أسعار الذهب

غالباً ما يولي الأشخاص المهتمون بالأسواق المالية العالمية اهتماماً خاصاً بسعر الذهب المباشر، إلى جانب التقلبات اليومية والأسبوعية والشهرية والتاريخية. كما يعمل المتداولون أيضاً على مراقبة توقعات أسعار الذهب اليوم، ليس فقط لمعرفة التأثير المحتمل على محافظهم، بل على الرؤى الهامة حول صحة الاقتصادات في جميع أنحاء العالم أيضاً. على سبيل المثال، قد يشير ارتفاع أسعار الذهب إلى عدم اليقين أو الاضطراب المحتمل، حيث يميل المستثمرون إلى التحول نحو الذهب كأحد أصول الملاذ الآمن في حال مواجهة الأدوات المالية الأخرى صعوبات.

يوفر لك هذا المخطط البياني لأسعار الذهب بيانات أسعار الذهب الفورية - أو معلومات حول السعر الحالي للذهب - لمساعدتك على اتخاذ قرارات تداول مستنيرة. ويرمز إلى تداول الذهب بالرمز XAU/USD (الذهب مقابل الدولار الأمريكي)، حيث يأتي الحرف "X"، اختصار لكلمة "index" (مؤشر) (حيث يتم تداول الذهب على مؤشرات)، و "AU"، تشير إلى رمز الذهب في الجدول الدوري للعناصر، و "USD"، هو رمز الدولار الأمريكي (العملة التي يتم تحديد أسعار الذهب بها).

تاريخ موجز عن الذهب

منذ آلاف السنين، أظهر الإنسان أهمية كبيرة للغاية تجاه الذهب. فقد كان هذا المعدن الثمين من الأصول التي تمثل ثروة على المدى الطويل، حيث يتسم بقابليته للتشكل، وندرته النسبية ولونه النابض بالحيوية.وإلى جانب شعبيته الدائمة كجزء أساسي في صناعة المجوهرات، يتم استخدم الذهب دائماً كأداة نقدية. وفي الواقع، تم استخدم هذا المعدن المميز كعملة معترف بها لبعض الحضارات الأكثر شهرة في العالم، مثل الإمبراطوريات القديمة في مصر وروما.

وفي الآونة الأخيرة، منذ أواخر القرن التاسع عشر و حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى، تم ربط قيمة العملات في العديد من البلدان العالمية على كمية محددة من الذهب. وبدءاً من نهاية الحرب العالمية الثانية، عملت معظم الاقتصادات الكبرى ضمن نظام مالي قائم على سعر الذهب المحدد و الذي كان يرتبط بالدولار الأمريكي. وانتهى ذلك في عام 1971، عندما اختارت الولايات المتحدة التوقف عن ربط عملتها مع سعر الذهب.

في حين أن المعدن الثمين لم يعد يعمل كعملة رسمية، يظل سعر الذهب عنصراً مؤثر للغاية في الأسواق المالية والاقتصادات العالمية.

ما هي محفزات أسعار الذهب؟

بالنظر إلى أهمية سعر الذهب في السوق العالمية، فإنه من الضروري فهم العوامل التي تحدد قيمته:

  • الاستقرار - باعتباره الأداة المالية الأساسية التي تقوم عليها العملات العالمية، فإن الذهب يعد أحد الأصول الآمنة إلى حد ما. وتميل أسعاره إلى الارتفاع في أوقات الاضطراب، حيث تتجه الحكومات والمستثمرين إليه كوسيلة للتحوط ضد عدم اليقين. على العكس من ذلك، تنخفض أسعار الذهب عادة في الأوقات التي تشهد استقراراً، حيث إن سبل الاستثمار المحفوفة بالمخاطرة والتي قد تكون أكثر ربحية تصبح أكثر قابلية للتطبيق.
  • العرض والطلب - كما هو الحال مع معظم الأصول في السوق المفتوحة، فإن زيادة الطلب على الذهب (عادة لصنع المجوهرات، أو تصنيع منتجات طبية وصناعية وتكنولوجية معينة) تؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب (على افتراض أن معدل العرض ثابت). ومن ناحية أخرى، غالباً ما يكون لضعف معدل الطلب تأثير معاكس على قيمته، مما يؤدي إلى انخفاض السعر (على افتراض أن العرض ثابت).
  • الارتباط بالدولار الأمريكي - يظل الدولار الأمريكي هو آلية التسعير القياسية للذهب. عندما تزداد قيمة الدولار الأمريكي، يصبح الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للدول الأخرى التي ترغب في الشراء. ويؤدي ذلك في النهاية إلى انخفاض معدل الطلب، وهذا هو سبب وجود علاقة عكسية بين الدولار الأمريكي وسعر الذهب بوجه عام. بالإضافة إلى ذلك، عندما يبدأ الدولار في فقد قيمته، يتطلع المستثمرون إلى الذهب كملاذ آمن، مما يساعد على دفع سعره نحو الارتفاع.
  • البنوك المركزية- يتم التحكم في العديد من احتياطيات الذهب في العالم من جانب البنوك المركزية في الدول المتقدمة، في أماكن مثل أوروبا وأمريكا الشمالية. ونتيجة لذلك، فإن هذه البنوك تتمتع بقدرة تسعير هائلة في أسواق الذهب العالمية. فإذا ما قامت البنوك برفع معدل تعرضها للذهب أو خفضه مرة واحدة، ولو على نحو طفيف، فسيكون لذلك تأثير كبير على سعر الذهب. لذلك تعتمد البنوك المركزية على التزام مشترك (على الرغم من أنه غير رسمي) بالامتناع عن الانخراط من جانب واحد في مبيعات الذهب على نطاق واسع وهو الأمر الذي من شأنه أن يزعزع استقرار الأسواق العالمية.
  • الصناديق المتداولة في البورصة - في حين أن الصناديق المتداولة في البورصة تهدف بشكل عام إلى محاكاة سعر الذهب بدلاً من التأثير عليه، فإن العديد من الصناديق الكبرى المتداولة في البورصة تمتلك كمية كبيرة من الذهب الفعلي. لذلك، فإنه يمكن للتدفقات الداخلية والخارجة من الصناديق المتداولة في البورصة أن تؤثر على سعر المعدن، من خلال تغيير العرض والطلب الفعلي في السوق.

