لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

يعتبر مؤشر القوّة النسبية RSI واحدًا من المؤشرات الأولى التي يتعرّف عليها المتداولين الجدد عند اكتشاف عالم التحليل الفنّي.

يصنّف مؤشر القوّة النسبية " كمذبذب القوّة الدافعة الذي يقيس سرعة تحرّكات الأسعار والتغييرات التي تطرأ عليها".

ولكن ماذا يعني ذلك بالفعل؟

من أجل تعريف هذا المؤشر دعونا أوّلاً نلقي نظرة على أصول نشأته.

طوّر ويليس وايلدر مؤشر القوّة النسبية RSI، وهو مهندس وعالم رياضيات وتاجر. لقد عرّف عن هذا المؤشر وكشف عنه النقاب للمرّة الأولى في كتابه الشهير " مفاهيم جديدة في نظم التداول الفنّي".

في ذلك الوقت، كان السيّد وايلدر تاجر أسهم وسلع يواجه مشكلة يمكن التعبير عنها بالتالي: "على الرغم من قوة الإتّجاه الصعودي، كيف أعرف أنّ السعر ليس غاليًا للغاية من أجل دخول مركز الشراء؟" أو من الممكن قول المثل بالطريقة المعاكسة:" في حال كان الإتّجاه الهبوطي صامدا وقويًا، كيف أعرف أنّ السعر ليس زهيدًا للغاية؟"

وعلى غرار التّجار، واجه العديد منّا المشكلة عينها. فلنأخذ الذهب على سبيل المثال. هذا الإتّجاه سائد منذ حوالي التسعة أعوام، لاحظ كيف تقدّم الذهب من أقلّ من 300$ للأونص وصولاً الى المستويات الراهنة على مقربة من 1800$.

مؤشر القوّة النسبية: RSI

وفي حين تزايدت قيمة "المعدن الأصفر" حوالي الستّة أضعاف، لم يكن هذا الأمر إيجابيًا بالنسبة الى التّجار جميعهم. تجدر الإشارة الى أنّه خلال هذا الإتّجاه الصعودي، كانت هنالك فترات شهد فيها الذهب انخفاض اعتبارًا من الذروات. فيما يلي، رسم بياني يومي يظهر فقط تحرّكات الأسعار منذ منتصف أكتوبر 2010. أنظر الى "المناطق الصفراء" التي تشير الى الفترات التي شهد فيها الذهب انخفاض-حيث تحرّكت بعكس الإتّجاه الصعودي القوي الذي لاحظناه في الرسم البياني

هل أنت متداول جديد في العملات الأجنبية؟ تريد تعلم المزيد عن الفوركس، ولماذا نتداول في الفوركس؟ قم بتحميل الدليل الخاص بالمبتدئين في تداول الفوركس واستفيد من خبراء ديلي إف إكس من هنا مجانا

مؤشر القوّة النسبية: RSI

وفي حين يؤكّد الرسم البياني أعلاه الاتجاه الصعودي القويّ والميل المحتمل لدخول مواقع الشراء، يظهر أيضًا كيف أنّ عمليات الشراء العمياء في الإتّجاهات الصعودية قد تكون بمثابة استراتيجية قاسية بالنسبة الى التّجار.

لذلك-أدرك أنّه من غير الكافي القيام بكلّ بساطة بعمليات شراء في خضمّ الاتجاه الصعودي أو بعمليات بيع في الاتجاهات الهبوطية (حتّى في أكثر أقوى الاتجاهات في العالم السائدة خلال العشرة أعوام السابقة)؛ فكيف سأعمد الى دخول المواقع وبدء التداولات؟

هذا هو صعيد من الأصعدة حيث بإمكان مؤشر القوّة النسبية RSI المساعدة والتوجيه. سيقيس مؤشر القوّة النسبية تحرّكات السعر المسجّلة بين الشمعات في الفترات X السابقة (مع كون X الإطار الزمني الذي استخدمه التاجر، وهو عادة ما يكون 14 مع مؤشر RSI).

ومع تغيّر السعر، سيسجّل مؤشر RSI هذه التغييرات في السعر-مقارنة بتحرّكات الأسعار السابقة-بهدف إظهار "درجة القوّة".

ستشير القيم العالية التي يبيّنها مؤشر RSI بشكل عام الى الآفاق الصعودية، وتدلّ تلك المتدنّية الى الآفاق الهبوطية.

