البيتكوين أو الذهب؟ فيما يتعلق بالمتداولين، هما اثنين من الأسواق المختلفة تماماً للتركيز عليهما؛ فالبيتكوين هي عملة رقمية لامركزية من نظير إلى نظير تم "تعدينها" للمرة الأولى خلال عام 2009، في حين أن الذهب المعدن الثمين، هو أحد الأصول الملموس إلى حد كبير، ويحظى بقيمة مرتفعة منذ آلاف السنين.

ويؤدي النظر إلى الاختلافات الرئيسية بين الزوج إلى تمكين المتداولين من اتخاذ قرارات مستنيرة والاستفادة من تحركات الأسعار. وتتضمن الاختلافات الرئيسية مستويات التقلبات، وإجراءات التخزين، ومصادر الطلب.

وهناك أوجه تشابه أيضاً، مثل ندرة كل منهما - ليس هناك أكثر من 21 مليون بيتكوين، في حين أن هناك نحو 180,000 طن من الذهب حول العالم وفقاً للتقديرات الأخيرة. هناك بعض العوامل الأخرى، مثل استخدام البيتكوين والذهب كعملة، وهو أمر محل نزاع. سوف نتعمق هنا في الاختلافات الرئيسية التي يجب على الأشخاص وضعها في الاعتبار لكي يكونوا على استعداد للتداول على البيتكوين أو الذهب.

أكبر الاختلافات بين البيتكوين والذهب

1. التقلبات

أحد أهم الاختلافات بين البيتكوين والذهب هو مدى التقلبات لكلا الاثنين. وهناك أحد المقاييس الهامة للتعرف على مدى التقلب ألا وهو متوسط المدى الحقيقي، الذي يصف مدى تحرك السوق، على نحو متوسط، خلال فترة محددة. تُستخدم متوسطات المدى الحقيقي في المخططات أدناه منذ 2016، حيث إن كل جزء محاط بدائرة يوفر النطاق المتوسط لتحرك الأسعار خلال الأيام الـ 14 السابقة.

المتوسط الحقيقي على أسعار البيتكوين والذهب كنسبة مئوية

متوسط المدى الحقيقي للبيتكوين والذهب كنسبة مئوية للأسعار

الشهر (على مدى 14 يوماً)

البيتكوين (متوسط المدى الحقيقي كنسبة مئوية للسعر)

الذهب (متوسط المدى الحقيقي كنسبة مئوية للسعر)

الفارق

مارس

3%

2.0%

1%

يونيو

7.7%

1.9%

5.8%

نوفمبر

3%

1.8%

1.2%

يتضح أن متوسط المدى الحقيقي للبيتكوين، كنسبة مئوية من السعر، أعلى بكثير عند مقارنته بالذهب. علاوة على ذلك، يقارن الجدول بين البيتكوين والذهب عندما يخضع الذهب للتقلبات، وتتعرض البيتكوين لتقلبات منخفضة. وبالتالي، يمكننا استنتاج أنه، في معظم الأوقات، تميل البيتكوين إلى التحرك لمسافات أبعد، مما يجعل هناك المزيد من الفرص مقارنة بالذهب.

البيتكوين مقابل تقلبات الذهب عملياً

خلال عام 2017، ثبت أن تقلبات البيتكوين لها تأثير مثير، حيث ارتفعت من 1,151 إلى 19783 دولار أمريكي بين يناير وديسمبر. ثم انخفضت إلى 5951 دولار بحلول فبراير 2018، قبل أن ترتفع مجدداً إلى 11537 دولار أمريكي على مدى عدة أيام، مع المزيد من الارتفاعات المفاجئة التي ستظهر على مدار العام.

أسعار الذهب كانت أقل تقلباً خلال السنوات الأخيرة؛ فمنذ عام 2013، ظل السعر ثابتاً إلى حد ما عند نحو 1225 دولار أمريكي ليتراوح بين 1050 و 1400 دولار أمريكي (اعتباراً من نوفمبر 2018). وفي الواقع، خلال عام 2017، لم يكن هناك يوم تداول واحد خلال العام كان الذهب قد أنهى تداولاته فيه بأكثر من 2.5% أو أقل مما كان عليه في اليوم السابق، وهو حدث لم نشهده منذ عام 1996.

