لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

هل حدث لك يومًا أن شعرت بالإحباط بعد إخراجك من صفقة التداول الخاصة بك بسبب ملاحظتك أنّ الزوج الذي كنت في صدد تداوله واصل سلوك نفس الإتّجاه بأكثر من 100 نقطة أساسية؟ لست الوحيد الذي اختبر هذا الموقف. يحدث ذلك للعديد من التّجار. سيظهر لك هذا المقال كيف يمكن لمؤشر ليس شائعًا كثيرًا، وهو مؤشر هيكن أشي، مساعدتك في الإتّجاهات القويّة.

على الرغم من الدورات التعليمية المباشرة التي نجريها عبر الإنترنت، بإمكاننا القول إنّ التّجار يصبحون محبطين بشكل مستمرّ بسبب التحرّكات العشوائية التي تسجّلها السوق. غالبًا ما يتمّ سؤالنا عن المكان الأفضل للخروج من المواقع. من المحتمل أن يكون هذا الإحباط ناجمًا عن غياب خطّة تداول. وبواسطة خطّة التداول، ستدخل التجارة السوق بكلّ ثقة.

أجرينا دراسة على 12 مليون تجارة حيّة من أجل معرفة ما يميّز التّجار الناجحين عن التّجار غير الناجحين. وجدنا انّ التّجار الذين يخسرون الأموال غالبًا ما يحافظون على التجارات الخاسرة لوقت أطول بكثير ممّا يحافظون على التجارات الرابحة. هذه هي أعراض غياب الثقة في خطّتهم ولا سيّما في التجارات التي ينفذونها.

البقاء ضمن الإتجاه مع مؤشر هيكن أشي

على سبيل المثال، عند النظر الى تجارات اليورو/دولار خلال العام، نجد أن عملاءنا كانوا يقفلون تجارات اليورو/دولار الخاسرة مع خسائر بمقدار 127 نقطة. على أساس نسبي، يناهز ذلك حوالي ضعفي متوسّط المكاسب البالغ 65 نقطة.

إنّ انعدام الثقة في خطّة التداول دفعت العديد من الأشخاص الى الخروج من مواقعهم في وقت مبكر. عندما شمل بحثنا الأزواج جميعها، كان متوسّط الأرباح 52 نقطة. يناهز ذلك حوالي نصف متوسّط الخسائر الذي يظهر خروج التّجار من المواقع الرابحة في وقت أبكر.

مؤشر هيكن أشي هو الحلّ لهذه المشكلة.

هيكن أشي يعمد الى تعديل رسوم الشموع اليابانية التقليدية من خلال احتساب متوسّط سعري الفتح والإغلاق. يولّد ذلك شمعة جديدة على الرسم البياني يسهل على الكثيرين قراءتها.

الإحتساب بسيط وستلاحظ أنّه يطال فقط سعر الفتح والإغلاق التابع للشمعة:

صيغة هيكن- أشي:

الإغلاق = (سعر الافتتاح +القمّة+القاع+ سعر الإغلاق) /4

الافتتاح = [سعر الافتتاح (العمود السابق)+ سعر الإغلاق (العمود السابق)] /2

القمّة = السعر الأقصى (للذروة، الافتتاح، الإغلاق)

القاع = السعر الأدنى (للقاع، الافتتاح، الإغلاق)

يوفر لك مؤشر هيكن أشي فائدتين مهمة وهما تحديد مسار الإتّجاه وقوّته.

المنفعة الأولى لمؤشر هيكن أشي تظهر لك مسار الإتّجاه من خلال الشموع الملوّنة. الشموع الزرقاء تبيّن لك أنّ الإتّجاه هو صعودي. أمّا تلك الحمراء فتبيّن لك أنّ الإتّجاه هو هبوطي.

المنفعة الثانية تتمثّل بإظهار هذا المؤشر أيضًا قوّة الإتّجاه. ستلاحظ أنّ العديد من الشموع ليس لها ظلال في الإتّجاه المعاكس من المسار.

إنّ غياب الظلال هذه هو نتيجة الإحتساب الوارد أعلاه من أجل الإشارة الى متوسّط تحرّكات الأسعار ضمن اتّجاه المسار. لذلك، عندما لا ترى أي ظلّ، يعني ذلك انّ ضمن اتّجاه قويّ.

عندما تكون في موقع مفتوح وتكون غير واثق من الخروج منه أو لا، أنظر الى ظلّ شمعة هيكن آشي. إذا كان هيكن أشي لا يزال يظهر أنّ تحرّك الإتّجاه يصبّ لصالحك وهو قويّ، يمكنك إذًا البقاء بكلّ ثقة في موقعك.

البقاء ضمن الإتجاه مع مؤشر هيكن أشي

على سبيل المثال، يمكنك الملاحظة انّ التاجر الذي يستخدم الشموع اليابانية التقليدية قد يشعر بالحيرة ضمن فترة الإزدحام ويخرج على الأرجح من الإتّجاه. مع مؤشر هيكن أشي، الظاهر من خلال الشمعة الزرقاء وغياب الظلّ الى الأسفل، بإمكان التاجر الحفاظ على موقع الشراء بكلّ ثقة. يتيح لهمذلك المجال أمام البقاء ضمن اتّجاه قويّ لوقت أطول.

إضافة مؤشر هيكن أشي الى الرسم البياني على منصة MT4 الخاص بشركة أي جي (IG)هو بسيط وسهل

البقاء ضمن الإتجاه مع مؤشر هيكن أشي
  • أنقر على نافذة المستكشف
  • ابحث تحت قائمة المؤشرات على مؤشر هيكن أشي (Heiken Ashi)
  • ثم اسحب المؤشر إلى الرسم البياني باستخدام الفأرة
  • اضغط على ok لتفعيل المؤشر
البقاء ضمن الإتجاه مع مؤشر هيكن أشي

هل أنت متداول جديد في العملات الأجنبية؟ تريد تعلم المزيد عن الفوركس، ولماذا نتداول في الفوركس؟ قم بتحميل الدليل الخاص بالمبتدئين في تداول الفوركس واستفيد من خبراء ديلي إف إكس من هنا مجانا

التالي: مؤشر متوسط الحركة الاتجاهية ADX

السابق: رصد الإتجاه من خلال استخدام مؤشر آرون

تعليم تداول الفوركس، الذهب، النفط ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية مجانا على منصة أي جي جروب للتداول. ويبينار للمبتدئين يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية (16:00 جرينيتش) ابتداء من 25 أكتوبر 2017 مع مُحب حنا وجلسة أسئلة للرد على الاستفسارات.تفضل بالتسجيل لحضور الويبينار وتسلم المواد التعليمية على الايميل مجاناً