تعلم كيفية التداول على النفط الخام مع هذا الدليل المجاني
  • يتم تصنيف النفط الخام من بين السلع الأكثر سيولة في العالم، مما يعني أنه يتداول بكميات كبيرة ويحظى بمخططات واضحة عند التداول.
  • يجب أن يدرك المتداولون على النفط كيف أن معدلات العرض والطلب تؤثر على سعر النفط.
  • يعتبر التحليل الأساسي والفني أمراً هاماً للتداول على النفط وهو أمر من شأنه أن يعطي المتداولين أفضلية في السوق.
  • يجب أن يتبع المتداولون إستراتيجية لتداول النفط الخام من أجل المزيد من الاتساق والكفاءة.

لماذا يتم التداول على النفط الخام؟

النفط الخام هو مصدر الطاقة الرئيسي للاقتصاد العالمي، مما يجعله سلعة تحظى بشهرة واسعة لكي يتم التداول عليها. فهو وقود أحفوري يتكون على نحو طبيعي، ويمكن تكريره لاستخراج العديد من المنتجات مثل البنزين، والديزل، ومواد التشحيم، والشمع وغيرها من البتروكيماويات. ويحظى بمعدل طلب مرتفع، ويتداول بكميات كبيرة، ويتسم بالسيولة المرتفعة. وبالتالي يتضمن تداول النفط الخام سبريدضيق، وأنماط واضحة على المخطط البياني بالإضافة إلى معدلات تقلب مرتفعة.

يأتي خام برنت ليكون هو المعيار القياسي العالمي للنفط، حيث إن ثلثي عقود النفط التي يتم تداولها تكون من خام برنت على نحو تقريبي. ويأتي خام غرب تكساس الوسيط ليكون هو المعيار القياسي للنفط الأمريكي، فهو أحلى قليلاً وأخف وزناً مقارنة بخام برنت.

يتم تداول خام غرب تكساس الوسيط عبر بورصة شيكاغو التجارية CME Globex: من الأحد - الجمعة، 6:00 مساءً - 5:00 مساءً (مع توقف التداول للاستراحة بدءاً من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 6:00 مساءً يومياً) في حين أن خام برنت يتداول عبر ICE: من الأحد - الجمعة من الساعة 7:00 مساءً - 5:00 مساءً.

أساسيات تداول النفط الخام: إدراك العوامل المؤثرة على تحركات الأسعار

عند تداول النفط، يكون المحورين الرئيسيين هما العرض والطلب. سواء كان هناك تقرير اقتصادي مثل حدث إخباري أو بيان صحفي أو توترات في الشرق الأوسط، فإن العاملان اللذان سيتم أخذهما في الاعتبار هو كيفية تأثر العرض والطلب، لكون ذلك سوف يؤثر على السعر.

عوامل العرض

  • التوقف أو الصيانة في مصافي النفط الرئيسية في جميع أنحاء العالم، سواء كان خط أنابيب فورتيس في بحر الشمال أو مصفاة بورت آرثر في ولاية تكساس، حيث يجب مراقبة ذلك بسبب التأثير الذي يمكن أن تحدثه مثل هذه الأمور على إمدادات النفط.الحروب في الشرق الأوسط تؤدي إلى مخاوف بشأن العرض. على سبيل المثال، عندما بدأت الحرب الأهلية الليبية خلال عام 2011، شهدت الأسعار ارتفاعاً بنسبة 25% في غضون شهرين.
  • أوبك (منظمة الدول المصدرة للبترول)، حيث يؤدي خفض الإنتاج أو زيادته من جانب المنظمة إلى تغيرات في أسعار النفط. على سبيل المثال، في عام 2016، عندما أعلنت الدول الأعضاء قرارها للحد من المعروض العالمي بنسبة 1.9%، ارتفعت أسعار النفط من 44 دولار أمريكي للبرميل إلى ما يصل إلى 80 دولار أمريكي للبرميل.
  • موردو النفط الخام: بالمثل، مع إدراك أهمية أوبك، من المهم أيضاً معرفة موردي النفط العالميين.

عوامل الطلب

  • الموسمية: قد تؤدي حرارة الصيف إلى زيادة النشاط وزيادة استهلاك النفط. وتتسبب فصول الشتاء الباردة في جعل الأشخاص يستهلكون المزيد من المنتجات النفطية لتدفئة منازلهم.
  • مستهلكو النفط: غالباً ما تأتي الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة والدول الأوروبية على رأس قائمة أكبر مستهلكي النفط. ورغم ذلك، كان هناك ارتفاع في معدل استهلاك النفط في البلدان الآسيوية خلال الآونة الأخيرة، لا سيما الصين واليابان. وعلى هذا النحو، من الضروري للمتداولين الانتباه إلى مستوى الطلب من هذه الدول، إلى جانب الأداء الاقتصادي. فأي تباطؤ من شأنه أن يؤثر على أسعار النفط وقد يتسبب في انخفاض معدل الطلب.