2. إجراءات التخزين

يكمن وجه الاختلاف الثاني بين البيتكوين والذهب في طريقة التخزين. نظراً لكون الذهب أصل مادي، يتم تخزينه في خزائن وصناديق الودائع الآمنة في البنوك والخزائن الشخصية بكميات صغيرة. من ناحية أخرى، لا يمكن تخزين عملات البيتكوين بالمعنى التقليدي. وبدلاً من ذلك، فإن ما يتم تخزينه هو رقم سري يسمى "مفتاح خاص"، يعمل على تسهيل نقل البيتكوين من طرف إلى آخر. وقد يكون شراء البيتكوين محفوفاً بالمخاطر الكبرى في حال عدم استخدام محفظة من الأجهزة أو البرامج لتأمين مفتاحك الخاص.

لقد كان هناك بالفعل عدد كبير من الاختراقات في عمليات تبادل البيتكوين والتي أسفرت عن سرقة ما يصل إلى أربعة ملايين قطعة نقدية حتى الآن (مجلة فورتشن، 2017) ويمكن أن تؤدي الاختراقات إلى تأثير سلبي على سعر البيتكوين، إلا أنها يمكنها أيضاً توفير فرص للمتداولين على البيع. ويمكن مشاهدة ذلك بجانب أحداث السوق الأخرى في الشكل أدناه، والذي يسلط الضوء على حساسية سعر البيتكوين لأخبار السوق والأحداث المتعلقة بالعملة الرقمية على وجه التحديد.

سعر البيتكوين يتأثر مع أخبار السوق

يتأثر سعر البيتكوين بالارتفاعات المستمرة على الإطلاق، والاختراقات، وأخبار السوق الأخرى

3. مصادر الطلب

الذهب، كونه أحد الأصول، لديه تاريخ يتألف من 7000 عام ويمكن التعرف بسهولة على محركات الطلب الخاصة به، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه. أما الطلب على البيتكوين من ناحية أخرى، فهو أقل وضوحاً ويميل إلى التركيز على المضاربة على الأسعار، وإستراتيجيات الشراء والاحتفاظ، وتقنية البلوكشين الأساسية ذاتها.

مصادر الطلب على الذهب (2013 - 2017)

مصادر الطلب العالمي على الذهب

المصدر: مجلس الذهب العالمي، Metals Focus، GFMS-Thomson Reuters

بالإضافة إلى وجود مصادر طلب يمكن تحديدها بسهولة، يميل الذهب إلى إظهار الموسمية في تداولاته. تميل المبيعات إلى الارتفاع في يناير وفبراير ويوليو وأغسطس عند مشاهدة متوسط العوائد على مدى زمني يتراوح من خمس إلى عشر سنوات، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه:

أسعار الذهب المُختلفة على مدار 10 سنوات

أسعار الذهبعلى مدار الأشهر من (2007-2017) المصدر: بلومبرج (2018)

أظهرت أسعار الذهب الأخيرة زيادة في الأسعار خلال الشهرين الأولين من العام لإنهاء فترات عيد الميلاد ورأس السنة الصينية. وفي الصين، يعتبر الذهب جزءاً لا يتجزأ من السنة الصينية الجديدة حيث يستخدم السكان المحليون المعدن الثمين لتصميم رموز البروج بسبب قيمته الاستثمارية وجماله.

تتزامن الزيادة في السعر التي لوحظت في شهري يوليو وأغسطس مع فترات ذروة الشراء للمجوهرات، لاسيما، في الهند. وذلك لأن البلاد تعد واحدة من أكبر الأسواق بالنسبة للذهب، حيث يتم اعتبار السلعة كرمز للثروة على نطاق واسع، ولها دور مركزي في حفلات الزفاف والطقوس الدينية.

بالإضافة إلى أن الذهب يحظى بمصادر للطلب يمكن تحديدها بسهولة، فإنه يقدم أيضاً ظهور نمط يشير إلى موعد ارتفاع معدل هذا الطلب على مدار العام. على النقيض من ذلك، لا يوجد لدى البيتكوين مثل هذا المصدر المحدد على نحو جيد للطلب كما أنها لا تُظهر أي مؤشر على الموسمية.

4. استخدام البيتكوين والذهب كعملة

يأتي استخدام البيتكوين والذهب كعملة محل خلاف. غالباً ما يصف الاقتصاديون الأموال على أنها يجب أن تستوفي ثلاث وظائف أساسية وهي أن تكون: أداة تبادل، وحدة حساب بالإضافة إلى مخزن للقيمة.

