لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

ملخّص المقال: تظهر الرسوم البيانية تحرّكات الأسعار للتّجار من أمثالك في جميع أنحاء العالم. في أيّامنا هذه، يبدأ معظم التّجار برسوم الشموع ولكنّها لاتزال نوعًا ما جديدة بالنسبة الى التّجار في النصف الغربي للكرة الأرضيّة. تتمتّع الخيارات الأخرى بوظائف واضحة قد تساعدك على انجلاء الرؤية والتداول بشكل فعّال أكثر. سيتناول هذا المقال الوسائل المختلفة المستعملة على مرّ التاريخ والأسباب التي تدفع التّجار لتفضيل شكل من أشكال الرسوم على غيرها.

تعتبر الرسوم نقطة البداية لأي تاجر فنّي أو تاجر يعتمد بتداولاته على تحرّكات الأسعار. الرسم البياني للسعر ليس سوى عبارة عن عرض تصويري للسعر خلال فترة زمنّية محدّدة. مع ذلك، تساعد الرسوم التاجر على سؤال السوق عن وضع السوق لكي يصبح الإتّجاه واضحًا أو فرص التداول أكثر وضوحًا.

تاريخ الرسوم البيانية

برزت الرسوم لأوّل مرّة في حوالى القرن الثامن عشر عندما بدأ مزارعو الأرز في طوكيو برسم الأسعار على الورق، ولا سيّما عندما أخذوا براقبون السعر خلال فترة محدّدة من الوقت من أجل إيجاد الأنماط التي قد يستفيدون منها. في هذا الصدد، لا يزال التحليل الفنّي الياباني على شكل رسوم الشموع من أبرز أشكال تحليل تحرّكات الأسعار في يومنا هذا.

عندما ازدهرت التكنولوجيا وأصبحت أكثر انتشارًا في القرن العشرين، غدت أجهزة المبرقة الكاتبة الإلكترونية الرقمية الوسيلة والدعامة الأساسية لشركات الوساطة والتّجار المحترفين. وبما أنّ الحواسيب لم تكن متواجدة في تلك الفترة، كان التّجار يسحبون الأرقام من على الشريط، ويرسمون بأيديهم رسومهم البيانية الخاصّة بغية معرفة وقت حدوث الإختراقات أو تواجد نمط واضح المعالم.

اليوم، تسمح الحواسيب للتّجار الحصول على أي نوع من الرسوم البيانية التي يرغبون بها في غضون ثوانٍ قليلة. ما يريده التاجر من أي رسم بياني هو أن يستطيع من خلاله بكلّ راحة تحديد الفرص ذات نسب النجاح العالية. إنّ التصوير الظاهر على الرسم قد يكون عبارة عن خطّ أو عمود أو شمعة.

خيارات الرسوم البيانية ومنافعها

رسم الشموع

يساعد رسم الشموع التّجار على فهم التحرّكات التي اختبرها السعر اليوم. المنهجيّة لذلك هي تصوير فريد من نوعه لسعر الفتح والقمّة والقاع وسعر الإقفال. كما تتألّف الشمعة من ظلال والجسم الحقيقي.

أي نوع من الرسوم البيانية هو الأفضل لك؟

يظهر الجسم الحقيقي اتّجاه التحرّك حيث تبيّن الظلال ردود الفعل المفرطة التي لن تدوم. في حال شكّل الجسم الحقيقي (علاقة الفتح والإغلاق) غالبية الشمعة، تكون حينئذ أمام شمعة اتّجاه لأنّ السعر أقفل على مقربة من نهاية الفترات. في حال جسّد الظلّ (علاقة الذروة والقاع) غالبية الشمعة، تكون عندها أمام ضوء وامض، ما يشير الى الغموض الذي قد يحذرك الى ضرورة الخروج من الموقع إذا كنت تتداول بواسطة الإتّجاه.