اقرأ المزيد حول فهم الأساسيات الهامة لتداول النفط

كيفية تداول النفط الخام: الإستراتيجيات والنصائح المثلى

عادة ما يتبع متداولو النفط المتمرسين أحد الإستراتيجيات. فهم سوف يدركون العوامل الأساسية التي تؤثر على أسعار النفط ومن ثم يمكنهم استخدام إستراتيجية تداول تتناسب مع أسلوب التداول لديهم. وتختلف إستراتيجيات التداول عن بعضها البعض، وتمثل إدارة المخاطر عاملاً هاماً للتداول المتسق، مثلالاستخدام الفعال للرافعة المالية وتجنب أخطاء التداول الكبرى.

يمكن أن تتضمن إستراتيجية تداول النفط الخام الشاملة ما يلي:

  1. التحليل الأساسي
  2. التحليل الفني
  3. إدارة المخاطر

بمجرد أن يدرك المتداول العوامل الأساسية للعرض والطلب التي تؤثر على أسعار النفط، فإنه يمكنه البحث عن أوامر دخول للسوق باستخدام التحليل الفني. وبعد ذلك، عندما يتم تحديد إشارة الشراء أو البيع باستخدام التحليل الفني، يستطيع المتداول تنفيذ الأساليب الملائمة لإدارة المخاطر. دعونا نستعرض أحد الأمثلة...

في 30 من نوفمبر 2017، وافقت منظمة أوبك وروسيا على تمديد خفض إنتاج النفط، مما أدى إلى انخفاض معدل العرض. وهذا هو التحليل الأساسي الذي يحتاج المتداول إلى إدراجه في إستراتيجيته من أجل تحديد إشارات الشراء في السوق.

يشير الرسم البياني للنفط الخام إلى ارتفاع أسعار النفط بعد أن قامت أوبك بتمديد خفض الإنتاج

ستكون الخطوة التالية هي تحليل المخطط البياني باستخدام التحليل الفني. هناك مجموعة متنوعة من المؤشرات الفنية وأنماط السعر التي يمكن للمتداول استخدامها للبحث عن إشارات للدخول إلى السوق. وليست هناك حاجة لاستخدام العديد من المؤشرات الفنية، فأحدها الذي تدركه جيداً يمكنه القيام بهذه المهمة.

في المخطط أعلاه يكون مؤشر القوة النسبية (RSI)هو المؤشر الفني الرئيسي المستخدم في البحث عن إشارة للشراء. وعندما يعود مؤشر القوة النسبية من منطقة ذروة البيع (الدائرة الخضراء)، فإنه يشير إلى أن المتداولين بصدد الشراء. وبالنظر إلى أن هذا التحليل الفني يتماشى مع التحليل الأساسي لدينا، يستطيع المتداول تنفيذ التداول وتحديد أوامر إيقاف الخسارة وجني الأرباح.

ومن أجل إدارة المخاطر يستطيع المتداول التطلع إلى وضع أمر جني أرباح فوق الارتفاع الأخير ووضع أمر إيقاف الخسارة عند الانخفاض الأخير.

سوف يوضح هذا التداول نسبة إيجابية للمخاطرة إلى الربح. لقد قمنا بدراسة الملايين من التداولات الحية في العديد من الأسواق واكتشفنا أن النسبة الإيجابية لمعدل المخاطرة إلى الربح كانت عنصراً أساسياً للتداول القوي. بالإضافة إلى ذلك، في DailyFX، نوصي بالمخاطرة بأقل من 5% من رأس المال في جميع التداولات المفتوحة.

لتعزيز تداول النفط الخام والحصول على أفضلية في السوق، يمكنك مطالعة التوقعات الفصلية للنفط.

نصائح متقدمة لتداول النفط

يمكن للمتداولين المتقدمين استخدام معلومات بديلة عند الدخول في التداول. قد ينظر المتداولون في بعض الأحيان إلى منحنى العقود الآجلة للتنبؤ بالطلب المستقبلي، ومراكز المضاربة الصادرة عن هيئة تداول السلع الآجلة، لفهم ديناميكيات السوق الحالية، ويمكن استخدام الخيارات للاستفادة من التحركات ذات معدلات التقلب المرتفعة المتوقعة أو التحوط من المراكز الحالية.

