لا تُفوّت أي مقال من فريق الأبحاث في الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق الأبحاث في الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

ما هو الهامش؟

استخدام الهامش في تداول الفوركس هو مفهوم جديد للعديد من التّجار وغالبًا ما يتمّ فهمه بشكل سيّء. الهامش هو وديعة حسن نيّة يضعها التاجر كضمان للحفاظ على موقع مفتوح. في كثير من الأحيان، يظنّ البعض أنّ الهامش هو رسم يدفعه التاجر. في الواقع، إنّه ليس تكلفة على العملية، بل إنّه جزء من رصيدك موضوع جانبًا ومخصّص لوديعة الهامش.

نافذة أسعار التداول المفصّلة والظاهرة في الرسم أدناه، ستبيّن لك كميّة الهامش المطلوبة للحفاظ على موقع مفتوح ب10 عقود في حساب التداول التقليدي. من الضروري التذكير بانّ هذه القيمة تمثّل العقود المتداولة وبأنّ حجم الهامش هذا المطلوب للحفاظ على الموقع المفتوح سيتمّ تحديده في نهاية المطاف استنادًا الى حجم التداول. ومع تزايد حجم التداول، تزيد متطلّبات الهامش أضعافًا.

مفهوم الهامش والرافعة المالية في الفوركس

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية تسمح للفرد التحكّم بأحجام كبيرة من التداولات. سيستخدم التّجار هذه الأداة كوسيلة لزيادة أرباحهم. من الضروري التشديد على أنّ الخسائر تزيد أيضًا عند استعمال الرافعة المالية. لذلك، من الضروري فهم الحاجة الى التحكّم بالرافعة المالية.

بإمكانك التداول من دون أي رافعة مالية، أو بإمكانك التداول وفق حجم معيّن من الرافعة. لنأخذ مثالاً على الرافعة المالية الفعّالة.

لنفترض أنّ تاجر اختار تداول عقد مصغّر من الدولار/كندي. تساوي هذه التجارة التحكّم ب10000$. وبما أنّ هذه التجارة هي أكبر ب10 مرّات من الرصيد المتوافر في حساب التاجر، يمكن القول إنّ الحساب خاضع لرافعة تصل الى 10:1. في حال اشترى التّاجر 20000 وحدة من زوج الدولار/ين، أي ما يوازي 20000$، لكان الحساب عندئذ خاضعًا لرافعة مالية تصل الى 20:1.

مفهوم الهامش والرافعة المالية في الفوركس

تأثيرات الرافعة المالية

إنّ استعمال الرافعة المالية قد يتمتّع بتأثيرات كبيرة على حسابك في حال لم يتمّ استعمالها بشكل ملائم. تداول أحجام أكبر من العقود بواسطة الرافعة المالية من شأنه زيادة أرباحك بشكل كبير، ولكنّه قد يدفعك في نهاية المطاف الى تكبّد خسائر كبيرة في حال مشت التجارة ضدّك. في ما يلي، يمكنك رؤية هذا المفهوم عمليًا من خلال سيناريو تداول افتراضي. لنفترض أنّ التاجر أ والتاجر ب استهلاّ التداول مع 10000$ في رصيدهما. استخدم التاجر أ رافعة مالية تصل الى 50:1 ليتداول 500000 موقع وهمي. أمّا التاجر ب، فقد استعمل رافعة تصل الى 5:1 ليتداول 50000 موقع وهمي. فما هي النتائج التي حقّقها كلّ منهما عقب تراجع الزوج المتداول بمقدار 100 نقطة؟

تكبّد التاجر أ على الأرجح خسائر بقيمة 5000$، ليخسر حوالى نصف الرصيد المتوافر في حسابه على موقع واحد! أمّا التاجر ب فقد خسر 500$ فقط. من خلال إدارة الرافعة المالية، بإمكان التاجر ب متابعة التداول والإستفادة على الأرجح من التحرّكات الرابحة المستقبلية. وفي الغالب يتمتع العميل بفرص أكبر لتحقيق نجاح مستدام وطويل الأمد عندما يستخدم مستوى معيّن ومعتدل من الرافعة المالية. ولذلك ينبغي عليك اخذ هذه المعلومات بعين الإعتبارعند التطلّع الى دخول الموقع التالي مع إبقاء الرافعة المالية الفعّالة من 10 الى 1 أو أقلّ.

التاجر أ

التاجر ب

الرصيد في الحساب

10000$

10000$

حجم التداول الوهمي

500000$

50000$

الرافعة المالية المستخدمة

50:1 (50 مرّة)

5:1 (5 مرّات)

خسارة 100 نقطة ($)

(5000$)

(500$)

التالي: معدّلات الفائدة وسوق الفوركس

السابق: كيفية الإنتقال من تداول الأسهم الى تداول الفوركس

انضم إلى الويبينار الأسبوعي لتغطية التحليلات الفنية واستراتيجيات التداول اليومية لمعظم أسعار العملات الرئيسية، أسعار الذهب، النفط وأسواق الأسهم مع افتتاح الأسواق المالية في كل يوم الإثنين في تمام الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت نيويورك – السادسة مساءً بتوقيت السعودية، بالإضافة إلى جلسة أسئلة. اضغط هنا للتسجيل في الجلسة الإلكترونية المجانية