جاذبية الذهب للمستثمرين

باعتباره أحد أقدم وأعرق الأصول في العالم، لا يزال الذهب يجذب الاهتمام الشديد من جانب المتداولين والمستثمرين خلال الوقت الحالي. ويعود ذلك جزئياً إلى قدرته على الاحتفاظ بقيمته مع مرور الوقت، إلى جانب وضعه كأحد الأصول الآمنة نسبياً التي يمكن أن تكون بمثابة تحوط ضد الظروف غير المستقرة والظروف المالية غير المؤكدة.

حتى بالنسبة لأولئك الذين لا يهتمون بالاستثمار في الذهب نفسه، فإن الأمر يستحق مراقبة أسعار الذهب اليوم بسبب علاقته الوثيقة بالاقتصاد العالمي. فتوقعات الذهب يمكنها العمل بمثابة مؤشر للأسواق الأخرى.

للحصول على أحدث أخبار الذهب، تفضل بزيارة صفحة الأخبار واستراتيجيات التداول الخاصة بنا أدناه.

عرض المزيد

شارت الذهب (XAU USD)

XAUUSD مصدر الرسم البياني

IGCS: مؤشر ميول التداول IG البيانات المقدمة من


الاسبوع الماضى
4.5
الحالي
---
التغيير بحسب المراكز المفتوحة
2.1%
التوقعات
هبوطي

الدعم والمقاومة

XAU/USD
الدعم 11224 M المقاومة 31238 S
الدعم 21214 M المقاومة 21251 W
الدعم 31208 M المقاومة 11262 S
الإتجاه
صعودي
برعاية أي جي – مُقدمي ديلي اف اكس

المزيد من المعلومات عن أسعار الذهب

الأخبار العاجلة



برعاية أي جي – مُقدمي ديلي اف اكس

احصل على توقعات الذهب المجانية المجانية

الرجاء إدخال الاسم الأول بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال اسم العائلة بطريقة صحيحة
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء إدخال بريد الكتروني صحيح
يرجى ملء هذا الحقل
الرجاء اختيار البلد

أود تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني من DailyFX و IG حول فرص التداول، ومنتجاتهم، وخدماتهم

يرجى ملء هذا الحقل

توقعاتك تصل رأسا إلى صندوق بريدك

لا تكتف بقراءة تحليلنا بل اختبره. مع التوقعات التي تصلك، سوف تحصل على حساب تجريبي مجاني من مزودنا أي جي لتجربة التداول بدون مخاطر.

حسابك التجريبي مزود مسبقا بمبلغ افتراضي قدره $10,000، يمكنك استعماله للتداول في أكثر من 10,000 أسواق عالمية حية.

سنرسل لك تفاصيل تسجيل الدخول بعد قليل.

تعرف أكثر على حسابك التجريبي

لقد تم إرسال التوقعات إلى صندوق بريدك

DailyFX.com - موقع الأخبار، والبحث والتحليل المقدم من طرف شركة آي جي- واحد من المصادر الرائدة في العالم للأخبار والتحليل حول العملات، .والسلع، والمؤشرات

اكتشف مفكرتنا المكثفة للحصول على الحلقات الدراسية الشبكية التعليمية المجانية، وقم بعد ذلك باختبار مهارات التداول الخاصة بك، دون مخاطرة، عن طريقحساب تجريبي مع آي جي.

DailyFX اقرأ المزيد من المقالات على

لقد وقع خطأ عند إرسالك النموذج
الرجاء إعادة المحاولة مرة أخرى

برعاية أي جي – مُقدمي ديلي اف اكس

بيانات السوقIG البيانات المقدمة من

الرمز عرض طلب فروقات الأسعار (سبريد)
يتم توفير بيانات السوق من قبل DailyFX لليوم التداولي.
الرمز عرض طلب فروقات الأسعار (سبريد)
يتم توفير بيانات السوق من قبل DailyFX لليوم التداولي.

المفكرة الإقتصادية

الفعلي:  فعلي   المتوقع:  التوقعات     السابق:  السابقة