منحنى العقود الآجلة: إن شكل منحنى العقود الآجلة يمثل أمراً ضرورياً لتحوط السلع والمضاربين. وعلى هذا النحو، عندما يقوم المستثمرون بتحليل المنحنى، فإنهم يبحثون عن أمرين، هل السوق في حالة "كونتانجو" سعر العقود الآجلة أعلى من السعر النقدي أم "باكورديشن" سعر العقود الآجلة أقل من السعر النقدي:

  1. كونتانجو - سعر العقود الآجلة أعلى من السعر النقدي: يحدث ذلك الأمر خلال الوقت الذي يكون فيه سعر العقود الآجلة للسلعة أعلى من السعر الفوري المتوقع، حيث إن المستثمرين يستعدون لدفع المزيد مقابل سلعة ما في وقت ما في المستقبل على نحو أكثر من السعر الفعلي المتوقع. ويشير ذلك عادة إلى هيكل هبوطي.
  1. "باكورديشن" سعر العقود الآجلة أقل من السعر النقدي: يحدث ذلك الأمر في الوقت الذي يكون فيه السعر الفوري أعلى من السعر الآجل للسلعة. ويشير ذلك عادة إلى هيكل صعودي.
يوضح الرسم البياني للنفط سعر العقود الآجلة في حالة "كونتانجو" و "باكورديشن" مقارنة بالسعر الفوري المتوقع

مراكز المضاربة الصادرة عن هيئة تداول السلع الآجلة:

يحظى تقرير هيئة تداول السلع الآجلة بالأهمية عند تداول العقود الآجلة للنفط الخام. فهو يزود المتداولين بالمعلومات المتعلقة بديناميكيات السوق وبالتالي يمكن أن يكون طريقة جيدة لتكوين فكرة عن اتجاه أسعار النفط. وعادة ما تسبق التحركات في صافي مراكز التداول على عقود الأموال المُدارة التي تديرها هيئة تداول السلع الآجلة تحركات أسعار النفط.

التداول عبر العقود الآجلة والخيارات

شراء العقود الآجلة والخيارات، يجب على المتداول استخدام البورصة الملائمة للمؤشر القياسي للنفط الذي يرغب / ترغب في التداول عليه. ويكون لدى معظم البورصات معايير لمن يسمح لهم بالتداول خلالها، لذلك فإن معظم المضاربات على العقود الآجلة يقوم بها المحترفون بدلاً من الأفراد.

الاستثمار في النفط

بدلاً من التداول في السوق الفردية، يمكن للمتداول التعرض إلى النفط من خلال أسهم شركات النفط أو من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة التي تستند إلى الطاقة. وتتأثر أسعار شركات النفط وصناديق الاستثمار المتداولة بشدة بسعر النفط الذي يمكنه أن يقدم في بعض الأحيان قيمة أفضل.

صناديق الاستثمار الكبرى للنفط/الطاقة المتداولة في البورصة:

  • (Energy Select Sector SPDR (XLE
  • (Vanguard Energy ETF (VDE
  • (United States Energy Fund (USO

تقارير رئيسية يجب على كل متداول أن يتابعها

تحظى التحديثات الأسبوعية حول كمية مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بأهمية بالغة لمتداولي النفط فيما يتعلق بالبيانات - الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى نوبات من التقلبات. وتتسم بيانات المخزون بكونها مقياس هام للطلب على النفط. على سبيل المثال، إذا كانت المخزونات الأسبوعية في ازدياد، فإن هذا سيوحي بأن الطلب على النفط يشهد حالة من الانخفاض، بينما يشير انخفاض المخزون إلى أن الطلب على النفط يفوق العرض.

  1. معهد البترول الأمريكي (API): يقوم معهد البترول الأمريكي بإصدار تقرير إحصائي على نحو أسبوعي، يسلط من خلاله الضوء على أهم المنتجات البترولية التي تمثل أكثر من 80% من إجمالي إنتاج المصافي، في حين يتم تضمين مخزونات النفط الخام هي الأخرى في التقرير. ويتم إصدار هذه البيانات عادة خلال يوم الثلاثاء في تمام الساعة 16:30 بالتوقيت الشرقي/ 21:30 بتوقيت لندن.
  2. وزارة الطاقة/إدارة معلومات الطاقة الأمريكية(DoE/EIA): كما هو الحال في تقرير معهد البترول الأمريكي، يقدم تقرير وزارة الطاقة معلومات حول إمدادات النفط ومستوى مخزونات النفط الخام والمنتجات المكررة. ويتم إصدار هذا التقرير خلال أيام الأربعاء في تمام الساعة 10:30 بالتوقيت الشرقي/ 15:30 بتوقيت لندن.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتداول على النفط الخام

بمرور السنوات، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي منصة مفيدة بشكل متزايد لتبادل الأفكار، ونقل المعلومات والحصول على الأخبار العاجلة. وهذا هو الحال لمتداولي النفط الذين يستخدمون #OOTT، التي تعني منظمة متداولو النفط عبر تويتر. حيث يستطيع المتداولون وقادة الصناعة الحصول على الأخبار العاجلة والتقارير الرئيسية المتعلقة بسوق النفط.

مقالات اخرى قد تكون مهتماً بها: