لا تُفوّت أي مقال من فريق الأبحاث في الديلي إف إكس

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في فريق الأبحاث في الديلي إف إكس

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

تعتبر مستويات الدعم والمقاومة بمثابة دعامة رئيسية للتداول وتضمّ معظم الإستراتيجيات نوعًا من أنواع تحليل الدعم/المقاومة. توفر مستويات الدعم والمقاومة للتاجر بعض الدلائل حول السوق وكيفية التداول فيها. هذا هو الجزء الأوّل من من سلاسل متعدّدة الأجزاء حول الدعم والمقاومة. اليوم، سنلقي نظرة على مفهوم الدعم والمقاومة والمنافع التي تدرّها على التّجار.

الدعم والمقاومة هي من أكثر تقنيات التحليل الفنّي المتّبعة والشائعة في الأسواق المالية: هي وسيلة سهلة لتحليل رسم بياني بسرعة من أجل تحديد ثلاث نقاط تهمّ التاجر:

  • الإتّجاه الذي ينبغي عليه التداول وفقه
  • تحديد موعد فتح موقع في السوق
  • تحديد نقاط من أجل الخروج من السوق سواء على ربح أو خسارة

في حال كان التاجر قادرًا على الإجابة عن النقاط الثلاث الواردة أعلاه، يكون حينئذ يمتلك فكرة عن التداول. بإمكان التاجر الإجابة عن تلك الأسئلة من خلال تحديد مستويات الدعم والمقاومة على رسم بياني.

ما هي مستويات الدعم والمقاومة؟

Support_and_Resistance_body_Picture_5.png, الدعم والمقاومة: كيفية التداول بواسطة مستويات الدعم والمقاومة

كما هو ظاهر في الرسم البياني أعلاه، الدعم هو مستوى سعر أدنى يجد الزوج صعوبة في الوصول إليه والمقاومة هو مستوى سعر أعلى يجد الزوج صعوبة في بلوغه. لنعتبر أنّ المنطقة المتواجدة بين الدعم والمقاومة هي غرفة. الدعم هو أرضيّة هذه الغرفة والمقاومة سقفها. سيتحرّك الزوج بين هذين المستويين الى حين حدوث "اختراق" في أي من الإتّجاهين.

من الناحية النظريّة، الدعم هو السعر الذي تكون عنده الطلبات (القوّة الشرائية) قويّة بما فيه الكفاية من أجل منع السعر من التراجع أكثر. فالمنطق يقول إنّه كلّما اقتربت الأسعار أكثر فأكثر من الدعم وباتت أرخص في خضمّ هذه العملية، كلّما رأى المشترون توافر صفقة أفضل وتتنامى عندها فرص الشراء. علاوة على ذلك، يصبح البائعون أقلّ رغبة في البيع بما أنّهم يتلقون صفقات سيّئة. في هذا السيناريو، ستتجاوز الطلبات (المشترون) العروض (البائعين)، وسيمنع هذا الأمر السعر من الهبوط دون الدعم.

وكما قد يشكّ البعض، لا يتماسك الدعم دائمًا. عندما تسجّل الأسعار اختراقًا لما دون الدعم، يشير هذا التحرّك الى أنّ عدد البائعين تجاوز عدد المشترين. يدلّ هذا الإختراق للدعم على أنّ العقلية السائدة في السوق تميل الى البيع وليس الشراء. وعقب اختراق مستوى الدعم، بإمكان التاجر توقع تواجد مستوى دعم آخر عند النقطة التالية التي تمركز فيها المشترون.

من جهة أخرى، المقاومة هي السعر الذي تكون عنده العروض (قوّة البيع) قويّة بما فيه الكفاية من أجل منع السعر من الإرتفاع أكثر. فالمنطق يقول إنّه كلّما اقتربت الأسعار أكثر فأكثر من المقاومة وباتت أغلى في خضمّ هذه العملية، كلّما رأى البائعون توافر صفقة أفضل للبيع وبات المشترون أقلّ رغبة في الشراء. في هذا السيناريو، ستتجاوز العروض (البائعون) الطلبات (المشترين)، وسيمنع هذا الأمر السعر من تجاوز المقاومة.

وعلى غرار الدعم، لا تتماسك دائمًا مستويات المقاومة ويشير الإختراق الصعودي للمقاومة الى أنّ التحرّكات الإرتفاعية (المشترين) تغلّبت على التحرّكات الهبوطية (البائعين). وبما أنّه تمّ اختراق المقاومة، بات المشترون يتمتّعون برغبة أكبر في الشراء عند أسعار أعلى حتّى بما أنّ السعر يواصل التقدّم ولا يبدو أنّه سيعود أدراجه الى الوراء. عندما يتمّ اختراق مستوى المقاومة السابق، يتشكّل مستوى جديد من المقاومة عند النقطة التي تمركز فيها البائعون.

كقاعدة عامّة، كلّما تزايد الإطار الزمني للرسم البياني، كلّما كانت مستويات الدعم والمقاومة أقوى, بتعبير آخر، ستكون مستويات الدعم والمقاومة الظاهرة على رسم بياني يومي أقوى من تلك الظاهرة على رسم بياني لساعة واحدة على سبيل المثال.

ومن خلال هذه المقدّمة الأساسية، لربّما بات من السهل إدراك مدى أهمّية فهم الدعم والمقاومة وإيجابياتها على تداولاتك. إنّ التّجار الذين يحدّدون بدقّة مستويات الدعم والمقاومة غالبًا ما يستطيعون انتهاز الفرص أكثر ويتمتّعون بثقة أكبر بكيفية إدارة تجاراتهم (أين يضعون نقاط وقف الخسائر ومستويات جني الأرباح).