تعلّم الفوركس: نطاق الأسترالي/دولار تقيّده ظلال طويلة تظهر عمليات الدخول

أي نوع من الرسوم البيانية هو الأفضل لك؟

ثمّة مثل ياباني عادة ما يستخدمه التّجار الذين يفضّلون رسوم الشموع يقول "الشموع تبذل نفسها في سبيل إعطاء النور للبشر". في هذا الإطار، يتمّ إيلاء رسوم الشموع أهمّية كبرى على ما يبدو اليوم في السوق. إذا كنت ترغب بمعرفة أنواع رسوم الشموع الظاهرة حاليًا على الرسم البياني اليومي، بإمكانك استخدام مسوحات أداة التحليل الفنّي الخاصّة بنا والقيام بتداولاتك استنادًا الى هذه التشكّلات.

تعلّم الفوركس: تحليل يومي لرسم الشموع متوافر على المحلّل الفنّي

أي نوع من الرسوم البيانية هو الأفضل لك؟

رسم الأعمدة

في حين يوفر لك المعلومات عينها التي توفرها تقنيّة رسم الشموع، رسم الأعمدة هو أقلّ شيوعًا واستعمالاً. يظهر رسم الأعمدة بوضوح سعر الفتح والإقفال، الى جانب القمّة والقاع ولكنّه يفتقد الى اللّون. إنّ التّجار الذين يعتبرون المعلومات المتعلّقة بالقمّة/القاع رئيسية ولكنّهم لا يرغبون بترميز الألوان يتمسّكون برسم الأعمدة من أجل إيجاد أنماط بسيطة يمكنهم تداولها.

تعلّم الفوركس: مقارنة بين رسم الأعمدة (اليمين) ورسم الشموع (اليسار)

أي نوع من الرسوم البيانية هو الأفضل لك؟

عادة ما ينظر التجار الى رسوم الأعمدة بغية مراقبة مقارنات النطاق. إذا كان نطاق العمود متواجدًا تمامًا داخل العمود السابق أو خارج العمود السابق تمامًا، يمكنك رصد الغموض السائد الذي قد يسبق موجة من التحرّكات الكبرى.

تعلّم الفوركس: العمود الداخلي

أي نوع من الرسوم البيانية هو الأفضل لك؟

رسم الخطوط

على الرغم من أنّ رسم الخطوط هو الرسم الذي يوفر القدر الأقلّ من المعلومات، إلاّ أنّ ذلك ليس بالأمر السيّء. يعتقد العديد من التّجار أنّ الإغلاق هو أهمّ سعر طوال اليوم وهنا يتألّق رسم الخطوط. إنّ البساطة التي تطغى على رسم الخطوط تهمين بشكل خاصّ في الإتّجاهات الواضحة المعالم.

تعلّم الفوركس: رسم الخطوط يتخلّص من كلّ الفوضى ويظهر لك فقط البيانات الخاصّة بالإغلاق

أي نوع من الرسوم البيانية هو الأفضل لك؟

من أجل إظهار بعض المنافع الأخرى لرسم الخطوط، تجدر الإشارة الى انّ المحلّل الفنّي جايمي سايتيلي يستخدم هذا الرسم في تحليل موجة إليوت.

النهاية

يجب أن تكون أخذت فكرة عن أبرز ثلاثة أنواع من الرسوم. المهمّ في هذا الأمر أنّه بإمكانك رؤية منافع كل منها، ما يسمح لك بإختيار الرسم الذي ترتاح أكثر الى استعماله. في النهاية، إنّ الرسم الذي ترتاح من خلاله الى إدارة المخاطر وإيجاد فرص الدخول التي تتمتّع بفرص عالية للنجاح، يكون الأفضل لك.

هل أنت متداول جديد في العملات الأجنبية؟ تريد تعلم المزيد عن الفوركس، ولماذا نتداول في الفوركس؟ قم بتحميل الدليل الخاص بالمبتدئين في تداول الفوركس واستفيد من خبراء ديلي إف إكس من هنا مجانا

التالي: ما هي نظرية التداول التي يستخدمها المتداولون منذ أكثر من 77 عاماً

السابق: تداول الاتجاهات

تعليم تداول الفوركس، الذهب، النفط ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية مجانا على منصة أي جي جروب للتداول. ويبينار للمبتدئين يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية (16:00 جرينيتش) ابتداء من 25 أكتوبر 2017 مع مُحب حنا وجلسة أسئلة للرد على الاستفسارات. تفضل بالتسجيل لحضور الويبينار وتسلم المواد التعليمية على الايميل مجاناً