أداة تبادل

أن تكون أداة تبادل يُقصد بها القدرة على استخدام شيء ما كعملة لتبادل السلع والخدمات. وعلى الرغم من عدم قبولها على نطاق واسع، إلا أن هذا الوصف يلائم البيتكوين؛ اعتباراً من نوفمبر 2018، هناك بعض المؤسسات التي تقبل التعامل بالعملات الرقمية بما في ذلك شركة السفر "CheapAir"، وشركة "Gyft" لبطاقات الهدايا، وشركة REEDS Jewelers بالولايات المتحدة بالإضافة إلى المزيد ممن يبدون المزيد من الاهتمام.

ومع ذلك، لا يستخدم الذهب في كثير من الأحيان كأداة للتبادل في الاقتصادات الحديثة، ولا يعتد به كعطاء قانوني بشكل عام.

وحدة حساب

لكي تعمل كوحدة للحساب، يجب أن تكون العملة المحتملة "قابلة للعد" بحيث يكون هناك شيء يمكن مقارنته مع تكلفة السلع والخدمات في المقابل. تعمل البيتكوين كوحدة للحساب بسبب حقيقة أن العملات الرقمية قابلة للقسمة. فمعظم المعاملات ستكون كسور للبيتكوين ويمكن أن تصل إلى ثمانية أرقام عشرية.

يمكن أيضاً استخدام الذهب كوحدة حساب نظراً لكونه يقبل القسمة هو الآخر (على الرغم من أنه أقل سهولة). ويمكن أن تكون قيمته مرتبطة ببضائع أخرى من خلال قيمتها بالأوقية الواحدة بعملة محددة.

مخزن للقيمة

يشير مخزن القيمة إلى أصل يمكن تخصيصه للاستخدام المستقبلي. وحيث إنه يمكن استخدامه في المستقبل، يُعتقد أنه يحتفظ بقيمته مع مرور الوقت، على عكس السلع القابلة للتلف مثل الحليب، فهو مخزن فقير للقيمة بسبب كونه عرضة للفساد.

ويجادل المتشككون في البيتكوين بأن العملة الرقمية ليس لها قيمة، بل إن قيمتها ليست سوى ما يكون الشخص التالي على استعداد لدفعه مقابلها. ويعتقد البعض أيضاً أن حقيقة أنك لا تستطيع الحصول عليها مادياً هي نتيجة للتأكيد على كونها مخزن للقيمة.

في الختام، يمكن القول أنه في حين يتم استخدام البيتكوين كأداة للتبادل، لا يستوفي كلاً من البيتكوين أو الذهب جميع الوظائف الثلاث الضرورية ليتم اعتبارهما "أموالاً" وبالتالي لايمكن استخدامهما كعملة.

كيف يمكن لأكبر الاختلافات بين البيتكوين والذهب أن تؤثر على المتداولين؟

يمكن أن تؤثر أوجه الاختلاف بين البيتكوين والذهب على المتداولين بطرق متنوعة. ظروف السوق المختلفة، على سبيل المثال التقلبات والسيولة، مما يعني أن المتداولين غالباً ما يكون لديهم متطلبات مختلفة لأوامر إيقاف الخسارة والحد منها ومتطلبات هامش الربح والسبريد بين سعر العرض/الطلب. إن الحساسية للأخبار وأحجام المراكز هي أيضاً عوامل ذات صلة يجب مراعاتها عند التداول في هذين السوقين على وجه الخصوص.

مسافات أوامر إيقاف الخسارة والحد منها: على الرغم من الممكن أن يتم التداول على البيتكوين والذهب على نحو يومي، إلا أن هناك مستويات يجب الحفاظ عليها لتحديد المسافة الخاصة بأوامر إيقاف الخسارة والحد منها. ستكون مستويات إيقاف الخسارة وجني الأرباح عموماً أوسع بالنسبة للبيتكوين من الذهب بسبب التقلبات المتزايدة التي تشهدها البيتكوين. عادة ما يستخدم المتداولون على مدار اليوم متوسط المدى الحقيقي لمساعدتهم في تحديد مكان وضع هذه الأوامر.

