لا تُفوّت أي مقال من إيليا سبيفاك

اشترك للحصول على تحديثات يومية على المنشورات
الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد اشتركت في إيليا سبيفاك

يمكنك إدارة اشتراكاتك عبر اتّباع الرابط الموجود في حاشية الرسائل الالكترونية التي ستستلمها من طرفنا

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

أبرز العناوين

  • بنك التسويات الدولي يحذر من مغبّة الإعتماد المفرط على المصارف المركزية والإفتقار الى الإصلاحات الداعمة للنمو
  • من المحتمل أن ينتعش الين الياباني في حال تحوّلت عمليات البيع التي برزت عقب إعلان الاحتياطي الفدرالي الى موجة من نفور المخاطر

عارض التقرير السنوي الثالث والثمانين الصادر عن بنك التسويات الدولي في عطلة نهاية الأسبوع المقاربات التي تعتنقها المصارف المركزية أزاء السياسة النقدية في أعقاب الأزمة المالية العالمية، محذرًا من أنّ التيسير الإستثنائي الذي شهدته الأعوام الأخيرة ساهم في شراء الوقت من أجل الإصلاحات الهيكلية ولكنّه ليس بديلاً عنها. بناء عليه، دعا القطاع الخاص الى تسريع عمليات إصلاح الميزانيات وحثّ الحكومات على مضافرة جهودها الرامية الى بلوغ الإستدامة المالية المنشودة والمراقبين على إصلاح عملية التدقيق وضمان رؤوس الأموال المناسبة للمصارف.

ولربّما الأهمّ من ذلك، صرّح بنك التسويات الدولي أنّ توازن التكاليف- الفوائد للإستمرار بالحوافز النقدية الكثيفة "أخذ يصبح أقلّ وأقلّ مناسبًا". في هذا الإطار، حذر من أنّ تأجيل الخروج المحتوم من نظام السياسات التيسيرية للغاية يجعل خطوة مماثلة أكثر صعوبة. كما أورد التقرير على وجه الخصوص مخاطر رفع معدّلات الفائدة في البلدان التي تأخرت فيها إصلاحات الميزانيات.

يبدو أنّ تحرّكات الأسعار التي برزت في الأسبوع السابق عقب إعلان السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفدرالي تؤكّد مخاوف بنك الإستثمارات الدولي. أفاد رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي أنّه سيبدأ بتخفيض الحجم الشهري لعمليات شراء الأصول هذا العام، مع التطلّع الى إيقافها تمامًا منتصف العام 2014. ساهم ذلك في انخفاض سندات الخزانة الأميركية بشكل حادّ، مع ارتفاع عائدات السندات المستحقة في عشرة اعوام وصولاً الى ذروة عامين عند 2.58%. كما ظهرت عمليات بيع للسندات الحكومية الأووربية والأسترالية والكندية والنيوزيلندية.

كانت عائدات السندات اليابانية الإستثناء الوحيد، مع استقرار عائدات السندات الحكومية اليابانية المستحقّة في عشرة اعوام حتّى في ظلّ ارتفاع تلك الخاصّة بالبلدان الأخرى. إنّ هذا الأمر ليس مفاجئًا: من المستبعد أن تستفيد السندات الحكومية هذه ذات العائدات المتدنّية من تدفقات رؤوس الأموال الناجمة عن التيسير الكمّي، لذلك التصفيات التي ظهرت عقب إعلان الاحتياطي الفدرالي ليست عاملاً هامًا. من المحتمل أن يفسّر ذلك الضعف المستمرّ للين الياباني في الأسبوع السابق والدورة المسائية.

بشكل عام، يسلّط تقرير بنك التسويات الدولي الضوء على مخاطر تبلور السحب القادم للحوافز على شكل تعثّر واسع النطاق لإتّجاهات المخاطر. في الواقع، من المحتمل أن تتبدّد الثقة في استمرار الإنتعاش العالمي في حال عزّز ارتفاع تكاليف الإقتراض مخاوف التباطؤ الحاصل في الصين واستدامة الركود في منطقة اليورو.

يتصدّر مسح IFO لثقة الأعمال الجدول الاقتصادي خلال الساعات الأوروبية. تشير التوقعات الى ارتفاع القراءة الرئيسية لمناخ العمال بشكل طفيف، لتبلغ ذروة ثلاثة أشهر عند 105.9. وبعيدًا عن المخاوف المحيطة بسحب المصرف المركزي الدعم، من المرجّح أن يتمتّع أي تحسّن بتأثيرات سلبية على اتّجاهات المخاطر، ما يلقي بثقله على اليورو مقابل الدولار الأميركي والين الياباني.

أبرز النقاط الرئيسية للدورة الآسيوية

توقيت غرينيتش

العملة

المؤشر

القراءة الفعلية

المتوقع

القراءة السابقة

22:45

NZD

صافي الهجرة- مايو

1740

-

1600

3:00

NZD

إنفاق بطاقات الإئتمان- شهري (مايو)

-0.6%

-

0.4%

3:00

NZD

إنفاق بطاقات الإئتمان- سنوي (مايو)

2.4%

-

4.0%

الدورة الأوروبية: ما المتوقّع؟

توقيت غرينيتش

العملة

المؤشر

المتوقع/الحالي

القراءة السابقة

درجة الأهمّية

8:00

EUR

مسح IFO الألماني- مناخ الأعمال- يونيو

105.9

105.7

متوسّطة

8:00

EUR

مسح IFO الألماني- الوضع الراهن- يونيو

109.6

110.0

متوسّطة

8:00

EUR

مسح IFO الألماني- التوقعات- يونيو

102.0

101.6

متوسّطة

8:00

EUR

مؤشر ثقة المستهلك الإيطالي- يونيو

86.2

85.9

متدنية

نقاط التحوّل الرئيسية

الزوج

مستويات الدعم

مستويات المقاومة

EURUSD

1.3003

1.3217

GBPUSD

1.5276

1.5510