لا تُفوّت أي مقال من فريق أبحاث الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق أبحاث الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

التداول هي رياضة فردية. وبإعتبارها رياضة فرديّة، يضطرّ المرء لمواجهة عدد كبير من المواضيع البارزة من أجل أن تتكلّل تداولاته بالنجاح. تاريخ التداول مليء بالتّجار الذين اعتقدوا انّ بإمكانهم الهروب من هذه الخطوة الضرورية في نظام التداول.

في ما يلي مثل شهير حول كيفية رؤية حقيقة كضرورة إدارة الأموال بالنسبة الى التاجر وقبولها في نهاية المطاف:

ثلاث مراحل لقبول خطّة ناجحة لإدارة الأموال

ينطبق هذا المثل على تداولاتك ولكن عوضًا عن أن يتمّ اكتشاف الحقيقة على الصعيد الإجتماعي، تصل إلينا هذه الحقيقة فرديًا عبر طرق من الصعب قبولها. كلّما كان من الأسرع إدراكك لضرورة إدارة الأموال في نظام تداولاتك وقبلت هذه الحقيقة، كلّما صبّ ذلك لصالحك.

لنتناول المراحل الثلاث لقبول الحقيقة من وجهة نظر تاجر جديد.

المرحلة الأولى: مرحلة السخرية

غالبًا ما يقال إنّ أسوأ أمر قد يحدث لتاجر جديد هو أن يواجه صفّ من الفائزين. إنّ التاجر الجديد قد يعتقد أنّ التداول هو أسهل شيء في العالم وسيسخر من فكرة حجم التجارة المحدود أو الخروج من موقع خاسر في وقت مبكر. في أكثر الأحيان، سيبدأ بزايدة حجم تداولاته بسبب تنامي ثقته الى أنّ تأتي تحرّكات السوق ضدّه. فجأة، يشعر وكأنّ السوق ستنال منه. لو كان قد وضع المخاطر التي تعترض كلّ تجارة قيد الإدارة، لكان حسابه بقي ثابتًا في الأسواق الصاعدة والهابطة. بفضل تجارة الفوركس، بإمكانك إيجاد فرص سانحة للتداول في الأسواق الصاعدة والهابطة على حدّ سواء.

نأمل أن تكون قد أدركت أنّ مهنة التداول تتألّف من آلاف التّجار الصغار لذلك من الضروري للغاية إدارة المخاطر.

المرحلة الثانية: مرحلة المعارضة الشديدة

بعبارات لا لبس فيها، هنا تموت معظم مهن التداول. قليلون فقط يصلون الى هذه المرحلة سالمين. حتّى أفضل التّجار اختبروا هذه المعارضة الشديدة في بادىء الأمر. في هذا الصدد، أصدر جاك شواغر كتابًا بعنوان " ألغاز السوق، مقابلات مع أفضل التّجار" ويتوافر في مكتبة غالبية التّجار. الموضوع الأبرز الذي يتناوله هذا الكتاب هو عدم احترام هؤلاء التّجار بشكل تامّ المخاطر التي تواجههم عند البداية.

للأسف، بعد عدد من التجارات الخاسرة، يعمدون الى زيادة حجم التداول بهدف تعويض الخسائر السابقة. إنّه لخطأ فادح. على هذا الأثر، ينخفض حسابهم أكثر فأكثر عند زيادة حجم التداول. يعرف ذلك بتجارة الإنتقام ويؤدّي الى تزايد حدّة الخسائر في الحسابات. وبما انّ هذه المجموعة تعارض بشدّة الإلتزام بالحجم الصحيح للتداول، تخسر الأموال من حساباتها.

النتائج وخيمة ومحزنة وغالبًا ما تؤدّي الى إنتهاء مهنة التاجر.

على الصعيد الإجتماعي، لنأخذ كوبيرنيكوس كمثال، هو الذي صرّح أنّ الأرض ليست محور الكون. تمّ وضع اتباعه تحت الإقامة الجبرية الى حين بروز هذه الحقيقة. أمّا هو، فقد تمّ سجنه ومن ثمّ رجمه حتّى الموت.

الأنباء الجيّدة هي أنّه في حال اجتزت هذه المرحلة بنحاح وطوّرت خطّة قويّة لإدارة الأموال، بإمكانك النجاح على نطاق أكبر.

المرحلة الثالثة: مرحلة القبول

هذه هي المرحلة التي نأمل أن نراك فيها اليوم أو في القريب العاجل عقب قراءة هذا المقال. عندما تصبح إدارة الأموال والحدّ من المخاطر مسارًا بديهيًا، ستأخذ كلّ تجارة معنى جديدًا. الفرصة دائمًا متوافرة. في الوقت الراهن، مع ذلك، المخاطر هي محدودة. يشير ذلك الى أنّ بإمكانك تمضية كامل وقتك وأنت تبحث عن فرص عالية لدخول موقع مع نسبة مخاطر/مكاسب جيّدة. فالخوف أو القلق الذي شعرت به اختفى. من الممكن أن لا تكون التجارة ناجحة، ولكن مع خطّة لإدارة المخاطر، يكون الوضع قيد السيطرة.

ثلاث مراحل لقبول خطّة ناجحة لإدارة الأموال

بعد أن قبلت ميزات الخطّة الجيّدة لإدارة المخاطر والتي تتماشى مع شخصيتك، بات لديك الآن نوع من بوليصة تأمين ضدّ خسارة كمّيات كبيرة من الأموال في حسابك.

في النهاية، على الرغم من أنّ ليس كلّ تاجر هو رابح، لا تزال الفرصة سانحة أمامك للتطوّر والتقدّم مع كلّ تجارة تقوم بها من خلال مراجعة جريدة تداولاتك.

هل أنت متداول جديد في العملات الأجنبية؟ تريد تعلم المزيد عن الفوركس، ولماذا نتداول في الفوركس؟ قم بتحميل الدليل الخاص بالمبتدئين في تداول الفوركس واستفيد من خبراء ديلي إف إكس من هنا مجانا

التالي: ثلاث نصائح من أجل ادارة مخاطر أفضل

السابق: كيفية وضع أوامر وقف خسائر أفضل مع رسم الشموع

تعليم تداول الفوركس، الذهب، النفط ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية مجانا على منصة أي جي جروب للتداول. ويبينار للمبتدئين يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية (16:00 جرينيتش) ابتداء من 25 أكتوبر 2017 مع مُحب حنا وجلسة أسئلة للرد على الاستفسارات. تفضل بالتسجيل لحضور الويبينار وتسلم المواد التعليمية على الايميل مجاناً