لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

تشكّل قاعدة الخمسة في المئة عنصرًا من العناصر الرئيسية في عملية إدارة الأموال. بكلّ بساطة، لا تخاطر بأكثر من 5% من حساب التداول الخاصّ بك في وقت واحد. يتمثّل المنطق الكامن وراء تلك القاعدة بأنّه عند تكبّدنا الخسائر (وسنتكبّد الخسائر بدون أدنى شكّ)، تكون الخسائر صغيرة ويمكن وضعها قيد السيطرة خلافًا لتك الكبيرة والكارثية.

مع ذلك، في بعض الأحيان، يتمّ تفسير هذه القاعدة بشكل خاطىء ويتمّ الإعتقاد بأنّها تعني 5% على كلّ تجارة. هذا ليس دقيقًا.

تتعلّق قاعدة الخمسة في المئة بإجمالي حجم الحساب المخاطر فيه في وقت واحد... وليس على كلّ تجارة واحدة. لذلك، إذا كانت لديك تجارة واحدة مفتوحة، 5% هو الحدّ الأقصى الذي يسمح لك التداول به. إذا كانت لديك تجارتين مفتوحتين أو عشر تجارات مفتوحة، الحدّ الأقصى الذي قد تخسره في حال تمّ تفعيل أمر وقف الخسائر على كلّ التجارات في الوقت عينه هو 5%.

فكّر بهذه الطريقة، لو كانت القاعدة تشمل 5% على كلّ تجارة، بإمكان التاجر فتح خمس تجارات مع المخاطرة ب 5% على كلّ تجارة ويكون لا يزال يحترم القاعدة. ما الذي قد يمنع التاجر من فتح عشر تجارات والمخاطر فقط ب5% على كلّ واحدة منها؟

من الضروري وجود شيء يمنع التاجر من إخضاع حسابه للرافعة المالية وهذا الشيء هو جزء من القاعدة التي تنصّ على "المخاطرة فقط ب5% في الوقت الواحد". وإلاّ، كما يمكنك الملاحظة من خلال المثل الوارد أعلاه حول 5% لكلّ تجارة، أنّ التاجر الذي فتح خمس تجارات مع المخاطرة ب 5% على كلّ واحدة منها يكون قد خاطر ب 25% من حسابه والتّاجر الذي فتح عشر تجارات يكون قد خاطر ب50% من حسابه.

بكلّ وضوح، لا يحبّذ أي تاجر حكيم وذكيّ وضع نفسه في أي من الحالتين.

هل أنت متداول جديد في العملات الأجنبية؟ تريد تعلم المزيد عن الفوركس، ولماذا نتداول في الفوركس؟ قم بتحميل الدليل الخاص بالمبتدئين في تداول الفوركس واستفيد من خبراء ديلي إف إكس من هنا مجانا

التالي: كيف يستغل التاجر الناجح مشاعره

السابق: ثلاث نصائح من أجل ادارة مخاطر أفضل

تعليم تداول الفوركس، الذهب، النفط ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية مجانا على منصة أي جي جروب للتداول. ويبينار للمبتدئين يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية (16:00 جرينيتش) ابتداء من 25 أكتوبر 2017 مع مُحب حنا وجلسة أسئلة للرد على الاستفسارات. تفضل بالتسجيل لحضور الويبينار وتسلم المواد التعليمية على الايميل مجاناً