غالبًا ما تتحرّك المذبذبات بين حدود تتراوح بين 0 و100. فيما يلي، رسم بياني يظهر مؤشر RSI مع الحدود الدنيا 0 والحدود العليا 100. في هذا المثال، نستخدم فترة 14 يوم (وهي الأكثر شيوعًا مع مؤشر RSI).

مؤشر القوّة النسبية: RSI

من الضروري أيضًا الإشارة الى بعض التفاصيل الإضافية التي تتعلّق بمؤشر القوّة النسبية RSI.

ستلاحظ تمركز "خط الوسط" عند مستوى 50. يعتبر التّجار غالبًا هذا الخط بمثابة نقطة الفصل. في حال جاءت قراءة RSI فوق مستوى 50-سيعتبر التّجار أنّ "الاتجاه هو صعودي". في حال كان RSI دون مستوى 50، سيعتبر التّجار أنّ "الاتجاه هو هبوطي".

مؤشر القوّة النسبية: RSI

علاوة على ذلك، في حال تجاوز مؤشر RSI مستوى 70-لا يكون مسار الزوج صعوديًا فحسب، بل يختبر عمليات "شراء مفرطة". أو من الجانب الآخر، يعتبر التّجار أنّ في حال تواجد RSI دون مستوى 30-لا يكون مسار الزوج هبوطيًا فحسب، بل قد يكون في صدد اختبار "عمليات بيع مفرطة".

مؤشر القوّة النسبية RSI الظاهر أدناه يبيّن تلك المستويات:

مؤشر القوّة النسبية: RSI

والآن بعد أن كوّنا فكرة لا بأس بها حول مؤشر RSI وكيفية نظر التّجار الى هذا المؤشر: كيف يمكنه مساعدتي على دخول مواقع الذهب التي ذكرناها في بداية القسم؟

في الواقع، إنّه واحد من الاستخدامات الأكثر شيوعًا لمؤشر RSI. تذكّر أنّه اعتبارًا من أوّل رسم بياني نظرنا إليه، شاهدنا الاتجاه الصعودي القويّ الذي يتّبعه الذهب. كمتداول، أرغب في أن أحاول ربح الفرص والاحتمالات، لذلك سأتطلّع فقط الى دخول مواقع الشراء على ذلك الرسم البياني.

والآن بعد أن أدركت أنّني أرغب في الشراء، بإمكاني بكلّ بساطة مراقبة مؤشر القوّة النسبية RSI لكي يبعث "بإشارة". وفي حالة مواقع الشراء، ينبغي عليّ الانتظار الى أن يظهر مؤشر RSI تواجد "عمليات بيع مفرطة"، ما يشير الى أنّ الضعف الذي برز في الأجل القريب ولّد فرص شراء محتملة في خضمّ هذا الاتجاه الصعودي.

مؤشر القوّة النسبية: RSI

في حالة مواقع الشراء، سأنتظر الى أن يظهر مؤشر RSI إشارة "عمليات بيع مفرطة" وعندما يغادر منطقة البيع المفرطة (دون مستوى 30)، سأتطلّع الى الشراء.

فيما يلي مثال على الاستراتيجية عينها مع استخدامها في عملية بيع:

مؤشر القوّة النسبية: RSI

عندما يتراجع مؤشر القوّة النسبية بإتّجاه مستوى 70 (ما يشير الى أنّ السعر يخرج من منطقة الشراء المفرط)، أتطلّع الى بدء عمليات البيع.

هذا الاستخدام هو واحد من أكثر الاستخدامات الشائعة لمؤشر القوّة النسبية. في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد حول هذا المؤشر، راجع القسم الذي خصّصناه لمؤشر RSI في الندوة التعليمية بواسطة الفيديو التي نوفرها عند الطلب.

في المقال التالي، سأجمع بين RSI ومؤشر فنّي آخر شائع من أجل ابتكار آلية أستطيع من خلالها النظر في البيع أو الشراء في خضّم تغيير الاتجاهات.

التالي: كيفية التداول عبراستخدام المتوسطات الحسابية

السابق: الدعم و لمقاومة: كيفية التداول بواسطة مستوياتا لدعم والمقاومة

تعليم تداول الفوركس، الذهب، النفط ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية مجانا على منصة أي جي جروب للتداول. ويبينار للمبتدئين يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية (16:00 جرينيتش) ابتداء من 25 أكتوبر 2017 مع مُحب حنا وجلسة أسئلة للرد على الاستفسارات. تفضل بالتسجيل لحضور الويبينار وتسلم المواد التعليمية على الايميل مجاناً