متطلبات الهامش: عادة ما تكون متطلبات الهامش التي يضعها الوسيط أعلى بالنسبة للبيتكوين مقارنة بالذهب وذلك لأن البيتكوين أكثر تقلباً، لذلك يجب على المتداولين وضع ذلك في الاعتبار عند تحديد مقدار الرافعة المالية المستخدمة.

السبريد بين العرض والطلب: تميل الأسواق المتقلبة إلى مواجهة سبريد أوسع، وينطبق الأمر نفسه على البيتكوين مقابل الذهب. ويكون السبريد في البيتكوين أكبر بكثير من الذهب حيث إن البيتكوين أكثر تقلباً بشكل ملحوظ. ويمثل السبريد المتزايد زيادة في تكلفة المعاملة، لذلك يكون المتداول على البيتكوين في حاجة إلى تضمين ذلك في تداولاته.

فرق السبريد في تداول الذهب وعملة البيتكوين

أهمية للأخبار: تتميز عملة البيتكوين بكونها حساسة للغاية لأخبار السوق لذلك يجب أن يبقى المتداولون على اطلاع دائم بالإصدارات الإخبارية عبر صفحة البيتكوين. ونظراً لكون العملات الرقمية سوق جديدة نسبياً، فإن الأخبار حول تبنيها بين البورصات والبنوك والتنظيم تميل إلى أن يكون لها تأثير كبير. ويتأثر الذهب هو الآخر بما هو وارد في الأخبار إلا أن أسعاره تميل إلى التحرك بوتيرة متباطئة على خلاف البيتكوين. وتميل أسعار الذهب إلى التحرك فيما يتعلق بأحداث الإخبارية العالمية مع تزايد الرغبة في المخاطرة وتراجعها.

حجم المركز: في DailyFX، نتحدث عن المخاطرة بأقل من 5% من قيمة حسابك في جميع التداولات المفتوحة في أي وقت. إن اتباع هذا النهج المنضبط هو أمر هام بشكل خاص عند تداول البيتكوين في حالة تحرك السوق ضدك. فالمتداولين الذين يعتمدون هذا النهج هم أفضل استعداداً لاستيعاب الخسائر دون تعرض حسابات التداول الخاصة بهم للمخاطر.

البيتكوين مقابل الذهب: تلخيص

يشترك كلاً من البيتكوين والذهب في بعض أوجه التشابه، لذا لا يجب التغاضي عن أوجه الاختلاف بينهما، لا سيما من وجهة نظر التداول. ولا يزال ينظر إلى الذهب كملاذ آمن، في حين تشتهر البيتكوين بكونها أحد الأصول المتقلبة بشكل خاص. إن التقلبات الكبيرة تجلب معها الحاجة إلى إدارة أكبر للمخاطر في شكل حجم المراكز ومستويات أوامر إيقاف وجني أرباح جيدة.

البيتكوين

الذهب، (الذهب/الدولار الأمريكي)

التقلبات

مرتفعة

متوسطة

الاستخدام كعملة

يتم قبولها كأداة للتداول، إلا أنه لا يمكن استخدامها كعملة حقيقية

لا يمكن استخدامه كعملة

التخزين

تخزين رقمي (محافظ)

تخزين مادي (خزائن)

مصادر الطلب

المضاربة

محددة على نحو جيد

إذا كنت ترغب في بدء التداول اليومي على الذهب أو البيتكوين، فإنك قد تكون مهتماً بما يلي:

الأسئلة الشائعة

هل من الممكن أن تحل البيتكوين محل الذهب؟

البيتكوين والذهب أصول مختلفة للغاية. لا تستطيع العملة الرقمية أن تحل محل الذهب كونه أصل مادي ثمين نظراً لأنها ليست سلعة ملموسة، في حين أن تقلباتها تعني أنه من غير المحتمل أن تحل محل الذهب كملاذ آمن.

ما هي المصادر الأخرى التي يمكنني استخدامها عند التداول على البيتكوين أو الذهب؟

عند التداول على البيتكوين أو الذهب، يستخدم المتداولون مزيجاً من التحليل الفني والأساسي. عند استخدام تحركات الأسعار الماضية و الإصدارات الاقتصادية القادمة، فإن ذلك من شأنه أن يساعد المتداولون على إجراء عمليات تداول مستنيرة. لمشاهدة التحليلات والتحديثات الخاصة بالبيتكوين والأسواق الرئيسية الأخرى، يمكنك التسجيل في أحد المحاضرات الإلكترونية.