لا تُفوّت أي مقال من Michel Chabbouh

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في Michel Chabbouh

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

الذهب

تراجعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي بعد أن وصل السعر الى أعلى مستوى له منذ ستة أشهر عند 1391 دولار أمريكي للأونصة الواحدة، يتداول المعدن الأصفر في المعاملات المبكرة عند مستوى 1360 دولار أمريكي بعد أن تراجع حوالي 2.22 % من أعلى نقطة له، سبب هذا التراجع كان مرور استفتاء منطقة القرم دون أي أعمال عنف بعد أن أيد 97% من سكان القرم إنفصالهم عن أوكرانيا والإنضمام الى روسيا ولكن الحدث الأهم يبقى إقتراب موعد إجتماع المجلس الإحتياطي الفدرالي الأمريكي.

يهتم المستثمرين أكثر في إجتماع المجلس الإحتياطي الفدرالي الأمريكي، من المحتمل أن تبقي جانيت يلين رئيسة الإحتياطي الفدرالي الأمريكي معدل قيمة الفائدة عند 0.25 % وان تلجأ الى تخفيف برنامج التيسير الكمي عشرة مليارات من 65 مليار الى 55 مليار دولار أمريكي شهرياً بينهم 30 مليار شراء سندات و 25 مليار دولار لشراء أوراق مالية مدعومة بالمرهونات.

تقليص برنامج التسير الكمي من شأنه أن يدعم الدولار الامريكي وبالتالي تراجع أسعار الذهب، إلا إن منذ أول العام إرتد الذهب عند 1180 دولار أمريكي مدعوماً بالأرقام السلبية في أمريكا بسبب الطقس البارد تبعه خوف في الأسواق الناشئة مع سحب المستثمرين لرؤوس الأموال بحجم 37 مليار دولار أمريكي منذ أول العام بينهم 26 مليار دولار أمريكي على شكل أسهم و 11 مليار دولار أمريكي على شكل سندات بالإضافة من المخاوف من الإقتصاد الصيني وتراجع الصادرات الصينية الى أدنى مستوى لها -18.1% وأزمة قروض الظل المصرفي في الصين، تأتي هذه الأحداث لتعزز المخاوف في الأسواق الإقتصادية وبالتالي إتجاه المستثمرن الى الإستثمار في الأصول الملاذ الآمن أي هروب المستثمرين الى شراء الذهب بإعتباره ملاذ آمن.

إستكمال إرتفاع أسعار الذهب من أول العام يمكن أن يأتي بسبب تجدد الإضطرابات الجيوسياسية مع الأزمة الأوكرانية وخصوصاً في حال قام الإتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على روسيا بعد توقيع بوتين هذا الصباح مرسوما بالاعتراف بالقرم دولة ذات سيادة. أن الإقتصاد الروسي ألان يرتبط أكثر من السابق بالإقتصاد الأوروبي، أي عقوبات على هذا البلد يمكن أن تؤثر كثيراً على إقتصاده.

رسم بياني أربع ساعات للذهب

رسم بياني للذهب

تقنياً، بعد أن وصل السعر الى خط المقاومة 1385 دولار أمريكي ولم يسطع كسره، شكل السعر نموذج شمعة الشهاب Shooting Star ، ظهور شمعة الشهاب في آخر الترند الصاعد أي الإتجاه الصاعد يعطي نهاية الأتجاه وبداية إتجاه هابط.

تزامناً مع ذلك هناك تباعد بين مؤشر القوة النسبية وسعر الذهب أي أن السعر يشكل قمم أعلى أما مؤشر القوة النسبية يشكل قمم أدنى، أدى هذا التباعد الى تصحيح الذهب مساره وارتداده الى منطقة 1360 دولار أمريكي وهذا ما أشرت إليه في مقالتي السابقة.

أعطى مؤشر المكاد أيضاً إشارة بيع على المدى القصير مع إختراق خط المكاد في اللون الأحمر خط الإشارة في اللون الأزرق نحو الأسفل. في حال تم تخفيض التيسير الكمي من قبل يلين يمكن أن نشهد كسر السعر لخط الدعم عند 1360 دولار أمريكي، عكس ذلك أي في حال لم تخفض يلين التسير الكمي يمكن أن يعاود الذهب إختبار خط المقاومة عند 1385 دولار أمريكي.