لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

ثمّة جدال كبير حول أي نوع من التحليل هو الأفضل في التداول. هل من الأفضل أن تكون متداول يستخدم التحليل الأساسي أم التحليل الفنّي؟ في ما يلي، سنعرض الفرق بين هذين النوعين من المتداولين وأي نوع من المعلومات يبحثون عنها.

التحليل الأساسي

ينصّ التحليل الأساسي على تقييم الوضع الاقتصادي لكيان من دون الأخذ بعين الإعتبار تحرّكات أسعاره. بالنسبة الى التّجار في سوق الأسهم، سيلقون نظرة على عائدات الشركة ونفقاتها وأصولها. سيستخدم التّجار الأساسيون هذه البيانات من أجل تحديد قوة الشركة. في حال كان وضعها الاقتصادي في صدد التحسّن وسط نمو عائدات الشركة وميزانيتها العمومية، سيلجأ حينئذ التاجر الأساسي الى شراء أسهم الشركة استباقًا لتزايد الطلبات على أسهمها.

التحليل الفنّي مقابل التحليل الأساسي في الفوركس

هنالك بيانات مماثلة في تداول الفوركس، ويكمن الإختلاف في أنّها تشمل اقتصاد برمّته عوضًا عن شركة معيّنة. سيعمد تاجر الفوركس الأساسي الى تحليل معدّل التضخّم في تلك البلاد، ميزانها التجاري، الناتج المحلي الإجمالي فيها، الى جانب نمو الوظائف وحتّى قرار فائدة مصرفها المركزي. من خلال تقييم الإتّجاه العامّ لهذه البيانات، يكون التاجر في صدد تقييم قوة اقتصاد البلاد وفرضيّة تداول عملته المحلّية.

التحليل الفنّي

يشمل التحليل الفنّي معرفة النمط الظاهر على الرسم البياني للأسعار. بالنسبة الى تجّار الأسهم، سيعمدون الى تحليل سعر حجم الأسهم المتداولة. إذا تقدّمت الأسعار إثر تزايد الحجم، سيراقب التّجار الطلبات على أسهم تلك الشركة ويقومون بالشراء.

من المحتمل أن ينظر التّجار أيضًا الى أنماط الأسعار الظاهرة على الرسم البياني كالمثلّث والرايات والقيع المزدوجة. استنادًا الى النمط، سيحدّد التاجر نقاط الدخول والخروج من مواقع بيع أو شراء السهم. لا يهمّ التاجر الفنّي معرفة سبب التغييرات التي تطرأ لأنّ الإتّجاهات والأنماط تشكّل الإشارات التي يرصدها.

التحليل الفنّي مقابل التحليل الأساسي في الفوركس

للفوركس العديد من نفس الأدوات الفنّية التي تستخدم في تداول الأسهم. سيلجأ تاجر الفوركس الفنّي الى تقييم تحرّكات السعر، الإتّجاه ومستويات الدعم والمقاومة. كما ثمّة العديد من الأنماط المستعملة في تداول الأسهم التي تستخدم أيضًا في الفوركس بما فيها تلك المشار إليها أعلاه.

بالإضافة الى ذلك، إنّ المؤشرات والمذبذبات التي تتمّ إضافتها الى رسم بياني تابع للسعر هي مشابهة بين أسواق الأسهم والصرف الأجنبي. إنّ المتوسطات الحسابية ونطاقات بولينجير و MACD ومؤشر القوّة النسبية والستوكاستيك هي أكثر الأدوات الشائعة التي تكون في جعبة التّجار الفنّيين.

لا يشمل التحليل الفنّي "السحر الأسود" الذي يزعم بعض الأساسيين تواجده. من السهل للغاية البدء بالتحليل الفنّي من خلال تقييم مسار الإتّجاهات وقوّتها. وبعد التحدّث الى آلاف الأشخاص عبر مواقع التواصل الإجتماعي والنداوات، نعتقد أنّ اتّجاه التحليل الفنّي يتكامل مع معظم جوانب التداول. سيستخدم التّجار تحليل الإتّجاه من أجل تحديد أي زوج يتداولونه والإتّجاه الذي سيتداولون عبره.

التحليل الفنّي مقابل التحليل الأساسي في الفوركس

يظهر أعلاه مثال حول كيفية ملاحظة تاجر فنّي اتّجاه يشمل 6000 نقطة حيث يتمتّع الدولار الأسترالي بقوّة كبيرة مقارنة باليورو الذي تضربه موجة من الضعف. يكون التاجر في صدد التداول وفق مسار هذا الإتّجاه عبر بيع زوج اليورو/أسترالي (بيع اليورو وشراء الأسترالي في الوقت نفسه).

بإختصار، ثمّة نوعان شائعان من التحليل (الأساسي والفنّي). يستخدم معظم التّجار مزيجًا من الإثنين عند اتّخاذ قرارتهم بشأن أي عملة يجب تداولها، وتوقيت الدخول والخروج من المواقع.

هل أنت متداول جديد في العملات الأجنبية؟ تريد تعلم المزيد عن الفوركس، ولماذا نتداول في الفوركس؟ قم بتحميل الدليل الخاص بالمبتدئين في تداول الفوركس واستفيد من خبراء ديلي إف إكس من هنا مجانا

التالي: تداول الإتجاهات

السابق: الدعم والمقاومة: كيفية التداول بواسطة مستويات الدعم والمقاومة

تعليم تداول الفوركس، الذهب، النفط ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية مجانا على منصة أي جي جروب للتداول. ويبينار للمبتدئين يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية (16:00 جرينيتش) ابتداء من 25 أكتوبر 2017 مع مُحب حنا وجلسة أسئلة للرد على الاستفسارات. تفضل بالتسجيل لحضور الويبينار وتسلم المواد التعليمية على الايميل مجاناً