولها

إذًا في حالة القناة الصعودية هذه، بإمكان التاجر دخول مواقع الشراء عقب ملامسة الأسعار للمرّة الثالثة الخط السفلي للقناة. الأسعار في صدد احترام الدعم الذي يوفره خط القناة السفلي. بإستطاعتنا ملاحظة أنّ الشمعتين المتواجدتين ضمن المستطيل الأحمر مباشرة فوق كلمة أمر وقف الخسائر امتدّتا لتصل ظلالهما الى ما دون خط القناة ولكنّهما لم تقفلا دونه. إنّها إشارة إيجابية تشجّع على دخول مواقع الشراء مع وضع أمر وقف الخسائر مباشرة دون الظلّين المذكورين.

بإمكان تحديد موعد دخول هذه التجارة من خلال الشموع التي تتشكّل على طول خط القناة السفلي و/أو عبر الإستعانة بمؤشر مذبذب كالستوكاستيك وmacd ومؤشر القوّة النسبية RSI.

في تجارات القناة كتلك الظاهرة أعلاه، نفضّل تحديد أمر جني الأرباح مباشرة دون خط القناة العلوي. يظهر ذلك على الرسم من خلال الخط الأحمر الذي يشار إليه بكلمة أمر جني الأرباح. نقوم بذلك بما انّ السعر غالبًا ما يتحرّك بإتّجاه التجارة ولكنّه قد لا يفعل ذلك تمامًا كما حصل هنا. في هذه الحالة، نكون قد تحكّمنا ب80 الى 90% من التحرّك، وهو أمر جيّد بالنسبة لنا.

للتسجيل مجاناً في الندوات اليومية في غرفة التداول إضغط هنا