لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

تخضع الإتّجاهات السائدة في السوق الى تحرّكات دائمة على أساس يومي وتتأرجح بين المناخ المحفوف بالمخاطر والمناخ الخالي من المخاطر. إنّ قراءة اتّجاه المخاطر هو بسهولة تعقّب مسار سوق الأسهم الأميركية.

كلّ يوم، يبدو أن شائعة جديدة تظهر وتتغيّر وفقها أسواق الأسهم. من المحتمل أن تلحق هذه التحرّكات المتقلّبة الضرر بمشاعر التاجر.

تتمثّل إحدى الطرق التي تساعد على قياس اتّجاه كامن في السوق بشهية المخاطر لدى المستثمرين. إنّ إدراك مناخ السوق يسمح لك بتحديد تجاراتك ضمن الإتّجاه الذي تسلكه السوق.

هل أنت متداول جديد في أسواق الفوركس؟ تريد تعلم المزيد عن الفوركس، ولماذا نتداول في العملات الأجنبية؟ قم بتحميل الدليل الخاص بالمبتدئين في تداول الفوركس واستفيد من خبراء ديلي إف إكس من هنا مجانا

عندما ترتفع سوق الأسهم بشكل ملحوظ، يشير ذلك الى هيمنة المناخ المحفوف بالمخاطر. المناخ المحفوف بالمخاطر هو عندما تخالج المستثمرين آفاقًا إيجابية أزاء الوضع المستقبلي للإقتصاد. بناءعليه، يأخذون رؤوس أموالهم ويضاربون بها في سوق الأسهم والأدوات ذات العائدات المرتفعة. بشكل عام، يرفع هذا الأمر قيمة سوق الأسهم والعملات ذات العائدات الأعلى مثل الدولار الأسترالي والنيوزيلندي.

وفي الوقت عينه، تميل الأدوات ذات العائدات المتدنية الى تحقيق أرباح أقلّ على أساس نسبي أو حتّى خسارة قيمتها. عادة ما يتمّ بيع العملات ذات العائدات المتدنّية من أجل تمويل عمليات شراء عملة ذات عائدات أعلى. يعرف هذا البيع من العملات ذات العائدات المتدنّية من أجل شراء عملات ذات عائدات مرتفعة في الوقت عينه بالتجارات المبنيّة على فروقات الفوائد. إًذًا، من منافع المناخ المحفوف بالمخاطر ارتفاع سوق الأسهم والطلبات على العملات ذات العائدات المرتفعة. ونتيجة لذلك، غالبًا ما تتكلّل هذه الإستراتيجية بالنجاح.

كيفية قراءة المناخ الخالي من المخاطر والمناخ المحفوف بالمخاطر

في الرسم البياني الظاهر أعلاه، بما أنّ الدولار الأسترالي لطالما كان عملة ذات عائدات مرتفعة على مرّ التاريخ، عندما يهيمن المناخ المحفوف بالمخاطر (أي اللّون الأخضر على الرسم) تميل معدّلات صرف الأسترالي/دولار الى الإرتفاع وتعمل اسراتيجية التجارات المبنية على فروقات الفوائد بشكل جيّد.عندما يهيمن المناخ الخالي من المخاطر ( أي اللّون الوردي على الرسم)، تميل معدّلات صرف الأسترالي/دولار الى الإنخفاض وتبوء اسراتيجية التجارات المبنية على فروقات الفوائد بالفشل.

عندما نلحظ هبوط سوق الأسهم كما حصل في وقت سابق من الأسبوع، تكون السوق في مناخ خالي من المخاطر. يشير ذلك الى ابتعاد المستثمرين والتّجار عن المخاطر... يرغبون بتفادي المخاطر والأدوات التي تحمل قدرًا عاليًا منها. بناء عليه، يسحب المستثمرون أموالهم من سوق الأسهم من خلال بيع أسهمهم وأدواتهم المحفوفة بالمخاطر كالعملات ذات العائدات المرتفعة. في خضمّ مناخ خالٍ من المخاطر، لا تعمل اسراتيجية التجارات المبنية على فروقات الفوائد.

في مناخ خالٍ من المخاطر، من الأفضل للتّجار شراء عملات الملاذ الآمن كالدولار الأميركي أو الين الياباني (حتّى أغسطس 2011، كان الفرنك السويسري من الملاذات الآمنة أيضًا، ولكنّ التدخل الأخير للبنك الوطني السويسري يقلّص عمليات شراء الفرنك).

تتواجد الأصول المحفوفة بالمخاطر كسوق الأسهم الأميركية والعملات ذات العائدات المرتفعة كالدولار الأسترالي على مقربة من مستويات المقاومة. قد يشير ذلك الى إمكانية تجدّد نفور المخاطر واختبار سوق الأسهم وزوج الأسترالي/دولار التصفيات.

التالي:العوامل الأساسية لأزمة الديون الأوروبية

السابق:ما هو الخطأ الأبرز والشائع الذي يقترفه تجار الفوركس

تعليم تداول الفوركس، الذهب، النفط ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية مجانا على منصة أي جي جروب للتداول. ويبينار للمبتدئين يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية (16:00 جرينيتش) مع مُحب حنا وجلسة أسئلة للرد على الاستفسارات. تفضل بالتسجيل لحضور الويبينار وتسلم المواد التعليمية على الايميل مجاناً